صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4273

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إحباط محاولة تهريب مليوني حبة تمباك وبان

ضبط إفريقية بمحاولة تهريب ماريغوانا

أحبط رجال جمارك الإدارة العامة للجمارك (جمارك ميناء الشويخ)، مساء أمس الأول، محاولة تهريب كمية كبيرة من مادتي التمباك والبان المحظورتين، بعد أن تم إخفاؤها داخل حاوية توابل وبهارات قادمة من دولة خليجية.

وفي التفاصيل، قال عضو لجنة الإعلام الجمركي، مراقب التفتيش والاستيداع بميناء الشويخ مساعد الحليلة، إن "المفتشين اشتبهوا في حاوية 40 قدما مسجلة في البيانات الخاصة بحمولتها احتوت على توابل وبهارات، ليتم تفريغ مقدمة الحاوية والعثور على التمباك المحظور في الصف الثالث منها.

وأشار إلى أن رجال الجمارك حصروا المواد المحظورة بحضور مدير إدارة الموانئ الشمالية صالح الحربي، وتبين أنها تبلغ أكثر من مليون وتسعمئة ألف عبوة من البان والتمباك، لافتاً إلى أن قيمة المواد المهربة تصل إلى نحو 200 ألف دينار.

وأشاد الحليلة بجهود رجال جمارك الشويخ، مؤكداً استمرار الإدارة العامة للجمارك في مكافحة عمليات تهريب هذه السموم، مشيراً إلى أن هناك إجراءات اتخذت لإدراج البان والتمباك في جدول المؤثرات العقلية المحظور تداولها وجلبها، لأن مكونات تصنيعها مخدرة.

من جانب آخر، وجه المدير العام للإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، بإحالة وافدة افريقية وكمية كبيرة من مادة يشتبه انها مخدر الماريغوانا ومشروبات كحولية إلى الجهات المختصة.

وجاءت تعليمات الجلاوي بهذا الخصوص بعد إبلاغه من نائب المدير لشؤون المنافذ الشيخ فيصل العبدالله، بتمكن رجال الشحن الجوي من ضبط الطرد المهرب به المواد المسكرة والمخدرة وكذلك ضبط الوافدة.

وحول تفاصيل الضبطية، ذكر مدير الجمرك الجوي مطلق العنزي ان رجال الشحن الجوي اشتبهوا في محتويات طرد قادم من اديس ابابا تقدمت وافدة افريقية تعمل خادمة لتسلمه ويفترض ان بيانات حمولته مواد غذائية ليتم تفتيشه والعثور على المواد المحظورة، مشيراً إلى ان المتهمة تعمدت جلب المواد المحظورة عبر دولة ثالثة ظنا انها ستتمكن من ادخال المواد المحظورة، وبناء عليه أوعز مدير الجمرك الجوى إلى مراقب الشحن الجوي مبارك القحطاني، بمتابعة مراحل الضبط والإحالة إلى الجهات المختصة.