«ذات السلاسل» تناقش «Health talk»

نشر في 10-01-2019
آخر تحديث 10-01-2019 | 00:00
جانب من أجواء ندوة «ذات السلاسل»
جانب من أجواء ندوة «ذات السلاسل»
ضمن سلسلة الندوات الشهرية، أقامت مكتبة "ذات السلاسل" في مقرها بمجمع الأفنيوز ندوة بعنوان "Health talk" تهدف الى التثقيف المجتمعي والتعريف بالأساليب السليمة للحفاظ على جسم صحي متكامل.

وشارك في الندوة د. إيمان الدوخي، ود. أحمد عبد الملك، ود. علي العطار، وعرّف المشاركون بإصداراتهم وأجابوا عن استفسارات الجمهور.

في البداية، عرف د. عبدالملك الجمهور بمحتوى كتابه الذي جاء بعنوان "هل الأصلع يحتاج شامبو؟"، مشيرا إلى أن "كل الأسئلة حقيقية سألتها في موقعي التواصل الاجتماعي إنستغرام وتويتر، وكان القراء يجيبون في زاوية سؤال اليوم"، مضيفا أنه من ضمن الأسئلة الموجودة في الكتاب "لماذا لا نعطس ونحن نائمون؟ وهل براعم البطاطس سامة؟ وهل الأصلع يحتاج إلى شامبو؟ ولماذا بعض الناس يغمى عليهم عندما يرون الدم؟". وأكد د. عبدالملك أن كتابه ليس عن موضوع الصلع ولا عن الشامبو، بل في الأسئلة التي نحار في الإجابة عنها، وهذه الأسئلة ذات تنوع طبي وصحي وغذائي، مشيرا إلى أن الهدف من تلك الأسئلة هو رفع مستوى الثقافة عند المجتمع.

من جانبه، قال د. علي العطار إنه في كتابه "من الألم إلى الأمل" يتناول قصصا وسيناريوهات متكررة تحدث معنا يوميا وتتعلق بألم الرقبة، والكتف، والحوض، وأنه يحاول أن يوضحها ويبين الحقائق المتعلقة بها ويفند الخرافات المرتبطة بها.

وذكر د.العطار أن تلك الخرافات لا أساس لها من الصحة، ولكن استمر الناس في تداولها حتى اعتقد كثيرون أنها حقيقية، وبعضها كان صحيحا قبل سنوات، ولكنها أصبحت الآن خرافة لأن العلم والأبحاث بينا غير ذلك.

وأضاف د. العطار أن من ضمن المشاكل الصحية التي تحمل العديد من الأفكار الخاطئة مشاكل العمود الفقري المتمثلة بآلام أسفل الظهر والرقبة، فعلى سبيل المثال، أوضحت لنا الدراسات الأخيرة أن الانزلاق الغضروفي "ديسك" ليس بالمشكلة الحقيقية كما كنا نتصور بالماضي، فهناك العديد من الأشخاص الذي لا يشتكون أي ألم في الظهر، على الرغم من أن لديهم انزلاقا غضروفيا، ونفس الأمر ينطبق على خشونة الرقبة والأعراض المرتبطة بها.

وتحدث العطار عن علاقة المشاعر بآلام العمود الفقري وأعطى سيناريو لذلك.

بدورها، تناولت د. إيمان الدوخي فحوى كتابها "الدليل الدوائي لأشهر الحالات المرضية لأكثر من 800 دواء"، وأوضحت أن الكتاب كُتب وصمم بشكل يشمل جميع الأمراض لكل جهاز في جسم الإنسان، وأهم الأدوية التي تعالج كل مرض بطريقة سهلة ومبسطة ومختصرة مع شرح بسيط لكل حالة مرضية وأهم العلاجات لها.

وذكرت الدوخي أنها أوضحت كيف تعمل هذه الأدوية داخل جسم الإنسان، ولماذا تستخدم لهذه الحالات المرضية، وأهم الأعراض الجانبية لها مع ذكر المخاطر والمحاذير للعلاجات الدوائية.

وبينت أن نص الكتاب يعكس أهم المعلومات الطبية والدوائية لعام 2017 – 2018، مما يجعله أحد المراجع التي يمكن أن يستفيد منها جميع الناس.

ولفتت إلى أن المميز في الكتاب أنه يحتوي على فهرسين عام ومصور، وأن الأخير يحتوي على صور ملونة وواضحة لكل الأدوية.

back to top