اردوغان: على الولايات المتحدة وأوروبا «معرفة حدودهما»

نشر في 05-04-2019 | 19:12
آخر تحديث 05-04-2019 | 19:12
No Image Caption
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة وأوروبا تحاولان التدخل في شؤون تركيا الداخلية وعليهما ان تعرفا حدودهما.

وقال أردوغان في تصريح للصحفيين بمدينة اسطنبول تعليقا على تصريحات غربية حول الانتخابات المحلية التي جرت الاحد الماضي انه "بعد الانتهاء من التصويت في الانتخابات دخلنا في المسار القضائي لتقديم طعون على النتائج" مشيرا الى ان الاحزاب التركية تقوم بإجراءات طعونها وهذا حق طبيعي لها.

واكد ان (تحالف الشعب) الذي يضم (حزب العدالة والتنمية) و(حزب الحركة القومية) حصل على نسبة 3ر53 في المئة من الاصوات في الانتخابات المحلية.

وبين أردوغان ان (تحالف الشعب) فاز في 25 قضاء من بين 39 من اجمالي اقضية اسطنبول.

وحول الطعون المقدمة قال أردوغان "إذا لم تستجب لجنة الانتخابات باسطنبول لطلبنا فسيتولد لدينا حق اللجوء الى اللجنة العليا للانتخابات" لافتا الى ان الغالبية الساحقة في مجلس بلدية اسطنبول بيد (تحالف الشعب).

وكان المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك شدد في مؤتمر صحفي بالمقر الرئيسي للحزب في العاصمة انقرة يوم امس على انه "لا يمكن لأي مؤسسة تابعة لدولة اجنبية ان تكون مصدرا لشرعية نتائج الانتخابات في تركيا".

وقال جليك ان تصريحات متحدث الخارجية الامريكية روبرت بلادينو حول الانتخابات في تركيا تستحق الادانة.

وكان بلادينو قال يوم الثلاثاء الماضي ان "الانتخابات الحرة والنزيهة اساس كافة الديمقراطيات اي ان قبول النتائج المشروعة امر ضروري ولا ننتظر اقل من ذلك من تركيا التي لها تقليد طويل ومشرف في هذا الصدد".

وتشير النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا الى تقدم مرشح (الشعب الجمهوري) أكرم إمام أوغلو على منافسه بن علي يلدرم لرئاسة بلدية اسطنبول في وقت قدم فيه حزب (العدالة والتنمية) اعتراضات لإعادة فرز الاصوات في عدد من الاقضية.

وكشف نائب رئيس حزب (العدالة والتنمية) علي إحسان ياووز في وقت سابق عن تصحيح 11 ألفا و109 اصوات لصالح حزبه بعد اعادة فرز 530 صندوقا في اسطنبول.

back to top