الجمعية التشكيلية تكرم فائزي مهرجان «الكويت للإبداع»

• لجنة التحكيم منحت جوائز تقديرية لفنانين متميزين

نشر في 06-02-2019
آخر تحديث 06-02-2019 | 00:05
في دورته الـ 13، فاز 6 فنانين بجوائز مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي الذي تنظمه الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية.
أطلقت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية مساء أمس الأول فعاليات مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي في دورته الـ 13، برعاية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرئيس الفخري للجمعية الشيخ ناصر صباح الأحمد، وناب عنه في الحضور وكيل الديوان الاميري لشؤون الاسرة الحاكمة الشيخ صباح ناصر صباح الاحمد.

وأعلن خلال حفل افتتاح المهرجان أسماء الفائزين بجائزة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وجائزة الشيخة فتوح سلمان الصباح وجائزة الشيخة سلوى صباح الأحمد، إضافة إلى افتتاح معرض شارك فيه 87 فناناً قدموا 201 عمل فني، بحضور كثيف من الفنانين التشكيليين والجمهور.

وفي حفل الافتتاح شكر الشيخ صباح ناصر صباح الأحمد، في كلمته، كل من ساهم في إنجاح هذه التظاهرة التشكيلية التي تعد مفخرة لكل كويتي، وقال إن هذا المهرجان "يتزامن مع الذكرى الـ 13 لتولي صاحب السمو أمير البلاد مقاليد الحكم... كما أنه إشراقه إبداعية في أعيادنا الوطنية"، مضيفاً أن "المهرجان فرصة للاطلاع على المدارس والاتجاهات الفنية، التي تعد خطوة من خطوات الوعي والرقي".

وأكد أن الفنانين الشباب تميزوا بأعمالهم التي شاركوا بها في المعرض، معقبا بأن "الكويت منارة ثقافية تسعى دائما إلى التطور والرقي في شتى المجالات".

ذاكرة خالدة

من جانبه، ألقى رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية رئيس اتحاد جمعيات الفنون التشكيلية الخليجية نائب رئيس الرابطة الدولية للفنون الفنان عبد الرسول سلمان كلمة قال فيها: "يعد الفن الذاكرة الخالدة لتقدم الأمم، وهو يمثل الزمن وما طرأ عليه من تغيير... فمنذ تأسيس الحركة التشكيلية الكويتية في الستينيات من القرن الماضي، والفن يتلون بألوان العصر الذي يعيش فيه، فتارة بالنهوض وتارة أخرى بالركود... كما أن مفاهيمه تباينت وأساليبه تنوعت، وغاياته تعددت، من نقل الواقع وتسجيله إلى ما أصبح عليه الآن في وقتنا الراهن، وحينما حظي بالدعم اتخذ مساراً جديداً من النهضة".

وأوضح سلمان أن المعرض اتسم بتنوع الأساليب المستخدمة في لوحاته، والاتجاهات التي تضمنت قوالب تشكيلية إبداعية، تسعى لإبراز الجمال، من خلال الألوان والأشكال المتناغمة بعضها مع بعض، ترسيخاً لرؤية كويت 2035".

وأضاف:" نستطيع القول إن العمل الفني في هذا المهرجان اكتسب قيمة ذاتية وتخطى النموذج التقليدي، ليقدم نموذجاً لتأملات مختلفة تتعدى الزمان، ليكون مرآة صادقة لعصرنا في رقيه... وفي الجمعية نحرص دائماً على تقديم كل ما هو أفضل مع إعطاء الفرصة المناسبة للجميع من أجل الارتقاء بإبداعاتهم، إلى مستويات متقدمة ومتطورة، معتبراً أن "الجمعية الكويتية... بيت دافئ للفن والفنانين، وأبوابها مفتوحة على مصراعيها لاستقبال الجميع".

وتابع :" بالاطلاع على الأعمال الفنية المعروضة سيتأكد لنا أنها تتسم بالكثير من المضامين، التي تتناول في محتوياتها رؤى فنية تختلف معانيها باختلاف الأجيال التي شاركت فيه، ولكن الإحساس بالجمال كان مشتركاً فيما بينها، ففي أعمال سنجد الاحتفاء واضحاً بالبيئة والتراث والحياة الواقعية بشكل عام، بينما في أعمال أخرى ستدهشنا الملامح التجريدية والسريالية، والانطباعية وغيرها، تلك التي تتنافس فيما بينها من أجل الوصول إلى مستويات راقية، بآفاقها وتطلعاتها".

وحول تنوع الأعمال في المعرض قال سلمان:" عبّر المعرض خير تعبير عن الحركة التشكيلية الكويتية، التي تشهد توهجاً ملحوظاً، من خلال ما تضمنه المعرض من تنوع دلالي متطور، ليس في الألوان فقط تلك التي اتخذت مجالات مختلفة، ولكن أيضا من خلال الأساليب، التي تنقلت بين الأصالة والمعاصرة، وصولاً إلى الحداثة وما بعدها، وأيضاً المواضيع بعناصرها وفضاءاتها وخيالاتها وأفكارها".

وفي ختام الاحتفالية قدم سلمان هدية تذكارية للشيخ صباح ناصر صباح الأحمد وهي عبارة عن لوحة تشكيلية من أعمال الفنان التشكيلي جواد النجار.

لجنة التحكيم

أعلن نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الفنان سالم الخرجي، اسماء الفائزين بجوائز المهرجان، الذين اختارتهم لجنة التحكيم التي شارك فيها الناقد التشكيلي المغربي عبدالعزيز أزغاي، والفنان التشكيلي العراقي المقيم في هولندا علي رشيد، ورئيس الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية ديما رعد، والفنان التشكيلي العراقي المقيم في الولايات المتحدة د. محمد السعدون.

الفائزون

بعد جولات وحوارات حول المعروضات ضمن رؤية فنية وجمالية معاصرة أقرت اللجنة، بالآتي:

● أولا: جائزة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله... فاز بها الفنانون:

- مي النوري

- عبد الله الراشد

- أميرة أشكناني

● ثانياً: جائزة الشيخة فتوح سلمان الصباح:

- شعاع الرشيدي

- هاشم كرم

● ثالثاً: جائزة الشيخة سلوى صباح الأحمد الصباح:

- محمود القطان.

كما منحت اللجنة جوائز تقديرية للفنانين:

- حصة العتيبي

- عبد الإله آل رشيد

- أسامة الزايد

- تهاني الخرافي

صباح الناصر: الفنانون الشباب تميزوا بأعمالهم في المعرض

عبدالرسول سلمان: الأعمال المشاركة اتسمت بتنوع الأساليب وجمال المضمون
back to top