وثيقة لها تاريخ : الموتربوت «برهاني» ملك عبداللطيف العبدالجليل والبوم «فتح الرحمن» ملك يعقوب المطوع

نشر في 14-09-2018
آخر تحديث 14-09-2018 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
عرضنا في عدة مقالات خلال الشهرين الماضيين شهادات أو وثائق ملكية لسفن كويتية شراعية بتوقيع الشيخ أحمد الجابر، تنص على امتلاك بعض تجار الكويت سفناً خشبية منوعة، بعضها استخدم في السفر إلى الهند للتجارة، وبعضها استخدم في نقل الفواكه والخضراوات من موانئ الخليج المختلفة، وبعضها استخدم لنقل الماء من شط العرب.

وتتضمن هذه الشهادات اسم مالكها، ونوع السفينة، وتفيد بأن المالك من رعايا الكويت. وتنوَّعت هذه السفن بين البوم والجالبوت والبلم، وجميعها له اسم رسمي، مثل: "تيسير" و"منصوري" و"حسيني" و"فتح الخير"، وغير ذلك.

واليوم نعرض لكم وثيقتين جديدتين؛ الأولى ملك عائلة العبدالجليل، والثانية ملك عائلة المطوع.

تقول الوثيقة الأولى إن عبداللطيف بن عيسى العبدالجليل، رحمه الله، امتلك سفينة ليست شراعية، بل تدفعها ماكينة، واسم هذه السفينة "برهاني". وجاء التعبير عن نوع السفينة باستخدام مصطلح "موتربوت"، مما يعني أن فيها ماكينة توجهها وتحركها بكل اتجاه. وإليكم النص كما جاء بالوثيقة: "الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة منخصوص الموتربوة المسمى برهاني ملك عبداللطيف بن عيسى العبدالجليل، هو من جماعتنا أهل الكويت وتابعنا، نؤمل من حكم دراية الدول العظام المتحابة إذا نظروا إليه ووقفوا عليه أن يعاملوه بالمعاملة اللائقة كما جرت به أصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة. هذا ما أصدرناه وبيد ناقله سلمناه، كيلا يخفى في 21 ربيع 2 سنة 1347.

صحيح حاكم الكويت أحمد الجابر الصباح"

------------------------------

والمرحوم عبداللطيف العبدالجليل من الشخصيات الكويتية البارزة، فهو تاجر كبير، وأول مدير للجمرك البحري في عهد الشيخ مبارك الصباح، كما أنه حاز لقب خان بهادر من الحكومة البريطانية الهندية عام 1929.

أما الوثيقة الثانية، فتتعلق بشخصية أخرى، وهو التاجر يعقوب يوسف المطوع، وأظنه من عائلة القناعات، ونص الوثيقة يقول:

"الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة منخصوص البوم المسمى فتح الرحمن ملك يعقوب بن يوسف المطوع، هو من جماعتنا أهل الكويت وتابعنا، نؤمل من حكم دراية الدول العظام المتحابة إذا نظروا إليه ووقفوا عليه أن يعاملوه بالمعاملة اللائقة كما جرت به أصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة. هذا ما أصدرناه وبيد ناقله سلمناه، كيلا يخفى في 6 محرم سنة 1347.

صحيح حاكم الكويت أحمد الجابر الصباح"

هذا ما لدي لمقال اليوم، وإلى لقاء آخر ووثائق أخرى مشابهة في الأسبوع المقبل إن شاء الله.

back to top