فوز متأخر لنيجيريا ونقطة تاريخية لمدغشقر في الكان 2019

نشر في 24-06-2019
آخر تحديث 24-06-2019 | 00:03
فرحة لاعبي منتخب نيجيريا بهدف الفوز
فرحة لاعبي منتخب نيجيريا بهدف الفوز
نجح المنتخب النيجيري في تحقيق الفوز على نظيره البوروندي بهدف نظيف في حين حقق منتخب أوغندا الفوز على الكونغو الديموقراطية بهدفين نظيفين وتعادل منتخب مدغشقر مع غينيا 2-2.
حقق منتخب أوغندا مفاجأة قد تخلط الأوراق في المجموعة الأولى، بتحقيقه السبت فوزه الأول منذ 41 عاماً في بطولة الأمم الإفريقية في كرة القدم، على حساب منتخب الكونغو الديموقراطية.

ومنح الفوز 2-صفر أوغندا صدارة المجموعة بفارق الأهداف عن مصر التي تستضيف البطولة حتى 19 يوليو.

وفي المجموعة الثانية، انتظرت نيجيريا حتى الشوط الثاني وهدف البديل أوديون إيغهالو، لتفوز على بوروندي القادمة الجديدة، بينما حققت مدغشقر نقطة تاريخية في مشاركتها الأولى، بتعادل 2-2 مع غينيا.

وكان الفوز الأوغندي، الأول منذ تغلب المنتخب على نيجيريا 2-1 في نصف نهائي 1978 (حل وصيفاً بخسارته أمام غانا صفر-2)، على قدر من الأهمية دفع رئيس البلاد ياويري موسيفيني إلى توجيه تحية للاعبيه عبر "تويتر"، وتهنئتهم وإبداء ثقتهم "بأنكم ستحققون نتائج إيجابية إضافية مع تقدم البطولة، والبلاد تتمنى لكم النجاح. أحسنتم!"

وسجل هدفي أوغندا باتريك كادو (14) وإيمانويل أوكوي (48) الذي اختير أفضل لاعب في المباراة.

وتصدرت أوغندا ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام مصر، على أن تقام الأربعاء المقبل الجولة الثانية من منافسات المجموعة، فتلعب أوغندا مع زيمبابوي، ومصر مع الكونغو الديموقراطية.

وافتتحت أوغندا التسجيل من ركلة ركنية انبرى لها فاروكو ميا وتابعها كادو بضربة رأسية داخل مرمى الحارس ماتامبي نغومبي لاي (14)، وعززت تقدمها بضربة رأسية ساقطة لأوكوي إثر ركلة حرة (48).

نيجيريا تنجو من فخ بوروندي

وعلى استاد الإسكندرية، أنقذ البيدل إيغهالو نيجيريا من فخ بوروندي، بقيادتها إلى فوز صعب في الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الثانية.

وسجل لاعب واتفورد الإنكليزي السابق وتشانغ تشون الصيني حالياً الهدف في الدقيقة 77 بعد خمس دقائق من نزوله مكان بول أونواتشو.

ودفع رور بموسى في الدقيقة 58 مكان القائد جون أوبي ميكل، ثم بإيغهالو في الدقيقة 72 بدلاً من بول أونواتشو، فنشط الهجوم ونجح في خطف هدف الفوز مستغلاً كرة رائعة بالكعب من المدافع تيميتايو أولوفيسايو أولاولوا أينا داخل المنطقة فلعبها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس ارتدت من القائم للشباك (77).

مدغشقر يحرج غينيا

وأحرج منتخب مدغشقر نظيره الغيني، بانتزاع نقطة التعادل منه بعد مباراة كانت الأكثر غزارة تهديفياً حتى الآن في البطولة.

وافتتحت غينيا التسجيل في الدقيقة 34 عبر سوري كابا الذي استغل كرة طويلة، فروضها بمهارة أتاحت له تخطي الحارس أدريان ملفين الذي خرج لملاقاته، قبل أن يودع الكرة في المرمى الخالي.

وقلبت مدغشقر النتيجة في مطلع الشوط الثاني، إذ عادلت في الدقيقة 49 برأسية أنيسيت أندريانانتيناينا بعد ركلة ركنية، وأضاف شارل أندريا الثاني في الدقيقة 55 بهدف قريب من الهدف الغيني، اذ استغل كرة طويلة ولعبها داخل الشباك لدى خروج الخارج علي كيتا لملاقاته (55).

وبعدما كانت غينيا قريبة من التقدم في الدقيقة 51 من كرة لسوري كابا لامست القائم الأيسر، انتظر المنتخب حتى الدقيقة 66 للتعديل من خلال ركلة جزاء حصل عليها إبراهيما تراوري إثر عرقلته من رومان ميتانير، ونفذها فرانسوا كامانو على يسار الحارس الملغاشي الذي ارتمى يمينا.

ودفع المدرب البلجيكي بول بوت في الدقيقة 62 بلاعب خط وسط ليفربول الإنكليزي نابي كيتا العائد حديثاً من الإصابة، بدلاً من محمد كامارا، سعياً لتسجيل هدف تقدم لغينيا، من دون أن يغير في النتيجة.

back to top