عبدالرازق: من الممكن تعزيز الصفحات الثقافية بمنتج رقمي

خلال ورشة «مقومات تقديم البرنامج» ضمن فعاليات «القرين»

نشر في 25-01-2019
آخر تحديث 25-01-2019 | 00:03
عمر عبدالرازق خلال الورشة
عمر عبدالرازق خلال الورشة
برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وضمن أنشطة مهرجان القرين الثقافي الـ 25، أقيمت ورشة عمل بعنوان "مقومات ومهارات إدارة وتقديم البرنامج والصفحات الثقافية"، قدمها الإعلامي في BBC عمر عبدالرازق بمشاركة القاصة إستبرق أحمد، والكاتبة أفراح الهندال.

وتضمنت الورشة في جلستها الأولى تحديد المحاور وإطار المشاكل والحل وآليات العمل الثقافي، في حين شهد اليوم الثاني تحدث الكاتبة الهندال عن الجانب الصحافي وإعداد الصفحات الثقافية، وكان اليوم الأخير مع القاصة استبرق التي تحدثت عن البرامج الثقافية الإذاعية، والتطور الرقمي والتفاعل مع الجمهور واختيار المواضيع، وعن سقف الحريات وتحديات العمل الإعلامي.

وعلى هامش الورشة، قال عبدالرازق: "أقوم بتقديم برنامج بعنوان عالم الكتب عبر قناة BBC منذ ثلاثة أعوام، وأركّز فيه على الجانب الثقافي والإنساني للمشهد العربي، ونحاول دائما تسليط الضوء على كتابات وإبداعات الشبان، وكذلك على رموز الثقافة العربية من المغرب العربي إلى الخليج العربي، لأن هناك دائما اعتقاداً بأن المنتج الإبداعي العربي لا يحظى بما يكفي من اهتمام ومتابعة في ظل تركيز كبير على الإخباري والسياسي، وخاصة أن المنطقة العربية تموج بأحداث سياسية بشكل يومي ربما تجعلها بؤرة الاهتمام الاخباري والسياسي في العالم كله، ومن ثم يجد المبدع العربي نفسه على هامش ما يحدث من تحولات مجتمعية".

وذكر أن "الصحافة المطبوعة تواجه أزمة بالدرجة الأولى، أما الصفحات الثقافية فتواجه أزمة مركّبة منذ زمن بعيد، نظراً لأن الصفحات الثقافية كانت توجد بآخر المطبوعة في معظم المطبوعات، وتقليصها كان دائما هو البديل عندما تزيد النفقات، وشاهدنا تجارب رائدة تحصر صفحاتها وملفاتها الثقافية المتخصصة في العالم العربي".

وعن سبل تعزيز الصفحات الثقافية، يقول عبد الرازق: "يمكن أن نعزز الصفحات الثقافية بمنتج رقمي، وهناك تجارب جيدة جدا على الإنترنت تقدم مضموناً ثقافياً وفكرياً رفيعاً، ويوجد لها جمهور".

من جانبها، تحدثت القاصة استبرق أحمد عن ملامح تجربتها الشخصية في إعداد البرامج وتقديمها في الإذاعة، وأفكار تقديم البرنامج الإذاعي.

back to top