اندماج 3 شركات كبرى للطاقة الشمسية في تايوان بمواجهة منافسة صينية عاتية

نشر في 27-10-2018
آخر تحديث 27-10-2018 | 00:02
No Image Caption
قبل اندماج ثلاث من أكبر شركات صناعة ألواح الطاقة الشمسية هذا الشهر كانت قدرة تلك الشركات على البقاء موضع شك. لقد اندمجت نيوسولار باور كورب وجينتك إنرجي كورب وسولارتك إنرجي كورب في شركة واحدة رسمياً في الأول من أكتوبر الجاري بعد عام من التخطيط. وتمكنت هذه الشركات من ترتيب اتفاق مبادلة أسهم لأنها خسرت الأموال أمام منافسين أكبر في الصين من دون أمل كبير في التعافي. ويقول وانغ منغ تشيه المدير لدى معهد بحوث التقنية الصناعية في تايوان: "هذا يعني أن البيئة الصناعية الجذرية أجبرت الشركات على تغيير نموذجها التقليدي في العمل الذي يركز على صنع الخلايا".

والشركة الجديدة التي سوف تأتي ضمن بنية نيو سولار باور كوربوريت سوف تشهد شركة واحدة سابقة – جينتيك - توفر الإمداد فيما تصنع الشركتان أنواعاً أخرى من الألواح. وهذه الشركة التي تحمل اسم يونايتد رينيوابل إنرجي تستطيع التنافس مع نظيراتها الصينيات عن طريق "رفع سعة التصنيع" وتسريع السمة التجارية للمنتجات الجديدة من خلال دمج الخبرة التقنية، بحسب وانغ. ويقول شيانغ هاو هسين وهو السكرتير العام لجمعية صناعة تايوان الكهروضوئية، التي تضم 110 أعضاء "في الماضي كانوا يتنقلون هنا وهناك وهم يأملون عبر هذا الاندماج في أن يصبحوا مجموعة كاملة". وكانت هذه الشركات الثلاث تتنافس في صناعة خسرت أموالاً على صعيد عالمي خلال السنوات الخمس أو الست، يقول شيانغ، وتنبع الخسائر في تايوان من تباطؤ أكثر من المتوقع في استخدام الطاقة الشمسية في البعض من الأسواق – على الرغم من توقع الحكومة الأميركية أن ترتفع طاقة هذا المصدر من 50 مليار كيلووات ساعة في سنة 2015 الى 400 مليار بحلول عام 2040 – مع منافسة حادة من الصين.

ويشكل المنتجون في الصين الخطر الأكبر لشركات الطاقة الشمسية، التي تتخذ من تايوان مقراً لها لأن وحداتهم تباع بسعر أقل بسبب إنتاجها كبير الحجم، بحسب جون بريبك وهو مستشار رفيع لدى كوانتم إنترناشنال كورب وهي شركة استشارية في تايوان. والألواح الصينية أقل جودة أيضاً – يضيف – " وعملية إنتاج الخلايا الشمسية تماثل الدوائر المتكاملة ولكن بشكل أكثر بساطة، بحسب بريبك. وتحتل صناعة الطاقة الشمسية في الصين المركز الأعلى وهي مسؤولة عن خفض سعر الألواح بنسبة 80 في المئة بحسب هذا التقرير. وصناعة تايوان أصغر حجماً ولكن شركاتها بما فيها جينتك و نيو سولار تصنف بين أكبر شركات صنع الألواح في العالم ولديها سلسلة إمداد كاملة. وأعلنت شركة نيو سولار باور التي أسست سنة 2005 عن عوائد صافية بقيمة 331 مليون دولار في العام الماضي، كما أعلنت عن نمو في دخل المبيعات في شهر أغسطس الماضي وأعلنت سولارتك إنرجي عن خسارة بنسبة 6.2 مليار دولار تايواني. وفي اتفاق الاندماج تم تبادل حصة من جينتك مقابل 1.39 حصة من نيوسولار في حين تمت مبادلة حصة من سولارتك مقابل 1.17 حصة من نيوسولار. ويقول صندوق التنمية الوطني في تايوان، إنه سوف يسهم في تمويل الشركة الجديدة. وفي الأشهر الستة الأولى لن تحقق شركة يونايتد رينوابل إنرجي أي أموال بحسب شيانغ. وقد تؤسس يونايتد رينيوابل إنرجي في نهاية المطاف أسواقاً في الهند وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط للتغلب على القيود في الصين والحجم الصغير نسبياً في تايوان.

back to top