تراجع المستوى يخيم على المربع الذهبي لـ «يوروبا ليغ»

نشر في 02-05-2019
آخر تحديث 02-05-2019 | 00:03
جانب من تدريبات تشلسي
جانب من تدريبات تشلسي
يحل فالنسيا الإسباني ضيفاً على أرسنال الانكليزي، بينما يلعب إينتراخت فرانكفورت الألماني أمام ضيفه تشلسي الإنكليزي، اليوم في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم.
وسط كبوة وحالة من تراجع المستوى، تخوض فرق، أرسنال وتشلسي الإنكليزيان، وفالنسيا الإسباني وإينتراخت فرانكفورت الألماني، فعاليات الدور قبل النهائي لبطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

ويحتاج أرسنال وتشلسي إلى إعادة اكتشاف مستوييهما العاليين إذا أرادا الوصول إلى نهائي إنكليزي خالص في باكو.

كما يحتاج فالنسيا إلى استعادة مستواه المعهود إذا أراد الفوز باللقب ليكون بطاقة تأهله لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، لاسيما أن فرصة تأهله لدوري الأبطال عن طريق الدوري الإسباني أصبحت في مهب الريح.

ويصطدم أرسنال بفريق فالنسيا بينما يلتقي إينتراخت فرانكفورت فريق تشلسي الليلة في ذهاب الدور قبل النهائي للبطولة.

وتعاني جميع الفرق الأربعة تراجعاً واضحاً في مستوياتها ونتائجها قبل فعاليات هذا الدور، ولكن كلا منها يحتاج إلى استعادة كثير من مستواه المعهود إذا أراد العبور للنهائي.

ومنذ فوزه على نابولي الإيطالي في دور الثمانية للدوري الأوروبي، خسر أرسنال ثلاث مباريات متتالية في الدوري الإنكليزي واستقبلت شباكه ثلاثة أهداف في كل من هذه المباريات.

في المقابل، يخوض فالنسيا مباراة الليلة بعدما خسر مباراتين متتاليتين في الدوري الإسباني.

وحقق تشلسي انتصارين فقط في آخر خمس مباريات خاضها بمختلف البطولات، وكان الانتصاران على حساب سلافيا براغ التشيكي في دور الثمانية للدوري الأوروبي.

وفي المقابل، حقق إينتراخت فرانكفورت نصرا واحدا في آخر خمس مباريات خاضها بمختلف البطولات.

وانخرط أرسنال وتشلسي مع توتنهام ومانشستر يونايتد في صراع رباعي على المركزين الثالث والرابع في الدوري الإنكليزي أملا في حجز البطاقتين الأخيرتين إلى دوري الأبطال في الموسم المقبل نظرا لحجز مانشستر سيتي وليفربول للبطاقتين الأولى والثانية من الدوري الإنكليزي إلى دوري الأبطال.

ومع صعوبة المنافسة الرباعية على البطاقتين المتبقيتين من الدوري الإنكليزي، قد يكون الفوز بلقب الدوري الأوروبي مسارا أفضل لدى أرسنال وتشلسي.

ويتأهل الفائز في مجموع المباراتين بكل من مواجهتي المربع الذهبي إلى المباراة النهائية للدوري الأوروبي والمقررة في 29 مايو الحالي.

ويفتقد تشلسي جهود اثنين من لاعبيه البارزين في هذه المواجهة حيث أنهت الإصابة في الأيام القليلة الماضية موسم اللاعبين أنطونيو روديغر وكالوم هودسون أودوي.

من جهة أخرى، ينتظر أن يكون لاعب الوسط البرازيلي ويليان جاهزا للمشاركة في مباراة الليلة رغم إصابته في المباراة أمام مانشستر يونايتد الأحد الماضي بالدوري الإنكليزي.

مواجهة ألمانية إنكليزية

وتمثل المواجهة بين إينتراخت فرانكفورت وتشلسي حلقة جديدة في سلسلة المواجهات الألمانية الإنكليزية في البطولات الأوروبية.

وكانت الأندية الإنكليزية أكدت تفوقها التام في هذه المواجهات خلال دور الستة عشر لدوري الأبطال هذا الموسم، حيث أطاحت فرق ليفربول وتوتنهام ومانشستر سيتي بفرق بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وشالكه على الترتيب.

وأشار برونو هوبنر المدير الرياضي لفريق إينتراخت فرانكفورت إلى أن فريقه ليس مرشحا بقوة للفوز في هذه المواجهة لكنه أكد: "نعمل على تفجير مفاجأة وسنبذل كل ما بوسعنا" أمام تشلسي الفائز بلقب البطولة في 2013.

وقال آدي هويتر المدير الفني لفريق إينتراخت فرانكفورت : "لا نعاني الضغوط".

ويرى هويتر أن فريقه لديه الفرصة للعبور إلى النهائي بعدما أطاح بفرق شاختار دونيتسك الأوكراني وانتر ميلان الإيطالي وبنفيكا البرتغالي في الأدوار الماضية للبطولة.

ويفتقد هويتر في هذه المواجهة لجهود لاعبين مميزين حيث يغيب سيباستيان هولر للإصابة وآنتي ريبيتش للإيقاف فيما ينتظر أن يكون لاعب الوسط ميجات جاسيتوفيتش جاهزا للمشاركة في المباراة.

ترقب حالة أوزيل

ويترقب أرسنال حالة لاعبه الألماني مسعود أوزيل ومدافعه ناتشو مونريال، حيث غاب الأخير عن مباراة الفريق أمام ليستر سيتي الأحد الماضي بسبب الإصابة.

وقال السويسري جرانيت تشاكا لاعب خط وسط أرسنال، بعد الخسارة أمام ليستر : "نشعر جميعا في الفريق بخيبة أمل ولا نشعر بالسعادة بالطبع. ولكن علينا التركيز في المباراة القادمة (الليلة)".

وأضاف: "إذا كنت في المربع الذهبي، فإنك بالطبع على بعد مباراتين من النهائي، أعلم أن كل شيء وارد الحدوث، ولكنك يجب أن تتسم بالتفكير الإيجابي إذا كنت على بعد ثلاث مباريات من اللقب".

ويلتقي الإسباني أوناي إيمري المدير الفني لأرسنال في هذه المواجهة مع فريقه السابق فالنسيا حيث سبق له تدريب هذا الفريق الإسباني من 2008 إلى 2012 قبل أن يقود إشبيلية للقب الدوري الأوروبي في ثلاث نسخ متتالية.

ومازال فالنسيا مفتقدا لجهود لاعبه جيوفري كوندوجبيا للإصابة كما يواجه مدربه مارسيلينو مشكلة حقيقية في سد الثغرة الموجودة بخط الوسط نظرا لإيقاف اللاعب فرانسيز كوكولين.

وما زال فالنسيا خارج المراكز الأربعة الأولى بجدول الدوري الإسباني والمؤهلة لدوري الأبطال في الموسم المقبل.

back to top