صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4223

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

البورصة تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام 10.6 نقطة

  • 24-06-2019 | 14:12
  • المصدر
  • KUNA

أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على ارتفاع المؤشر العام 6ر10 نقطة ليبلغ مستوى 9ر5809 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 18ر0 في المئة.

وبلغت كميات تداولات المؤشر 3ر145 مليون سهم تمت من خلال 5511 صفقة نقدية بقيمة 6ر47 مليون دينار كويتي (نحو 84ر161 مليون دولار أمريكي).

وانخفض مؤشر السوق الرئيسي 15 نقطة ليصل إلى مستوى 6ر4719 نقطة بنسبة 32ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 34 مليون سهم تمت عبر 1650 صفقة نقدية بقيمة 6ر2 مليون دينار (نحو 8ر8 مليون دولار).

وارتفع مؤشر السوق الأول 9ر22 نقطة ليصل إلى مستوى 4ر6366 نقطة بنسبة ارتفاع 36ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 2ر111 مليون سهم تمت عبر 3861 صفقة بقيمة 9ر44 مليون دينار (نحو 66ر152 مليون دولار).

وكانت شركات (منازل) و(كامكو) و(مواشي) و(العقارية) و(إيفا فنادق) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أهلي متحد) و(بيتك) و(صناعات) و(زين) و(خليج ب) الأكثر تداولا بينما كانت شركات (عربي ق) و(آبار) و(منشآت) و(فيوتشر كيد) و(الديرة) الأكثر انخفاضا.

وتابع المتعاملون إفصاحا من البنك الأهلي الكويتي بشأن إدارة فرعه في مركز دبي العالمي لاتفاقية تمويل لشركة آلافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات بقيمة 470 مليون دولار مدة خمسة أعوام بالتعاون مع بنك (إتش إس بي سي) الشرق الأوسط.

وأوضح البنك في إفصاحه المنشور على الموقع الالكتروني لبورصة الكويت أنه سيتم سحب مبلغ 270 مليون دولار اليوم الاثنين والمتبقي من المبلغ سيتم سحبه في ديسمبر المقبل.

وذكر أن عدد المصارف المشاركة في التمويل يبلغ ثمانية مصارف ومن المحتمل أن يزداد عددها في نهاية العام مبينا أنه في حال ارتفاع عدد المصارف قد تفعل (آلافكو) خيار زيادة المبلغ الإجمالي للتمويل المجمع بما لا يزيد عن 650 مليون دولار.

وقالت (آلافكو) في إفصاح منفصل إن الأثر المالي حول الصفقة سينجم عنه زيادة الأصول عن طريق زيادة النقد ونظيره المعادل بمبلغ 270 مليون دولار مع زيادة المطلوبات بنفس المبلغ عن طريق زيادة بند مستحق لمؤسسات مالية.

وشهدت الجلسة إفصاحا من مجموعة (زين) بشأن تطورات اتفاقية بيع وإعادة تأجير البنية التحتية للأبراج الاتصالات العائدة للشركة في السعودية بقيمة 5ر2 مليار ريال سعودي (نحو 672 مليون دولار).

وتابع المتعاملون إفصاح معلومات جوهرية من مجموعة الامتياز الاستثمارية بشأن ترسيه عقد لشركة تابعة بنسبة 6ر50 في المئة ويختص بخدمة وصيانة مضخات النفط التابعة للعمليات المشتركة بمنطقة الوفرة للشركة الكويتية لنفط الخليج بقيمة 5ر9 مليون دينار (نحو 3ر32 مليون دولار) مدة أربع سنوات.

وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وأدوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة (ريتس) وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والأصول العقارية.

ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأس مالها ما يسمح للمستثمرين الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمويل ممتلكات أو أصول.

ومن الأدوات التي تتضمنها المرحلة الثالثة (البيع على المكشوف) وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقا بقيمة أقل وبالتالي تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة.

وتتضمن المرحلة الثالثة أيضا (صفقات المبادلة) وهي صفقات تبادل لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تتم بين طرفين بشكل مباشر سواء من الشركات أو الأفراد كما تتضمن (عرض الشراء) إذ يتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزيد على 30 في المئة من أسهم أي شركة مدرجة.