بايرن يتسلح بجماهيره لمواجهة ترسانة ليفربول الهجومية

نشر في 13-03-2019
آخر تحديث 13-03-2019 | 00:04
تتجه الأنظار في ختام منافسات جولة الإياب بدور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إلى مباراة يتوقع أن تحمل الكثير من الإثارة حيث يلتقي بايرن ميونيخ الألماني ليفربول الإنكليزي، بعد أن انتهت جولة الذهاب بالتعادل السلبي.
سيكون باب التأهل الى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا مفتوحا على مصراعيه بين بايرن ميونيخ الألماني وضيفه ليفربول الإنكليزي وصيف بطل الموسم الماضي.

ويدخل بايرن وليفربول، الفائزان باللقب القاري المرموق خمس مرات، هذه المواجهة في "اليانز أرينا" وهما على المسافة ذاتها بعدما فشلت الترسانة الهجومية للفريق الإنكليزي، والمكونة من المصري محمد صلاح والبرازيلي روبرتو فيرمينيو والسنغالي ساديو مانيه، في الوصول الى الشباك البافارية.

وستكون الأفضلية الليلة لصالح بايرن بعد التعادل السلبي الذي عاد به من "أنفيلد" قبل ثلاثة أسابيع، لكن المهمة ليست سهلة على الإطلاق لاسيما أنه مطالب بالهجوم بين جماهيره، مما سيجعله يترك المساحات أمام مهاجمي "الحمر".

ويدخل ليفربول اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد أن أعاد الفارق الذي يفصله عن مانشستر سيتي متصدر وحامل لقب الدوري الممتاز الى نقطة بفوزه الأحد على بيرنلي 4-2 بفضل ثنائية لكل من فيرمينو ومانيه.

خاميس يحذر من سرعة لاعبي «الريدز»

حذر خاميس رودريغيز، نجم بايرن ميونيخ، زملاءه من سرعة لاعبي خط الهجوم بنادي ليفربول، قبل مواجهة الفريقين اليوم، في إياب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وقال الدولي الكولومبي: "ينبغي أن نقدم مباراة خالية من الأخطاء على ملعبنا، من أجل العبور لدور الثمانية".

وتابع: "المنافس الإنكليزي لديه لاعبون يملكون سرعة هائلة، وعندما يحصلون على المساحات يستغلونها على أكمل وجه، لهذا السبب يجب أن نلعب بتركيز عال، ودخول المباراة بحافز كبير للظهور بشكل جيد".

وكانت مباراة الذهاب، التي أقيمت على ملعب آنفيلد، انتهت بالتعادل السلبي، لذلك سيشكل أي هدف يحرزه ليفربول نقطة سلبية كبيرة للفريق الالماني.

وعن هذا الأمر قال خاميس: "يجب أن نتحلى بالحذر، نظرا لسرعتهم الفائقة في الهجمات المرتدة، لكني أؤمن بامتلاكنا كل الفرص للعبور للدور المقبل"، مضيفا: "أتوقع أن نحظى بدعم هائل من الجماهير في ملعب آليانز آرينا، والتي ستواصل تحفيزنا ودفعنا للأمام، لبذل أقصى ما لدينا في المباراة".

ورأى المدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب، الذي اعتاد مواجهة بايرن حين كان مدربا لماينتس وبوروسيا دورتموند، أن هذه "الأهداف الأربعة (ضد بيرنلي) جيدة، لكن ما علاقتها بميونيخ، لن يكون من السهل على الإطلاق أن نسجل هناك أربعة أهداف أيضا".

ويعرف كلوب عما يتحدث لأن المدرب البالغ من العمر 51 عاما حقق 9 انتصارات و5 تعادلات مقابل 16 هزيمة في المباريات الـ30 التي جمعته ببايرن كمدرب لفريقه الحالي ليفربول أو ماينتس ودورتموند منذ المواجهة الأولى مع العملاق البافاري عام 2004.

وكانت أفضل أيامه ضد بايرن حين كان مدربا لدورتموند بين 2008 و2015 حيث حقق 4 انتصارات مقابل تعادل و4 هزائم في 9 زيارات الى ملعب النادي البافاري.

وخرج كلوب منتصرا من زيارته الأخيرة الى "أليانز أرينا" في أبريل 2015 حين فاز دورتموند بركلات الترجيح في نصف نهائي مسابقة الكأس الألمانية.

ويدرك كلوب أن على الفريق الذي يزور معقل النادي البافاري مع أمل الفوز أن يتمتع بثقة عالية و"نحن ليست لدينا أي مشكلة مع الثقة بالنفس، نحن في مزاج جيد".

ويأمل جمهور ليفربول أن يجد نجمهم صلاح غريزته التهديفية القاتلة من أجل مساعدة "الحمر" على العودة من ميونيخ ببطاقة ربع النهائي، بعدما ما اكتفى المصري بهدف واحد في مبارياته الثمانية الأخيرة.

بايرن يعول على جماهيره

وفي معسكر النادي البافاري، الذي يعود لقبه الأخير في المسابقة الى عام 2013 في حين ان التتويج الأخير لليفربول يعود الى عام 2005، ستكون المعنويات مرتفعة جدا أيضا بعدما تصدر ترتيب الدوري المحلي للمرة الأولى منذ سبتمبر بفارق الأهداف عن غريمه دورتموند بفوزه الكاسح السبت على فولفسبورغ 6-صفر، بينها ثنائية للبولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي أصبح بأهدافه الـ197 أفضل هداف أجنبي في تاريخ الدوري الألماني، متفوقا بفارق هدفين على البيروفي كلاوديو بيتزارو مهاجم فيردر بريمن الحالي وبايرن سابقا.

ويأمل العملاق البافاري الإفادة من الدفع المعنوي ومؤازرة جمهوره الغفير لكي يحجز مقعده في ربع النهائي للموسم الثامن تواليا.

فان ديك: نحتاج إلى تحسين مستوانا

قال فيرجيل فان ديك، مدافع ليفربول، إن ناديه يجب أن يكون مستعدا لخوض "قتال كبير"، عندما يلعب في ضيافة بايرن ميونيخ في إياب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم، مؤكدا أن فريقه سيكون متحمسا لتحسين مستواه خارج أرضه بالمسابقة.

وعانى ليفربول، الذي خسر نهائي دوري الأبطال أمام ريال مدريد العام الماضي، خارج أرضه خلال الموسم الجاري في أوروبا، حيث خسر أمام نابولي ورد ستار بلجراد وباريس سان جيرمان في دور المجموعات.

وقال فان ديك، لوسائل إعلام بريطانية، "نتائج دور المجموعات لم تكن جيدة بالشكل الذي كنا نريده، لكننا وصلنا إلى الأدوار الإقصائية. ستصبح الأمور صعبة ونحن في حاجة إلى اللعب بشكل أفضل من المباريات السابقة خارج أرضنا في دوري الأبطال. نريد أن نفعل كل شيء ممكن من أجل التأهل".

وكان بايرن سعيدا بالدفاع في لقاء الذهاب، لكن فان ديك يترقب مباراة هجومية أكبر في ميونيخ، ويثق بقدرة فريقه على التسجيل واستغلال قاعدة الهدف خارج الأرض.

وأضاف المدافع الهولندي: "في بعض الأوقات سنتعرض للضغط لأن المنافس يملك إمكانات عالية، لكن بكل تأكيد سنحصل على بعض الفرص بسبب الإمكانات الموجودة لدينا أيضا".

وتابع: "نحن نحتاج إلى أن نكون على مستوى القتال الكبير، لأن المنافس سيلعب بكل قوة خاصة في البداية. الحفاظ على نظافة الشباك يكون جيدا دائما للفريقين ذهابا، لكننا ندرك أنه إذا سجلنا هدفا فسيحتاج المنافس إلى هدفين. هكذا تسير الأمور. نريد الفوز والتأهل".

وشدد المدير الرياضي للنادي، لاعبه السابق البوسني حسن صالح حميدزيتش على "الأهمية الكبرى لهذه المباراة. كل شيء (نجاح الموسم) مرتبط بها"، مشيرا الى أن "الشبان عززوا ثقتهم بأنفسهم" بعد الفوز الكاسح على فولفسبورغ.

ويخوض بايرن اللقاء بغياب توماس مولر، لكن بإمكان لاعب الوسط المهاجم الكولومبي خاميس رودريغيز سد هذا الفراغ في مباراة توقع أن تكون حامية الوطيس لاسيما في المدرجات، موضحا لموقع النادي أن "المشجعين سيقفون خلفنا وسيمنحوننا الاندفاع... نحتاج الى تقديم مباراة مثالية لكي نتمكن من التأهل".

ورأى أن "ليفربول يملك لاعبين سريعين يلعبون بأريحية عندما تكون هناك مساحات، لكنني أعتقد أننا نملك كل الفرص الممكنة للتأهل".

كلوب: ستكون مباراة صعبة

شدد يورغن كلوب المدير الفني لليفربول أن فريقه سيدخل مواجهة بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا أكثر هدوءا من منافسه رغم النتيجة السلبية التي حققها الريدز بملعب أنفيلد.

وقال كلوب: "يجب أن نقيم حالة اللاعبين البدنية أولا، ستكون مباراة صعبة".

وفيما يخص الحالة البدنية للاعبيه أوضح كلوب: "ركبة تشامبرلين سليمة، ولكن علينا الانتظار بعض الوقت".

وأضاف: "عندما انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، قلت إن هذه النتيجة أفضل بالنسبة لنا مقارنة ببايرن، لأنهم سيرغبون في تغيير النتيجة في مباراة الإياب، بينما نحن سنكون أكثر هدوءا وسنحاول اللعب بطريقتنا المعتادة".

وواصل: "الفريق الألماني يمر بفترة من التألق في الوقت الحالي، لقد حققوا الفوز بستة أهداف في المباراة الأخيرة ووصلوا إلى صدارة الترتيب في الدوري".

وأتم المدرب الألماني: "أعد الجماهير بأننا سنبذل أقصى ما في وسعنا للوصول إلى الدور ربع النهائي".

back to top