واشنطن تشكك في تجربة طهران البالستية

نشر في 16-08-2018
آخر تحديث 16-08-2018 | 00:05
No Image Caption
شككت الخارجية الأميركية، أمس الأول، بتجربة صاروخية أجرتها إيران أخيراً، وكشفت خلالها صاروخاً بالستياً قصير المدى أطلقت عليه "فاتح مبين"، مؤكدة أنها "خدعت العالم وتقوم باستعراضات مضحكة عبر خدع بصرية لتفجير موضعي".

وذكرت مصادر أميركية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستقوم باتخاذ إجراء ضد سفينة إيرانية تمركزت في نقطة رئيسية في البحر الأحمر عدة أشهر، ويعتقد أنها قدمت دعماً عسكرياً ولوجستياً للميليشيات الحوثية المتمردة في اليمن، لشن هجمات بحرية، كان آخرها اعتداء طال ناقلة نفط سعودية قرب مضيق باب المندب نهاية يوليو الماضي.

في المقابل، اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، الولايات المتحدة بنسف أرضية إجراء مفاوضات جديدة تسعى لها إدارة ترامب لإبرام اتفاق أكثر شمولا، لمعالجة مخاوف واشنطن بشأن برنامج طهران النووي وأنشطتها في المنطقة.

وقال روحاني إن واشنطن التي انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق النووي المبرم مع طهران، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية عليها، هي التي قضت على ظروف المفاوضات، لأن المباحثات كانت جارية بوتيرة جيدة مع جميع دول العالم والاتحاد الأوروبي.

من جانب آخر، شدد الرئيس الإيراني على ضرورة توفير "الاستقرار في الأسواق؛ لأن العدو يسعى في الظروف الحالية وراء تشديد الضغوط على البلاد، وافتعال المشاكل على صعيد الحياة المعيشية للناس"، مؤكداً ضرورة تعزيز التعاون بين الحكومة والشعب.

back to top