«تنفيذية التعاون» تمهد لتأسيس منظمة خليجية للطيران المدني

● عُمان: لم نفتح الأجواء الجوية أمام الطيران الإسرائيلي ولم نبحثه
● قطر: ملاحتنا الجوية مع دول الخليج على وضعها القائم منذ عام و7 أشهر

نشر في 21-12-2018
آخر تحديث 21-12-2018 | 00:04
جانب من الجلسة الافتتاحية للجنة الطيران المدني لدول التعاون
جانب من الجلسة الافتتاحية للجنة الطيران المدني لدول التعاون
كشف رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود ان رؤساء الطيران المدني بمجلس التعاون الخليجي ناقشوا تأسيس منظمة خليجية للطيران المدني تضمنت العديد من الاقتراحات من بينها البرامج العالمية لسلامة الطائرات.

وقال الحمود في تصريح صحافي أمس على هامش الاجتماع الخامس عشر للجنة التنفيذية للطيران المدني لمجلس التعاون لدول الخليج الذي استضافته البلاد، ان المجلس ناقش تصورات تخص خدمات النقل من خلال توقيع اتفاقية بين دول المجلس لتعزيز هذا الجانب المهم وتعزيز السياحة البينية، مفيداً بانه لم تتم مناقشة الجوانب الامنية بشكل محدد، مؤكداً ان جميع التوصيات ستصب في تطوير التعاون مع دول التعاون في مجال الطيران المدني وخدمات الملاحة الجوية والنقل الجوي بما يعزز اللحمة الخليجية.

من جهته، نفى مدير تنظيم الطيران المدني العماني انور الرئيسي صحة ما يشاع حول فتح اجواء السلطنة مع تل أبيب بعد زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي مؤخراً، مؤكداً ان ذلك غير صحيح ولم يتم بحث فتح الاجواء العمانية امام الطيران الاسرائيلي، مفيداً ان ما حصل كانت زيارة خاصة ولم يكن بها أي اجتماعات.

من جانبه، قال رئيس الطيران المدني القطري عبدالله السبيعي ان حركة الملاحة القطرية مع بعض دول الخليج مازالت على وضعها منذ عام و7 أشهر، وانها مازالت تستخدم حتى الآن نفس المسارات الجوية التي تم تنسيقها مع المنظمة الدولية للطيران المدني، مؤكداً انه لم تتم مناقشة هذا الامر في الاجتماع.

وأشار الى انه تمت مناقشة المنظمة الخليجية، وانها مازالت في طور الدراسة واستكمال الدراسات المختصة، مؤكداً انه لا توجد عقبات تجاهها في الوقت الراهن، لافتاً الى انه في الاجتماع القادم الذي سيعقد بعد اقل من عام سيتم الاطلاع عليها.

ملامح المنظمة

وعن ملامح المنظمة الخليجية، قال انها ستكون على غرار المنظمات الدولية الموجودة في التكتلات العالمية، او على المستويات العربية او الاوروبية او اميركا اللاتينية، متمنياً ان تصبح المنظمة الخليجية على مستوى هذه المنظمات وأفضل.

بدوره، ذكر رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي عبدالحكيم التميمي، ان المنظمة الخليجية التي سيتم العمل على اقرارها مكملة لمجلس التعاون، مبيناً ان المملكة جزء من المجلس والمنظمة الخليجية مطلب.

وقال التميمي ان الاجتماع ناقش العديد من المواضيع الهامة خاصة امن السلامة وامور الطيران في ظل تداخل الاجواء الخليجية، مبيناً ان نقاش الاجتماع مثمر وخرج بقرارات جيدة.

وأفاد وكيل شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات البحرينية محمد الكعبي، ان انشاء المنظمة الخليجية يعتبر كيانا للتنسيق وتطوير الصناعات الجوية بمجلس التعاون، مبيناً ان اتفاقية النقل الجوي الخليجي ستتضح متى انتهت من دراسة الجدوى والاهداف المرجوة منها.

وقال ممثل الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي عبدالملك آل الشيخ، ان الطيران المدني يمثل مجالاً اقتصادياً حيوياً يسهم في ربط ابناء المنطقة ورفد الاقتصاد الوطني، مبيناً ان الامانة العامة تتأمل انطلاقة حقيقية لما سبق اتخاذه من قرارات لتحقيق ما يصبو اليه قادة دول المجلس.

توقيع اتفاقية مع دول الخليج لتعزيز خدمات النقل والسياحة البينية الحمود
back to top