أوكرانيا تختار رئيسها... وكوميدي في الطليعة

نشر في 01-04-2019
آخر تحديث 01-04-2019 | 00:00
No Image Caption
وسط توقعات بعدم حسم نتائجها من الجولة الأولى، أدلى الأوكرانيون، أمس، بأصواتهم في الدورة الأولى من انتخابات رئاسية يصعب التكهن بنتائجها، مع حلول ممثّل حديث العهد بالسياسة في الطليعة في استطلاعات الرأي، وفي ظل مواجهة البلاد تحديات كبيرة، خصوصاً النزاع الدامي الذي يضعها في صلب توترات بين موسكو والغرب.

ويتنافس على مقعد الرئاسة 39 مرشحاً يمثلون مختلف القوى السياسية والاجتماعية والقومية وكذلك مراكز القوى المالية والاقتصادية في البلاد.

وتتركز المنافسة بشكل رئيسي بين ثلاثة مرشحين هم: الفنان الكوميدي فولوديمير زلنسكي (41 عاماً) الذي يفتقر للخبرة السياسية ومنحته استطلاعات الرأي أصوات 28 بالمئة من الناخبين، يليه سياسيان محنكان هما الرئيس المنتهية ولايته بترو بورشنكو (53 عاماً) بنسبة 18 في المئة في حين حصلت رئيسة الوزراء السابقة زعيمة الثورة البرتقالية ورئيسة «حزب بتكيفشينا» يوليا تيموشنكو على دعم 13 في المئة فقط من الناخبين.

وشارك في المعترك الانتخابي كذلك النائب المعارض يوري بويكو الذي حصل وفقا لآخر استطلاعات للرأي على 10 في المئة من أصوات الناخبين، إضافة إلى الأكاديمي أناتولي غريتسينكو الذي حصد 8 في المئة.

وتشير القراءات في المشهد الانتخابي الأوكراني إلى صعوبة حسم معركة الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى نظراً إلى حدة المنافسة وكثرة المرشحين إضافة إلى وجود حالة فتور تسود الشارع الجماهيري هناك. ويتوقع على نطاق واسع أن تجرى الجولة الثانية على الأرجح بين زيلينسكي وبوروشينكو.

back to top