230 موديلاً من السيارات القابلة للتشغيل إلكترونياً معرضة للسرقة

نشر في 01-02-2019
آخر تحديث 01-02-2019 | 00:04
No Image Caption
حذرت جمعيات دعم المستهلكين من جرائم سرقة السيارات، وقالت، إن معظم موديلات السيارات التي يتم تشغيلها من دون مفتاح يمكن سرقتها باستخدام معدات رخيصة متوافرة عبر شبكة المعلومات - "أون لاين".

وصدر التحذير الأسبوع الماضي من جمعية "هويتش" بعد دراسة من نادي السيارات الألماني "أيه دي أيه سي" استعرضت 237 موديلاً من السيارات التي يمكن تشغيلها بمفتاح الكتروني بدلاً من مفتاح عادي أو آلي، وتبين لها أن في وسع اللصوص فتح 230 من تلك السيارات من دون صعوبة كبيرة.

وكان تحذير مماثل من "هجمات ترحيل" ظهر في الولايات المتحدة في العام الماضي، إذ تبين أن بوسع اللصوص استخدام ما يدعى "صناديق ترحيل" لخداع السيارة عندما ترحل إشارة الراديو إلى الموقع الحقيقي.

وقالت "هويتش"، إن النسخ التي تعمل من دون مفتاح لأعلى السيارات مبيعاً مثل فورد فيستا وفولكسفاغن غولف ونيسان كاشكي وفورد فوكس كانت كلها عرضة للسرقة بيسر.

ونسبت جمعية المستهلكين الى مفوض الشرطة في وست ميدلاندز ديفيد جاميسون قوله إن السرقات "التي تشتمل على أجهزة الكترونية في ازدياد ومن الواضح أن في وسع المصنعين عمل المزيد من التطوير من أجل جعل سياراتهم آمنة".

وعلى أي حال، أصرت جمعية مصنعي السيارات والتجار في المملكة المتحدة على أن السيارات الجديدة " أكثر أماناً من أي وقت مضى، وأن التقنية الأحدث ساعدت على خفض معدلات السرقة بصورة دراماتيكية بحيث أن أقل من 0.3 في المئة بشكل وسطي من السيارات على طرقاتنا مسروقة".

وقال المدير التنفيذي لجمعية مصنعي السيارات والتجار في المملكة المتحدة مايك هوز

"نحن نستمر في الدعوة الى القيام بعمل ما من أجل وقف المبيعات الحرة المفتوحة لمعدات تساعد على السرقة من دون حاجة مشروعة أو مسوغ قانوني مما يساعد المجرمين على سرقة السيارات".

* ● ديفيد مير - مجلة فورتشن

back to top