إردوغان يتهم واشنطن بتقلبات سعر الليرة عشية أول اقتراع في «النظام الرئاسي»

«عرض» أميركي غير مسبوق لإبعاد أنقرة عن S400

نشر في 29-03-2019
آخر تحديث 29-03-2019 | 00:04
مؤيدون لحزب «الشعب الجمهوري» يتظاهرون في إسطنبول أمس	(رويترز)
مؤيدون لحزب «الشعب الجمهوري» يتظاهرون في إسطنبول أمس (رويترز)
بينما تستعدّ الأحزاب التركية للانتخابات المحلية المقرّرة في 31 الجاري، والتي تعتبر أول انتخابات تجرى بعد الانتقال إلى النظام الرئاسي، في ظلّ منافسة شديدة، خصوصاً في المدن الكبيرة مثل اسطنبول وأنقرة، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن التقلبات الحاصلة في أسعار صرف العملات عبارة عن عمليات غربية وأميركية على وجه الخصوص، للتضييق على تركيا.

وخلال لقائه مع عدد من الشباب في العاصمة أنقرة، وبُث اللقاء عبر «فيسبوك»، و«تويتر» و«انستغرام»، اعتبر إردوغان، تقلبات أسعار صرف العملات، إملاءات سياسية قبيل انتخابات الإدارات المحلية.

وأضاف أن التضخم سينخفض بالتوازي مع تدني نسبة الفائدة، مشيرا إلى بدء انخفاض نسبة التضخم ولو بشكل خفيف.

وشدد على ضرورة التعامل بحزم مع المضاربين في الأسواق، قائلا: «لابد لنا من تأديب المضاربين في السوق».

وتابع: «مع حلول فصل الصيف، ستنخفض معدلات البطالة، وإنني على ثقة بأن معدلات البطالة ستتراجع إلى ما دون العشرة في المئة».

ومن المقرّر أن يدلي 10 ملايين و560 ألفا و963 ناخبا بأصواتهم في ولاية إسطنبول الأحد المقبل لانتخاب رئيس لبلدية الولاية ورؤساء بلديات الأقضية وأعضاء المجالس، إضافة إلى مخاتير الأحياء، مشيرة إلى أن الناخبين سيدلون بأصواتهم في 31 ألفا و124 صندوقا موزعة على 39 قضاء بالولاية.

S400

من ناحية أخرى، يجد الرئيس التركي نفسه عالقا بين حليفه الأميركي في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وشريكه الروسي، ومخاطرا بإثارة غضب الطرفين تجاهه، مع اقتراب تسلم أنقرة شحنة الصواريخ الروسية S400.

وقد تتعرض العلاقات المتوترة سلفا بين أنقرة وواشنطن لضربة جديدة في ظل احتمال فرض الأخيرة عقوبات، إذا مضت تركيا قدماً بصفقة البطاريات الروسية التي يتوقع وصول أول شحنة منها خلال الصيف.

عرض أميركي

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة «هاندة فرات» التركية، عن «مصادر»، أن الولايات المتحدة قدمت عرضا لتركيا في إطار محاولتها إلغاء صفقة الـS400، ووصفتها بأنه غير مسبوق.

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن تروج لعرضها بالقول إن بقية دول «الأطلسي» لم تحصل على مثيل له. وأفادت بأن قيمة هذا العرض الأميركي تزيد مرة ونصف على صفقة S400، فضلا عن وجود شرط بدفع مبلغ قدره مليار دولار مقدما، فيما سيتم تسليم هذه المنظومة الصاروخية المضادة للجو في عام 2024.

ولفتت إلى أن أنقرة أعلنت استعدادها لشراء منظومة صواريخ «باتريوت» الأميركية، لكنها شددت على أنها لا تقبل الشرط المسبق الخاص بإلغاء صفقة صواريخ S400.

back to top