تكريم التشكيلي السعودي عبدالرحمن السليمان

من خلال فعالية «لون المكان... عطر الذاكرة»

نشر في 16-11-2018
آخر تحديث 16-11-2018 | 00:00
عبد الرحمن السليمان
عبد الرحمن السليمان
تحت عنوان "لون المكان... عطر الذاكرة"، تكرم جمعية الثقافة والفنون في الدمام الفنان القدير عبدالرحمن السليمان على مدار أربعة أيام، حيث سيكون التكريم اعترافا بعمق ما قدمه السليمان من جهود ونشاط مكثف في التشكيل والرسم والتعليم والبحث والفكر والكتابة والنقد وفتح منافذ الابتكار لكل الأجيال التي عرفها، والتي تعلّمت منه.

وعن هذا التكريم، ذكر مدير الجمعية، يوسف الحربي، أن تكريم قامة فنية شاملة هو اعتراف حقيقي لهذا الإنسان الذي حمل فكرته وحلمه، وعلّمنا كيف يكون الإنجاز ثقافة وطنية تعلمنا من هذا الفنان ونتعلم وسنعلّم أبناءنا كيف يكون الوطن بروحه وتراثه وهويته انتماء وحضنا ومسارا نتقدم به بين الأمم.

يبدأ الحفل التكريمي بافتتاح معرض تشكيلي يضم أهم فناني المنطقة الشرقية وممن بدأت مشاركاتهم الفنية في نهاية السبعينيات والثمانينيات الميلادية، يلي ذلك حفل التكريم الذي يتخلله الفيلم الوثائقي "لون المكان... عطر الذاكرة"، ساردا مسيرة الصعوبات في البداية الفنية والكتابة الصحافية والمشاركات والمعارض، وهي مسيرة السليمان والأمكنة التي أثرت في مسار التكوينات التشكيلية وعمقها، وحديثه عن رفقاء المسيرة الفنية، الفيلم أعد السيناريو له الفنان عبدالعظيم شلي، والتصوير والإخراج الفنان سعيد الجيراني والفنان حسن الجيراني، ثم سيتم توقيع كتابي "الفن التشكيلي في المنطقة الشرقية، متناولا الحركة الفنية التشكيلية السعودية في المنطقة الشرقية، ويعتبر مرجعا عميقا في بحثه الشامل عن انتشار الفنون التشكيلية وتميّزها الإبداعي في المنطقة الشرقية بتقديم بحث ميداني وقراءة تجارب فنية، وكتاب لون المكان. عطر الذاكرة المتضمن كتابات نقدية عن مسيرة السليمان لعدد من النقاد العرب والسعوديين".

كما ستقام عدة ندوات ومحاضرات أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، وهي "ندوة بعنوان الفن تشكيلي والإعلام السليمان نموذج، حيث سيسلط الضوء على تجربة السليمان مع الإعلام التشكيلي ونضج هذه التجربة التي أسست للنواة الأولى في الإعلام الثقافي والتخصص التشكيلي يشارك فيها الكاتب يوسف المحيميد، د. مها السنان والفنان عبدالله إدريس، ويديرها د. علي مرزوق"، وسيقدم لقاء بين الفنانين التشكيليين والفنان عبدالرحمن السليمان، حيث سيدير اللقاء الفنان زمان جاسم"، واليوم الثالث ندوة بعنوان حديث الذكريات سيجتمع فيها السليمان مع زملائه ورفاقه ومحبيه من كل الأجيال للحديث عن تجربته وسرد ذاكرة من النضج والتعمق والفنون والأفكار.

أما اليوم الرابع فسيكون محاضرة عن مسيرة السليمان واقتفاء الذاكرة بصريا يقدمها عبدالعظيم شلي، إضافة إلى تقديم ندوة بعنوان "تجربة السليمان التشكيلية المحلية والدولية"، حيث سيسلط فيها الضوء على أثر ونضج وعمق التجربة التي انتشرت في الوطن وحملته عالميا، يشارك فيها الفنان عبدالله المرزوق ود. إبراهيم بن عمر، ود. إيمان الجبرين، ويديرها الكاتب حبيب محمود.

back to top