Ooredoo: اختتام منتدى «الأعمال والتحول الرقمي» بنجاح باهر

آل ثاني: الشركة فخورة بتجمع الشباب الكويتيين المبدعين لخلق مشهد تطويري جميل

نشر في 14-11-2018
آخر تحديث 14-11-2018 | 00:00
عبدالرزاق المطوع ويوسف الفضالة والشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني ومحمود المرزوق وأحمد النعمة
عبدالرزاق المطوع ويوسف الفضالة والشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني ومحمود المرزوق وأحمد النعمة
على هامش منتدى ريادة الاعمال والتحول الرقمي الذي نظمته شركة Ooredoo شارك عدد من اصحاب المشاريع والتطبيقات الذكية في المنتدى، للتعارف وتبادل الخبرات فيما بينهم، ولتعريف الجمهور بالتطبيقات التي يعرضونها، وطرح افكارهم التقنية التي تحولت الى مشاريع على ارض الواقع.

وفي كلمة له لدى لقائه اصحاب الشركات والتطبيقات، اعتبر المدير العام لشركة Ooredoo الشيخ محمد آل ثاني ان هذا المنتدى (الذي اختتم أعماله بنجاح باهر) يعتبر حدثاً فريداً من نوعه وجزءاً من التحول نحو الرقمنة، معرباً عن فخره "برؤية مطورين مبدعين شباب وقد تجمعوا معاً لخلق مشهد جميل لمطوري التطبيقات، فالكويتيون عظماء وناجحون".

وقال آل ثاني: "اننا نعيش في عالم تسيطر عليه التطبيقات الذكية، حيث اصبحت هذه التطبيقات تتحكم باغلب جوانب الحياة، على سبيل المثال كثير من مواعيدنا وفواتيرنا وحتى صحتنا ونشاطاتنا اليومية اصبح تنظيمها عبر الهاتف الذكي"، لافتا إلى ان ذلك يدل على "اننا لا نستطيع العيش دون هذا التحول الرقمي".

ولفت إلى أنه "وفقاً لمجلة فوربس Forbes، في عام 2017، كان إجمالي عدد تحميل تطبيقات الهواتف الذكية أكثر من 270 ملياراً، ومن المتوقع أن يزداد في السنوات القادمة"، مضيفا ان "هذه التطبيقات أصبحت، بطريقة ما، قلب وروح كل هاتف ذكي، حيث ان الناس في الكويت والعالم يبدأون تصفح التطبيقات منذ اول لحظة من استيقاظهم حتى النوم".

وبيّن آل ثاني ان "Ooredoo الكويت تؤمن بأن تطبيقات عديدة أصبحت ضرورية لحياتنا، ولحياة عملائنا، مما دعا الشركة الى تطوير تطبيق My Ooredoo لعملائها، والذي اصبح مهيمنا على سوق تطبيقات الاتصالات الكويتي بكامله، وهو يأتي في المرتبة الأولى مقارنة بالتطبيقات المنافسة، ويأتي في المركز 16 في تصنيف تحميلات متاجر التطبيقات في الكويت، وفقا لاحصائيات تطبيق آني ( App Annie)".

وأوضح أن "التطبيقات قد أصبحت شديدة الأهمية لنا جميعًا"، متمنياً لاصحاب التطبيقات المشاركين بالمنتدى التوفيق، ومعبرا عن ايمانه بأن هذه التطبيقات سوف تؤثر بشكل إيجابي على المجتمع الكويتي.

وفي اللقاء التعارفي لرواد الاعمال، قال ندى الديحاني ان قطاع سوق التطبيقات الذكية، اصبح هاما ولا يمكن تجاهله، حيث ان هناك نحو 120 مليار دولار تم استثمارها في هذا القطاع عالميا، بينما بلغ اجمالي الاستثمار في هذا السوق في الخليج نحو 100 مليون دولار للربع الثالث من عام 2018 فقط.

وأشار الديحاني إلى ان هذا السوق بدأ بالانتشار، بشكل كثيف، حيث ان هناك نحو 5 تطبيقات على الاقل تظهر في الكويت اسبوعيا، مشيرا إلى ان Ooredoo جمّعت اكثر من 50 تطبيقا في هذا الملتقى بعضها مشاريع حصلت على اموال استثمارية وبعضها حديثة، بهدف الاستفادة من الخبرات التبادلية.

من جهته قال رئيس مجلس ادارة جمعية العلاقات العامة الكويتية جمال النصر الله ان دور التكنولوجيا والتقنية لا يمكن اغفاله في مجال تطوير الاعمال، مبنيا ان Ooredoo اثبتت انها داعمة للشباب، ووفرت لهم فرصة للالتقاء وتبادل الخبرات، مما يعكس الاهتمام بالمشاريع التكنولوجية والتقنية.

وقال صاحب تطبيق Go Uni د.ناصر المنيع، ان تطبيقه يعنى بكل ما له علاقة بطلاب الجامعات، من اخذ الحضور والغياب الكترونيا، او تبادل الكتب والواجبات، وغيرها، مبينا ان التطبيق يستخدمه نحو 30 الف مستخدم من الكويت وخارجها.

بدوره، قال صاحب تطبيق وشركة Portarage ان هذا التطبيق يقدم خدمات صيانة السيارات على الطريق، حيث تعمل الشركة على مدار الاسبوع 24 ساعة في اليوم، لافتا إلى أنه يقدم خدماته لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجان.

من جهتها، تحدثت طيبة الحميضي عن تطبيقها Floward الذي يعد اول موقع وتطبيق لتوصيل الهدايا والورد في الكويت، لافتة الى انه يقدم خدمة التوصيل السريع خلال ساعة فقط، حيث يقدم بيع الزهور والهدايا المختلفة.

بدوره، شرح محمد القلاف تطبيقه "احجزلي"، مبيناً أنه يقدم خدمات عروض السفر وحجز التذاكر وغيرها من الخدمات، في حين قال بدر الياقوت صاحب تطبيق 4house ان "التطبيق متخصص في كل ما له علاقة بالمنازل، من بيع الكترونيات، ومستلزمات حدائق ومعدات معنية بالمنزل وغيرها، لافتا انه يعد الاول من نوعه.

وقال عبدالله ابوزيد صاحب موقع وتطبيق "جازلي"، ان تطبيقه يعنى بالموضة والاكسسوارات، حيث بدأ من الكويت وانتقل للخليج كله، ويطرح توصيل كل ما يتعلق بالموضة والاكسسوارات من تركيا الى العميل مباشرة.

من جهته، قال بدر العازمي صاحب تطبيق "مبتعث" ان التطبيق يقدم خدمة مجانية للطلبة المبتعثين في بريطانيا والراغبين بالدراسة في بريطانيا من خلال الحصول لهم على قبول من الجامعات، فضلا عن توفير سوق الكتروني للمبتعثين والسواح في بريطانيا.

وقال سليمان السلاحي صاحب تطبيق go diving ان تطبيقه يعد الاول من نوعه في حجز رحلات الغوص في الكويت والخليج ومصر، بينما قال عبدالعزيز امير صاحب موقع دربني اونلاين darebnionline.com انه يقدم خدمات انظمة غذائية وتدريبية للجمهور، فضلا عن حسابه على الانستغرام darebni الذي يحتوي على اكثر من 900 مقالة توعوية في مجال التغذية.

بدورها، قالت شهد الدوخي صاحبة تطبيق 2contact يقدم خدمات محرك البحث، في مجال تسهيل خدمات الأفراد المهنية او الحرفية للمعلومات عنهم، أو البحث عن الشركات ومواقعها والتعريف عنها.

وقال ايوب اوكي، صاحب شركة emstell، إن شركته تقدم خدمات مواقع وتطوير التطبيقات في الكويت والسعودية وبريطانيا، في حين قال عبدالوهاب الهاشمي صاحب تطبيق perfictfit ان تطبيقه يقدم خدمات حجز المدرب الشخصي في اي من مجالات الرياضة، ويعد الاول من نوعه في الكويت.

من جانبه، بين سعد الدوسري صاحب تطبيق العروض السياحية، انه يعتبر اول محرك بحث للعروض السياحية من كل شركات السياحة بالكويت والسعودية.

استمرارية العمل واستعادة البيانات

ناقشت مجموعة من المختصين التهديدات السيبرانية وتقنيات الذكاء الاصطناعي وشبكات الدفاع التقنية ضمن حلقة نقاشية في فعاليات منتدى ريادة الاعمال والتحول الرقمي الذي نظمته شركة Ooredoo.

وشارك في الحلقة النقاشية مدير ادارة تسويق Ooredoo بلال آغا، ومدير مبيعات شركة HP نزار قصراوي، ورئيس النظم الهندسية في Cisco محمد البكري، والمدير الإقليمي لـ Telco و MSPP في Fortinet شادي خفاش.

وأدار هذه الحلقة مدير اول قسم الاتصال المؤسسي في Ooredoo الكويت مجبل الايوب، وتحدث الحضور عن صمود تكنولوجيا المعلومات وانخفاض النفقات الرأسمالية على البنى التحتية ومراكز البيانات وخفض مدة استردادها، مؤكدين ان مشهد التهديد السيبراني يتغير، فبالإضافة إلى الهجمات العالية السرعة، تلعب الجهات القائمة بالتهديدات الأكثر تطوراً اليوم لعبة أخطر، وهي لعبة صامتة ومتخفية، مبينين ان هدف هذه الجهات تعطيل العمليات، وتقويض الثقة بالشركات، أو ببساطة كشف الأسرار التجارية والولوج إلى الشبكات الداخلية غير المكتشفة.

وأجمعوا على ان البيئة الرقمية تتغير، حيث زادت الرقمنة وزادت الاجهزة العاملة على الانترنت والكلاود، مما يعني أن النفاذ إلى حدود الشبكة اصبح أكثر مما كان عليه في أي وقت مضى، بحيث أصبح من غير الممكن تأمين كل هذا ببساطة.

ورأى المتحدثون انه للتصدي لهذه التهديدات التي تتطور باستمرار، فإن تخطيط الأمن الإلكتروني يجب ان يتخطى مجرد البحث، فقد أدت تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى ظهور شبكات ذاتية التعلم، وقادرة على الدفاع عن النفس، مضيفين أن هذه التقنيات تكشف وتستجيب بشكل مستقل للهجمات الجارية في الوقت الفعلي.

وأشاروا الى ان أنظمة المناعة الإلكترونية تمكن الأمن الإلكتروني من التركيز على المهام ذات القيمة الأعلى، ويمكنها من مواكبة التهديدات ذات السرعة، وهي تعمل في جميع الأجواء والبيئات السيبرانية، بما في ذلك (الكلاود) السحابة.

وعن نوع التهديدات السيبرانية التي تواجهها الشركات حاليا، دعا المتحدثون إلى تطوير BC/ DR إلى مرحلة الصمود التكنولوجي المعلوماتي IT Resilience وبحث كيفية تطوير هذه التكنولوجيا لتتمكن من حماية وتحويل وابتكار أعمال الشركات، مع اتاحة خاصية الصمود التكنولوجي المعلوماتي بإدارة كل من الاضطرابات والتقلبات غير المخطط لها، بما في ذلك الانقطاعات والهجمات والكوارث، فضلاً عن إدارة الاضطرابات المخطط لها، مثل عملية الانتقال إلى عمليات دمج البيانات في (الكلاود) السحاب ومراكز البيانات.

مستقبل قطاع الشركات

تضمن منتدى ooredoo لريادة الاعمال والتحول الرقمي، تقديم محاضرات مختلفة في مجال تقنية المعلومات والتحول الرقمي، بدأت بالعرض الأول الذي قدمه المدير الاول لقسم الشركات بشركة Ooredoo عبدالعزيز البابطين عن مستقبل قطاع الشركات.

واستعرض البابطين القدرات الحالية للشركة وإمكانياتها بتغيير مستقبل الاعمال والشركات في الكويت، مقدما صورة سريعة عن مركز حديث للبيانات يعمل على (clouds) متعددة، كما أعطى الحضور جزءاً من الصورة الكبيرة للعمل على السحابة (clouds) الافتراضية.

وتحدث عن الفرق بين السحابتين العامة والخاصة، وكيفية الاستفادة من الموقع المشترك Co-location، وتمكين نماذج الأعمال الجديدة من خلال قيادة عملية الالتقاء بين المؤسسات، والسحب، ومقدمي الرعاية للمواقع المشتركة.

وأشار الى كيفية تقديم الشركة لخدماتها المتعلقة بادارة التعقيدات المصاحبة لتعدد الـ clouds في البيانات، وذلك لتعزيز شركات الأعمال وتلبية متطلبات المستقبل، مشدداً على أن اتباع نهج السحب المتعددة أو multi clouds يتيح للعملاء استفادة أكبر.

وبيّن البابطين أن توجهات عام 2018 للحوسبة السحابية كشفت تفضيل الشركات لاستراتيجية السحب المتعددة فضلا عن الاقبال على استخدام الحاوية Container، واستخدام جهاز Docker في الغالب، بينما ينمو Kubernetes بسرعة ونمو استخدام أدوات التكوين، وظهور تقنية أنسبل Ansible نموا قويا، وزيادة في تبني استراتيجية السحب، فضلا عن ان استخدام AWS يأتي في المقدمة، خصوصا لدى المستخدمين الذين لديهم أكثر من 50 جهازاً متنقلا، بينما يزيد استخدام تقنية Azure بشكل أسرع.

وأوضح البابطين أن العملاء بإمكانهم الاستفادة من واقع السحب المتعددة، موضحا الفرق بين تطور التطبيقات من نظام تحمل-السحب cloud-tolertant إلى نظام الجاهزية cloud-ready إلى نظام could-native، والتي تتطلب منصة جديدة وعقلية جديدة لتمكين التطبيقات السحابية الأصلية التي يمكن أن توفرها شركة ooredoo، لشركات الأعمال، الأمر الذي يؤدي الى نقل الأنشطة التجارية من بيئة داخلية بسيطة وقابلة للاعتداءات من المهاجمين الخارجين إلى بيئة أخرى توفرها سيسكو وهي Cisco Stealthwatch Cloud وكذلك Cisco CloudCenter.

كما تحدث البابطين عن المتطلبات الأساسية للنجاح والقدرات الحاسمة لتحقيق نتائج الأعمال، والتي تتطلب الدمج الصحيح بين الناس والعمليات والمنصات.

وأكدت Ooredoo استعدادها لدعم المشاريع الشبابية، وحثهم على الإنجاز والابتكار والمساهمة في تدريبهم للتغلب على كل الصعوبات التي تواجههم، كما تم تقديم آخر العروض للشركة التي تخص قسم الشركات من خدمات في ركن Ooredoo.

سوق التطبيقات يتوسع بسرعة ولدينا 5 برامج جديدة أسبوعياً الديحاني
back to top