محمد الخضر: تكريم عبدالحسين والرواد بعد غد

ضمن فعاليات «الكويت مركز عربي للنص المسرحي»

نشر في 25-03-2019
آخر تحديث 25-03-2019 | 00:01
عقد رئيس اللجنة العليا لمهرجان الكويت مركز عربي للنص المسرحي المخرج محمد الخضر مؤتمرا صحافيا بمناسبة انطلاق فعاليات المهرجان بعد غد، والذي سيقام برعاية وزير الإعلام محمد الجبري، على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا، وشارك فيه رئيس لجنة فحص النصوص د. جلال آل رشيد، وعضو اللجنة المنظمة العليا د. انطون بارا، وأداره الزميل عبدالمحسن الشمري.

واستهل الخضر المؤتمر مثمنا رعاية وزير الإعلام للمهرجان التي تساهم بشكل كبير في نجاح المهرجان وتقدمه، من أجل الارتقاء بالحركة الفنية عامة والمسرحية خاصة في الكويت والوطن العربي، وتشجيع شباب المبدعين على تقديم إبداعاتهم والتعبير عن رؤاهم الفنية.

ولفت إلى الجهود التي يبذلها الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش لدعم دورات المهرجان المتعاقبة، والتي كان لها أطيب الأثر في نجاحه، مضيفا أن هذه الدورة تحمل اسم رمز كبير من رموز الفن بالكويت والخليج هو الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا الذي قدم فنا خالدا استطاع من خلاله أن يتربع على عرش القلوب.

وهنأ الخضر الفائزين بالجوائز، معبرا عن سعادته بتشجيع المواهب الشبابية وتكريمهم خلال حفل الافتتاح، لافتا إلى أن هذه الجوائز مقدمة من اللجنة العليا للمسرح، ود. مصطفى بهبهاني، ونجاح العنزي.

وبين أن برنامج الحفل سيتضمن كلمة راعي الحفل وكلمة الفنانين المكرمين، وكلمة رئيس اللجنة العليا للمهرجان، وكلمة د. بشار عبدالحسين عبدالرضا، ثم كلمة إبراهيم البغلي، ليتم بعد ذلك عرض فيلم وثائقي عن الراحل وإنجازاته، وأخيرا توقيع بروتوكول التآخي بين المؤسسة الوطنية للإنتاج الفني في الكويت ومهرجان المسرح العربي في القاهرة وتكريم الفنانين الرعاة والفائزين بالجوائز.

كما كشف الخضر عن إقامة ندوة فكرية مسرحية يشارك فيها د. عمرو دوارة من مصر، ود. عثمان عبدالمعطي من مصر، ود. انطون بارا من سورية، وتناقش الوضع المسرحي العربي، وكيفية النهوض والارتقاء به، وسبل التعاون والتآخي بين المهرجانات المسرحية العربية.

وأشار د. انطون بارا إلى أن حفل الافتتاح سيتضمن فيلما تسجيليا وثائقيا عن الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا، يتناول جوانب من سيرته العطرة، ومنها أجزاء بصوته شخصيا، وأهم الأعمال التي قدمها وشهادات رفاق دربه من كبار الفنانين الذين عاصروه.

وأكد صدور كتيب المهرجان الذي يتضمن، إلى جانب أسماء اللجان العاملة وضيوف المهرجان من الدول العربية، نبذة مختصرة عن عملاق الكوميديا عبدالحسين عبدالرضا.

كما تحدث رئيس لجنة فحص وتحكيم النصوص د. جلال آل رشيد، مشيرا إلى أن اللجنة التي ضمت محبوب العبدالله وعبدالمحسن الشمري عملت على قراءة النصوص وتحليلها لتقييمها.

وأضاف أن النصوص الفائزة في مسابقة النص المسرحي تتمتع بقوة البناء الدرامي، مما يدل على موهبة كاتبيها، مشيدا بالأفكار الشبابية الجديدة التي حملتها النصوص، ومعالجاتهم للعديد من المشاكل، متمنيا أن تتبنى الجهات الرسمية إنتاج مثل هذه الأعمال وتبنيها للظهور على خشبة المسرح.

back to top