شركات تبتكر طرقاً لخفض التكاليف دون الاستغناء عن الموظفين

نشر في 25-02-2019
آخر تحديث 25-02-2019 | 00:04
No Image Caption
تتعرض الشركات في كثير من الأحيان لمشكلات مالية قد تضطرها للاستغناء عن الموظفين، من أجل تقليل التكاليف التي تتكبدها، والتغلب على الأزمة التي تواجهها.

ووفق ما ذكرت "إنتربرنور"، فإنه لا يُعد تقليص العمالة الحل الوحيد لخفض التكاليف التي تتحملها الشركة، فثمة طرق لذلك دون الاضطرار للاستغناء عن الموظفين، منها:

1- تعلم شيء جديد

- أصبحت الدورات التدريبية متاحة عبر الإنترنت مجانا في جميع المجالات تقريبا، ويمكن لرائد الأعمال أن يستفيد من ذلك في تعلم مهارات جديدة بمجالات، مثل التصميم، ما يساعده على خفض مثل هذه التكاليف بشكل كبير.

2- الإنفاق بذكاء

- عندما يرغب رائد الأعمال في خفض التكاليف عليه أن يفحص جيدا قائمة النفقات، ويبدأ في الاستغناء عن الأشياء غير الضرورية بالتدريج، مثل: تقليل نفقات التسويق أو السفر أو النفقات المتعلقة بإيجار المكتب، إذ يمكن التفكير في الانتقال إلى مكتب أصغر حجما.

3- زيادة الاعتماد على الموظفين الحاليين

- يمكن للشركات أن تعتمد على الموظفين الحاليين بطرق أكثر فاعلية، بدلا من الاستغناء عنهم، فبدلا من أن تستعين الشركة، على سبيل المثال، بموظفين من الخارج للقيام بعمليات معينة يمكن أن تعتمد على موظفيها للقيام بذلك، من خلال تطبيق نظام ساعات العمل الإضافية.

4- التخلص من الأدوات غير الضرورية

- من المهم أن تقوم الشركات بفحص الأدوات والتطبيقات والأنظمة التي لم تعُد تستخدمها، ولم تعُد بحاجة إليها، وأن تبدأ في التخلص من كل الأدوات غير الضرورية، ما يوفر لها الكثير من الرسوم التي عليها دفعها مقابل ذلك.

5- زيادة بعض الأسعار

- أصبحت الشركات في الوقت الحاضر تواجه احتمالية زيادة التكاليف الخاصة بالتعريفات الجمركية والعمالة والسلع، إلا أن هناك شيئا واحدا تتحكم فيه الشركة ويمكن أن يساعدها في زيادة إيراداتها، وهو سعر منتجاتها وخدماتها.

- يمكن أن تختار الشركة بعض المنتجات التي لها تأثير على المبيعات، وتقوم بزيادة أسعارها دون أن يزعج ذلك العملاء.

6- الثقة بفريق العمل

- تدريب الموظفين الحاليين وتحسين مهاراتهم يكون أسهل من تعيين وتدريب موظفين جُدد، لذلك من الأفضل للشركة أن تقوم بتدريب الموظفين وإعادة توجيهم لتحسين العمل بدلا من الاستغناء عنهم واستبدال موظفين آخرين بهم.

- الثقة في فريق العمل تعني منحهم المسؤولية، لذلك من المهم مشاركة أهداف الشركة والميزانية المحددة وقائمة المهام المطلوبة مع الموظفين، وجعلهم يتولون مسؤولية تحقيق الأهداف والمهام.

back to top