منانغاغوا رئيساً لزيمبابوي

نشر في 04-08-2018
آخر تحديث 04-08-2018 | 00:00
No Image Caption
أعلنت لجنة الانتخابات في زيمبابوي، صباح أمس، فوز الرئيس الحالي، إيمرسون منانغاغوا، في انتخابات الرئاسة، على منافسه مرشح المعارضة نيلسون شاميسا، ليستعيد منصبا شغله الرئيس المعزول روبرت موغابي (94 عاما) لفترة طويلة.

وقالت بريسيلا تشيغومبا، رئيسة اللجنة، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة (هراري): "أُعلن بهذا أن الأصوات التي حصل عليها منانغاغوا (75 عاما) أكثر من نصف الأصوات".

وحصل منانغاغوا على 50.8 في المئة من الأصوات، فيما حصل شاميسا على 44.3 في المئة.

وبعد إعلان فوزه، قال منانغاغوا، وهو رئيس استخبارات سابق: "هذه بداية جديدة. فلنتكاتف في سلام ووحدة وحب، ونبني معاً زيمبابوي جديدة للجميع".

وكان شاميسا (40 عاما) عقد مؤتمرا صحافيا في هراري قبل ساعات من المؤتمر الصحافي للجنة الانتخابات، ورفض النتائج، معتبرا أنها "كاذبة، ولم يتم التحقق منها"، بعد إعلان هزيمته أمام خصمه الرئيس المنتهية ولايته منانغاغوا.

وقال إن "فضيحة اللجنة الانتخابية التي نشرت نتائج كاذبة لم يتم التحقق منها مؤسفة"، مدينا إعلان فوز منانغاغوا في الانتخابات.

واتهم شاميسا لجنة الانتخابات بأنها رفضت السماح لحزبه (حركة التغيير الديمقراطي) الاطلاع على النتائج.

وساد الهدوء، أمس، العاصمة هراري، التي صوَّتت بكثافة لمصلحة شاميسا، غداة مقتل ستة أشخاص خلال قمع تظاهرة للمعارضة الأربعاء. من ناحيته، دعا رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوسا، أمس، جميع مواطني زيمبابوي لقبول انتخاب منانغاغوا رئيسا للبلاد. ويرأس رامابوسا أيضا مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي.

back to top