خاص

تكثيف الرقابة على العربات المتنقلة وزيادة الأماكن

الرشدان لـ الجريدة.: هيئة الغذاء تتعاون مع «التجارة» بشأن اشتراطات المركبات

نشر في 29-07-2018
آخر تحديث 29-07-2018 | 00:05
No Image Caption
بالتزامن مع سعي وزارة التجارة والصناعة لزيادة عدد الأماكن المسموح العمل بها للمركبات التجارية، تقوم الجهات ذات العلاقة بالعربات المتنقلة على تكثيف رقابتها، للتأكد من تنفيذ أصحاب المركبات من تطبيق الاشتراطات لمشروعات العربات المتنقلة.

وعن المشاريع المتصلة بالأغذية، كشفت نائبة المدير العام لشؤون التفتيش والرقابة في الهيئة العامة للغذاء والتغذية، د. أمل الرشدان، في تصريح لـ «الجريدة»، أن هناك تعاونا بين الهيئة ووزارة التجارة والصناعة فيما يتعلق بمشاريع المركبات التجارية المتنقلة ذات النشاط الغذائي.

وأوضحت أن هناك تعاونا كبيرا مع «التجارة» فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة، حيث وضعنا اشتراطاتنا، وهم قاموا بنفس الخطوة، إضافة الى ذلك، هناك تنسيق مع عدة جهات كالبلدية التي حددت المواقع وتعاون مع جهات أخرى، كالمرور والمطافي، مشيرة الى أن كافة تلك الجهات تعمل فيما بينها بخصوص هذا الشأن.

وبينت أن دور هيئة الغذاء سيكون خاص باشتراطات المركبات الخاصة بالمواد الغذائية، مبينة أن الهيئة العامة للغذاء تضع الاشتراطات الصحية للمركبات، أما المواقع وتحديدها، فهي من اختصاص البلدية، مشيرة الى أن الهيئة لها دور رقابي، ولاسيما أن هناك جولات تفتيش بشكل دوري وباستمرار.

وفي سؤالها عن المخالفات قالت الرشدان إنه في حال مخالفة العربة المتنقلة ذات النشاط الغذائي ستكون المخالفة بشكل مباشر وصاحب الشأن، مؤكدة أن هناك تعاونا وثيقا مع وزارة التجارة والصناعة من أجل مصلحة المستهلك وحمايته، لاسيما أن الجهتين تحرصان على عدم وجود مخالفات ضارة بالسوق.

يذكر انه يشترط للحصول على رخصة للمركبات المتنقلة لمزاولة الأنشطة الغذائية موافقة الجهات المشرفة على بعض الأنشطة التي تحتاج إلى موافقات من جهات أخرى، وتوفير الإضاءة الكافية في مكان التحضير والتعامل الآمن مع الغذاء في أماكن التقديم والتحضير، الى جانب توفير مكان مناسب لتخزين الغذاء، وفقا لنوع كل مادة على حدة، وأن تكون جدران الوحدة الغذائية المتنقلة وأرضياتها وأسقفها مصنوعة خصيصا لهذا النوع من الوحدات من مواد سهلة التنظيف وفق مواصفات قابلة للامتصاص، ولا يوجد بها شقوق أو فتحات، الى جانب أن تكون الأسطح المستخدمة في تحضير وإعداد المواد الغذائية من مواد ملساء مقاومة للصدأ، إضافة الى أن المركبة يجب أن تكون معزولة بعازل حراري من الخارج للحفاظ على المواد الغذائية داخل الوحدة من تلف، وتوفير ثلاجة لحفظ المواد الغذائية في المركبات، سواء الأولية أو المعدة للتقديم.

back to top