مستشار للمناطق النفطية بين الكويت والعراق

بغداد تدرس اتفاقية تصدير الغاز إلى البلاد

نشر في 24-12-2018
آخر تحديث 24-12-2018 | 00:14
وزير النفط العراقي ثامر الغضبان خلال الاجتماع ال101 لمجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك)
وزير النفط العراقي ثامر الغضبان خلال الاجتماع ال101 لمجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك)
كشف وزير النفط العراقي ثامر الغضبان أن الكويت وبلاده اختارتا مستشاراً لدراسة المناطق النفطية على الحدود بينهما، مبيناً أن السياسة الإنتاجية سيتم تحديدها بناء على هذه الدراسة.

وصرح الغضبان، عقب اجتماع لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في الكويت بشأن التنقيب في المناطق الحدودية، بأن «الجانبين تواصلا قبل أيام في اجتماع كبير موسع شمل فنيين منهما، وسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الصدد»، موضحاً أن الاستشاري العالمي سيدرس المنطقتين المتاخمتين على الحدود، واللتين بهما حقلا الرتقة - صفوان، والعبدلي».

وأفاد بأنه بناء على الدراسة «سنتخذ سياسة إنتاجية، بحيث يكون الإنتاج من ناحية الملكية مجزياً للطرفين»، موضحاً أن بلاده تدرس حالياً اتفاقية تصدير الغاز إلى الكويت، «وهذه الدراسات في اللمسات الأخيرة».

ولفت إلى أن «هذه الاتفاقية تمت أثناء تولي الحكومة العراقية السابقة، وسندرسها وسيكون موقفنا بناء على المعطيات الإيجابية»، مضيفاً: «لا أستطيع القول إن لدي ملاحظات عليها، إذ سبق أن صدرنا الغاز إلى الكويت في الثمانينيات من حقل الرميلة، لكن في الوقت ذاته نعلم جميعاً أن العراق لديه احتياجات كبيرة من الغاز وخصوصاً لتوليد الطاقة الكهربائية».

back to top