مشروع «يويفا» الجديد... 3 بطولات بمشاركة 128 نادياً

نشر في 12-05-2019
آخر تحديث 12-05-2019 | 00:03
كأس دوري أبطال أوروبا
كأس دوري أبطال أوروبا
يسعى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى إجراء تعديلات كبيرة على نظام بطولاته للأندية، حيث سيكون هناك 3 بطولات بدلاً من اثنتين حالياً، وبمشاركة 128 نادياً.
ستشمل الإصلاحات الجدلية لمسابقات الأندية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم خوض 128 ناديا 647 مباراة بدءا من 2024 (مقابل 407 بين 2021 و2024)، موزعة على ثلاث بطولات، بحسب وثيقة حصلت عليها وكالة فرانس برس أمس الأول.

وستتوزع الأندية الـ128 بواقع : 32 ناديا في دوري أبطال أوروبا، و32 في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" و64 في مسابقة ثالثة مقسمة إلى اربع جداول على طريقة المناطق في البطولات الرياضية الأميركية.

ووفقا للوثيقة، ينطلق دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا (يسمى مؤقتا ليغ 1) في أغسطس، مع أربع مجموعات من ثمانية أندية، وهكذا يخوض كل فريق 14 مباراة في الدور الاول مقابل ست راهنا، وفي المجموع، سيكون هناك 21 جولة من دوري الابطال.

والنقطة الاكثر حساسية هي الطابع المغلق لهذه البطولة، فمن بين الاندية الـ32 المشاركة، وحدها أربعة بمقدورها التأهل عبر ترتيبها في بطولاتها الوطنية، وأربعة أخرى ستتأهل عبر بلوغ نصف نهائي الـ"يوروبا ليغ"، والأهم أن 24 ناديا ستحتفظ بمراكزها بحسب مشوارها في دوري الأبطال.

وللبقاء في دوري الابطال، يتعين على النادي الحلول بين الخمسة الأوائل في مجموعته، او في المركزين السادس او السابع بشرط تخطيه الملحق.

وبحكم الواقع، سيكون هذا النظام مواتيا جداً للأندية الكبيرة في القارة العجوز، ويقلص أهمية الدوريات المحلية، ويوضح الاتحاد الاوروبي ان عدد ممثلي كل بلد لا يمكن أن يتخطى خمسة أندية.

«يوروبا ليغ»

وستضم "ليغ 2" أو "يوروبا ليغ" سابقا 32 ناديا موزعة على ثماني مجموعات في الدور الاول.

ويشارك فيها أربعة أندية هابطة من دوري الابطال (الاندية الخاسرة في الملحق)، واربعة أندية خاسرة في الموسم السابق من ربع نهائي يوروبا ليغ، واربعة اندية بلغت نصف نهائي المسابقة الثالثة في الموسم السابق، إلى عشرين ناديا تتأهل من مسابقاتها الوطنية.

أما المسابقة الوحيدة المفتوحة فستكون البطولة المسماة مؤقتا ليغ 3، والمؤلفة من 64 ناديا تتأهل عبر مسابقاتها الوطنية.

ستكون خصوصية هذا الكأس عبر تقسيمها الى أربعة جداول على غرار المناطق في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

في كل جدول، يتوزع 16 ناديا على أربع مجموعات من أجل التأهل الى ربع نهائي، ونصف نهائي، ونهائي كل منطقة. وتتواجه الأندية الاربعة في دورة نهائية (نصف نهائي ونهائي) تؤهل الى البطولة الرديفة (ليغ 2).

ومع هذه البطولات الثلاث ينبغي تحسين الجدولة بحسب الاتحاد القاري، ويصف الاتحاد الاوروبي المسابقات الجديدة بأنها "نظام دوريات مفتوح للجميع" ويهدف إلى "تعزيز الاستقرار والمشاركة".

وأثار هذا المشروع غضب رابطة الدوريات الأوروبية التي تخشى الحد من أهمية بطولاتها. وحذر رئيس الرابطة السويدي لارس-كريستر أولسون: "يجب أن نتأهل الى المسابقات الاوروبية عبر البطولات الوطنية، وإلا فلن نستطيع الحفاظ على اهتمام الجماهير".

زيدان ينتقد المشروع

وانتقد المدرب الفرنسي لريال مدريد الإسباني، بطل دوري الأبطال في المواسم الثلاثة الماضية، زين الدين زيدان روحية المشروع، معتبرا أنه "بالنسبة لتلك الأندية الصغرى، من الصعب بالتأكيد أن تكون قادرة على اللعب في دوري الأبطال".

من جهته، قدم عملاق إسبانيا الآخر برشلونة دعما واسعا للإصلاحات في دوري الأبطال، لكنه يعارض فكرة إقامة المباريات في عطلة نهاية الأسبوع بحسب ما أكد رئيسه جوسيب ماريا بارتوميو، الذي قال الشهر الماضي، في مقابلة مع صحيفة "سويدوتشه تسايتونغ" الألمانية، إن "موقف برشلونة واضح: يجب أن تقام مباريات الدوريات الوطنية في عطلة نهاية الأسبوع، ومباريات دوري أبطال أوروبا في منتصف الأسبوع".

back to top