الرومي: تشكيل لجنتين لفحص مخالفات 8 مشاريع إنشائية والطرق السريعة

برئاسة «العدل» وجامعة الكويت لبيان تطابقها مع مواصفات «الأشغال»

نشر في 01-09-2018
آخر تحديث 01-09-2018 | 00:03
حسام الرومي
حسام الرومي
بعد ورود عدة شكاوى عن وجود مخالفات في بعض المشاريع التي تنفذها وزارة الأشغال بقطاعي الهندسة الإنشائية وهندسة الطرق، وعدم تطابق العديد من تلك المشاريع مع متطلبات ومواصفات "الأشغال"، إضافة إلى العديد من المخالفات التي وقعت أثناء التنفيذ، أصدر وزير الأشغال قرارين بتشكيل لجنتين من خارج الوزارة، للكشف عن تلك المخالفات، والمشاكل التي تعانيها تلك المشاريع، وتحديد أسبابها.

وأشارت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إلى أن اللجنة الأولى، برئاسة د. محمد الياقوت، بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، وعضوية د. شرف الخضر بكلية الهندسة والبترول، ود. صلاح زعرب بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، وم. فوزية الجدي بالهيئة العامة للطرق، وم. إلهام الحساوي بالهيئة العامة للطرق، وم. نايف العثمان بالهيئة العامة للطرق، تستعد لرفع تقريرها حول الطرق السريعة المنفذة والجسور أمام وزير الأشغال قريبا.

ولفتت إلى أن تقرير اللجنة يشمل فحص الطبقة السطحية للطرق السريعة المنفذة، أو التي تمَّت صيانتها حديثا، للتأكد من مطابقتها لمتطلبات ومواصفات "الأشغال"، مع رصد العيوب الظاهرة في أعمال الجسور المختلفة التي نفذتها هيئة الطرق والنقل البري.

وذكرت أن تقرير اللجنة يشمل جميع الطرق في الكويت، بما فيها الحديثة التي تم إنشاؤها خلال السنوات الأخيرة، وأعمال الصيانة التي أجريت لبعض الطرق، مشيرة إلى أن الوزير الرومي أعطى للجنة حرية إجراء جميع الفحوص باستخدام كل المعدات التي تحتاجها.

وأوضحت المصادر أن اللجنة الثانية الخاصة بالفحص والتحقيق في المشاريع الإنشائية يترأسها مستشار وزير العدل نواف المهمل، وعضوية حسام بهبهاني مستشار وزير العدل (نائبا للرئيس)، والمستشار عبدالعزيز الجوسري (المكتب الفني لوزير العدل)، وم. محمد العدواني رئيس قسم بإدارة الخبراء بـ"العدل"، ونايف المطيري كنائب من الدرجة الأولى بالإدارة القانونية بالبلدية.

وأشارت إلى أن اختصاص اللجنة يشمل فحص ودراسة 8 مشاريع إنشائية، والتحقق فيما يتكشف من مخالفات بها، والتي تتمثل في: سكن العمالة الوافدة بالشدادية، إنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة المقر الدائم لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية، إنشاء وإنجاز وصيانة مبنى الخبراء بالرقعي، استكمال إنشاء وإنجاز وصيانة السوق المركزي لضاحية غرناطة، إنشاء وإنجاز وصيانة مبنى الإدارة العامة للمباحث الجنائية، إنشاء وإنجاز وصيانة وتشغيل مستشفى جابر الأحمد (المرحلة الثانية)، مركز تعريب العلوم الصحية، إنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة المقر الرئيسي لديوان عام وزارة التربية بجنوب السرة.

back to top