إيران: لا نرى مجالاً للتفاوض مع أمريكا

نشر في 28-05-2019 | 12:35
آخر تحديث 28-05-2019 | 12:35
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء إن طهران لا ترى أي فرصة للتفاوض مع الولايات المتحدة، وذلك بعد يوم من تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث فيها عن إمكانية التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وانسحبت واشنطن العام الماضي من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع طهران، وهي تكثف العقوبات في محاولة لخنق الاقتصاد الإيراني من خلال وقف مبيعات النفط الإيرانية.

وقال ترامب أمس الاثنين «أعتقد حقاً أن إيران ترغب في إبرام اتفاق وأعتقد أن ذلك ينم عن ذكاء وأعتقد أن هذا يمكن أن يتحقق».

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي رداً على سؤال عن تصريحات ترامب خلال مؤتمر صحفي في طهران «نحن الآن لا نرى مجالاً لأي مفاوضات مع أمريكا».

ونقلت عنه وكالة فارس القول «إيران لا تعير الأقوال اهتماماً، فالمهم هو تغيير النهج والسلوك».

وأضاف: إنه مع الانسحاب غير القانوني لأميركا من الاتفاق النووي وفرض الإرهاب الاقتصادي دخلت الدبلوماسية الايرانية مرحلة جديدة وبدأ وزير الخارجية نشاطات جديدة على الصعيد الآسيوي والاقليمي.

ووصف هذه الجولات بأنها تصب في مصالح ايران وايضاح معادلاتها كما ستبذل نشاطات دبلوماسية مع بلدان الجوار الشمالي وستكون على مستوى رئاسي ووزاري والاعلان عنها سيتم بعد الانتهاء منها.

وذكر ترامب أن الولايات المتحدة لا تتطلع لتغيير النظام الإيراني، مضيفاً «نحن نتطلع إلى عدم وجود أسلحة نووية».

وقال نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري اليوم الثلاثاء إن البلاد ليس لها أن تسعى لتطوير أسلحة نووية لأن هذا أمر حظره الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

وتصاعدت التوترات بين إيران والولايات المتحدة مذ أن نشرت واشنطن مجموعة هجومية تضم حاملة طائرات وقاذفات وأعلنت خططاً لنشر 1500 جندي في الشرق الأوسط مما أثار المخاوف من اندلاع صراع.

back to top