2.62 مليون دينار أرباح «المركز» في النصف الأول

الهاجري: الاستثمارات حققت عوائد 4.51 ملايين بعائد سنوي 6.3% في الفترة ذاتها

نشر في 19-08-2018
آخر تحديث 19-08-2018 | 00:02
مناف الهاجري
مناف الهاجري
قال مناف الهاجري، إن إجمالي إيرادات «المركز» في النصف الأول من عام 2018 ارتفع بنسبة 13.7% من خلال أنشطته المتنوعة، وارتفع حجم الأصول تحت الإدارة بنسبة 6.3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
أعلنت شركة "المركز" المالي الكويتي نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2018، إذ بلغ إجمالي الإيرادات 8.77 ملايين دينار بارتفاع قدره 13.7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

وارتفعت إيرادات الرسوم وأتعاب الإدارة بنسبة 34.3 في المئة عن العام الماضي لتصل إلى 4.26 ملايين دينار، في حين بلغ صافي الربح للمساهمين 2.62 مليون دينار، بواقع 5 فلوس للسهم بهامش ربح بلغ 29.9 في المئة، وبلغ العائد على حقوق الملكية 5.4 في المئة.

وقال مناف الهاجري الرئيس التنفيذي لشركة المركز المالي الكويتي "المركز"، إن إجمالي إيرادات "المركز" في النصف الأول من عام 2018 ارتفع بنسبة 13.7 في المئة من خلال أنشطته المتنوعة، وارتفع حجم الأصول تحت الإدارة بنسبة 6.3 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما حققت استثمارات "المركز" خلال النصف الأول من العام 2018 عوائد بلغت 4.51 ملايين دينار، تمثل عائداً سنوياً بنسبة 6.3 في المئة.

وأضاف الهاجري أن أداء أنشطة "المركز" في إدارة الأصول والخدمات المالية كان إيجابياً في النصف الأول لعام 2018، إذ ارتفعت رسوم وأتعاب إدارة الأصول لتبلغ 3.44 ملايين دينار، في حين ارتفعت أتعاب الخدمات المالية إلى 0.82 مليون دينار".

ولفت إلى الأداء الإيجابي لأسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ سجل مؤشر "ستاندرد آند بورز" الخليجي ارتفاعاً بنسبة 9.9 في المئة منذ بداية العام حتى نهاية الربع الثاني، مؤكداً أن سياسة "المركز" للاستثمار في أسواق الأسهم المحلية والعالمية ترتكز على انتقاء الأصول ذات الجودة العالية، عن طريق إجراء التحليلات النوعية والكمية وتطبيق أنظمة إدارة المخاطر لضمان أداء استثماري متزن، مما يعكسه الأداء المستدام للصناديق، التي يديرها "المركز" على مدار السنين وعبر دورات الأسواق المختلفة، وفيما يخص استثماراتنا في أسواق الأسهم العالمية، فقد تفوقت محفظة "المركز" على مؤشرها الاستراتيجي بواقع 151 نقطة أساس في النصف الأول من العام.

وذكر أن الأسواق العالمية تستعد حالياً لمواجهة سياسات ارتفاع أسعار الفائدة المستمر، التي يتم تطبيقها من عدة بنوك مركزية لعدة اقتصادات مهمة، وعلى الرغم من تأثير ذلك على الأسواق عموماً وعلى أنشطة إدارة الأصول خصوصاً، فإن "المركز" مستعد لمواجهة التغيرات الديناميكية في الأسواق المالية.

وفيما يخص استثمارات الشركة في العقارات الدولية، أشار إلى ارتفاع الأصول المدارة من قبل "المركز" في العقار الأميركي بنسبة 18 في المئة خلال الربع الثاني نظراً إلى الأداء القوي، الذي يشهده سوق العقار في الولايات المتحدة.

وقال الهاجري، إن شركتنا التابعة في الولايات المتحدة "مارجلف" أنجزت ثلاثة تخارجات ناجحة من مشاريع تطوير عقاري في الولايات المتحدة في النصف الأول من العام بقيمة إجمالية بلغت 67.10 مليون دولار، وشملت التخارجات مشروع تطوير مخازن ذاتية في مدينة لوس أنجلس - كاليفورنيا، إضافة إلى مشروعين صناعيين في مدينة دالاس - تيكساس، ومدينة فينيكس – أريزونا.

وبين أن "مارجلف" تعمل حالياً على تنفيذ 7 مشاريع بالولايات المتحدة ومشروع في ألمانيا، فضلاً عن دراسة عدد من الفرص الاستثمارية في مناطق تشهد نمواً عالياً ومحدودية في العرض.

وأفاد بأن "المركز" استمر في تقديم خدماته للشركات والأفراد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى المؤسسات متعددة الجنسيات ذات العمليات العابرة للحدود، إذ قدم خلال النصف الأول من عام 2018 عدداً من الاستشارات لعملائه. وكان من ضمنها عملية الاستحواذ لمصلحة عملاء على حصة 29.5 في المئة من شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن، وعملية الاستحواذ لصالح عملاء على 23.3 في المئة من شركة أسيكو للإنشاء، وعملية تسوية دين لمصلحة بنك إماراتي، إضافة إلى تقديم استشارات لشركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية في عملية زيادة رأسمال بقيمة 20 مليون دينار.

وبين أن "المركز" يتمتع بسجل قوي لناحية تقديم استشارات مستقلة ذات قيمة مضافة في مجالات الأسهم والسندات وعمليات الاندماج والاستحواذ وإعادة الهيكلة وغيرها من الخدمات الاستشارية، وتبلغ قيمة عمليات الاستشارات التي نفذها "المركز" خلال مسيرته 1.24 مليار دينار كما في نهاية يونيو 2018.

8.77 ملايين دينار إيرادات «المركز» خلال الفترة بنمو 13.7%
back to top