صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4199

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة» تسحب دواء «جسبرين» من التداول

«الخدمات الصحية» تحتفل بالأسبوع الخليجي لكبار السن الأحد

أعلنت وزارة الصحة سحب وتعليق مستحضر Jusprin 81mg في القطاعين الحكومي والأهلي، بناء على تعليقه وسحبه في بلد المنشأ دولة الإمارات.

وأوضحت الوزارة في بيان لها ان سحب وتعليق المستحضر جاء لعدم التزام الشركة بتطبيق القواعد الإرشادية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، مشيرة إلى أن سحب وتعليق المستحضر جاء في نفس يوم قرار سحبه في بلد المنشأ بتاريخ 15 يناير الجاري.

من جانب آخر، تنظم إدارة الخدمات الصحية لكبار السن بوزارة الصحة يومي الأحد والاثنين المقبلين حفلا بمناسبة "الأسبوع الخليجي لكبار السن"، في سوق المباركية في الساحة المقابلة لكشك مبارك.

وأكدت الوزارة في بيان لها أمس أن الاحتفالية سيتخللها إجراء الفحوصات الطبية والمسابقات الترفيهية وتقديم جوائز قيمة للمشاركين، لافتة إلى أنها ستكون على فترتين صباحية من 9 إلى 12 ومسائية من 4 حتى 9.

وشددت الوزارة على حرصها على إدراج الرعاية الصحية لكبار السن ضمن أولويات البرامج الصحية، وذلك عرفانا ووفاء وتقديرا لما بذلوه من عطاء في بناء الوطن وتحقيق التنمية.

وأكدت مواكبتها لأحدث المستجدات في مجال رعایة كبار السن، حيث تم إصدار الاستراتیجیة وخطة العمل الوطنیة المتعددة القطاعات لرعایة كبار السن، مشيرة إلى صدور أول تقریر وطني عن المؤشرات الصحیة لكبار السن.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها تشجع البحوث والدراسات والمبادرات في مجال رعایة كبار السن وذلك من خلال تخصیص الجوائز وتكریم أصحاب المبادرات والانجازات.

وأكدت أن جزءا من اهتمامها بكبار السن تمثل في استحداث إدارة مستقلة للخدمات الصحیة لكبار السن ضمن هيكلها التنظیمي، إلى جانب إصدار قانون خاص لرعایة هذه الفئة.

وأوضحت أنه تم إعداد استراتيجية وطنية لرعاية كبار السن صحيا وخطة العمل التنفيذية الخاصة بها من خلال العمل المشترك متعدد القطاعات تحت مظلة اللجنة الوطنية العليا، مشيرة إلى أن الاستراتيجية ترتكز على خطط العمل الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بشأن تعزيز الصحة طوال مراحل العمر وضمان الشيخوخة الصحية والمشاركة الفعالة في جميع قطاعات المجتمع.

وأضافت أن الاستراتيجية تسعى إلى تحقيق الغايات المرجوة منها خلال الفترة الزمنية المحددة لها وضمن الالتزام بتحقيق الاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030.