السعودية: إنتاج الحقول المشتركة مع الكويت يمكن تشغيله قريباً

الفالح: نقاشات ودية جداً جرت مع المسؤولين الكويتيين بشأنها... ونأمل إعادة فتحها
● البرميل الكويتي يتجاوز مستوى 83 دولاراً في أعلى سعر له منذ أربع سنوات

نشر في 05-10-2018
آخر تحديث 05-10-2018 | 00:15
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح
أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن نقاشات "ودية جداً" جرت مع الكويت بشأن الحقول المشتركة، معرباً عن أمله إعادة فتح تلك الحقول، لاسيما أن جزءاً كبيراً من الطاقة الإنتاجية الفائضة المشتركة يمكن تشغيله خلال فترة وجيزة.

وكانت السعودية أوقفت الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة بين البلدين عام 2014 بعد 50 عاماً من الإنتاج المشترك، ودخل البلدان في مفاوضات ثنائية بهدف حلحلة الخلافات.

اقرأ أيضا

وعلى صعيد الأسواق، وبعدما ذكرت بعض المصادر أن روسيا والسعودية أبرمتا اتفاقاً خاصاً في سبتمبر الماضي لزيادة إنتاج الخام، تراجعت أسعار النفط أمس عن أعلى مستوى في أربعة أعوام، الذي سجلته في الجلسة السابقة بفعل زيادة المخزونات الأميركية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتاً، أو 0.4 في المئة، عن الإغلاق السابق، ليجري تداولها عند 85.99 دولاراً للبرميل، في حين بلغ خام برنت أمس الأول أعلى مستوى في أربعة أعوام عند 86.74 دولاراً للبرميل، بسبب توقعات انخفاض المعروض في السوق قبيل عقوبات أميركية على صادرات النفط الإيرانية الشهر المقبل، بينما تراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 29 سنتا، أو 0.4 في المئة، إلى 76.12 دولاراً.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات خام الولايات المتحدة زادت نحو ثمانية ملايين برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى نحو 404 ملايين برميل، وهي أكبر زيادة منذ مارس 2017.

محلياً، وفي أعلى سعر له منذ أربع سنوات، تجاوز البرميل الكويتي مستوى 83 دولاراً، بعدما ارتفع سعره 40 سنتاً في تداولات أمس الأول، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

back to top