خاص

الخشتي لـ الجريدة•: العمل جارٍ لتحديث أسطول «الناقلات»

«دخول 7 ناقلات نفط جديدة الخدمة حتى 2021 وتوجه عام للاستعانة بالقطاع الخاص»

نشر في 25-07-2018
آخر تحديث 25-07-2018 | 00:05
بدر الخشتي
بدر الخشتي
أكد رئيس مجلس إدارة شركة ناقلات النفط الكويتية بدر الخشتي أن هناك توجهاً عاماً لدى القائمين على القطاع النفطي في الدولة للتخارج من بعض الأنشطة الأساسية للقطاع واحلال القطاع الخاص محلها في إطار تحريك عجلة الاقتصاد المحلي، لافتاً في لقاء مع «الجريدة»، إلى أن ناقلات النفط تقوم بدراسة أي فرص استثمارية خارجية ذات جدوى اقتصادية، وإليكم تفاصيل اللقاء:
• بداية ما حجم أسطول ناقلات النفط حتى الآن؟ وهل هناك نوايا لزيادته مستقبلاً؟

- يتكون أسطول شركة ناقلات النفط الكويتية حالياً من 26 ناقلة، تتألف من 11 ناقلة نفط خام و10 ناقلة مشتقات بترولية و3 ناقلات غاز مسال و ناقلتي وقود.

• كان هناك حركة بيع لعدد من سفن أسطول الشركة أخيراً، فهل تم استبدالها كاملة أم أن هناك مراحل لتسلم سفن جديدة؟

- بالفعل تم أخيراً بيع ناقلة النفط الخام الصالحية وناقلة الغاز المسال غاز المطلاع، والعمل جارٍ أيضاً على بيع ناقلة النفط الخام الشقايا وناقلة الغاز المسال غاز القرين، وذلك لتقادم أعمارها واستبدالها بناقلات جديدة.

ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات البيع في شهر أغسطس 2018

والعمل جارٍ حالياً على تنفيذ المرحلة الرابعة لتحديث الأسطول، التي تتضمن بناء 3 ناقلات غاز مسال VLGCs وناقلة نفط خام عملاقة VLCC و 4 ناقلات منتجات بترولية MRs، والمتوقع أن تنضم جميعها إلى الخدمة ضمن أسطول الشركة في العامين الماليين 2020/2019 و2021/2020.

الناقلات تخدم أهداف «البترول الكويتية»

• هل يعمل أسطول الناقلات في خدمة القطاع النفطي المحلي فقط أم ان هناك تعاوناً مع دول مجاورة؟

- يخدم أسطول الشركة الأهداف الاستراتيجية والتسويقية لمؤسسة البترول الكويتية، وهو مؤجر كاملاً لقطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية، والمنوط بها عملية التشغيل التجاري.

أفضل مشغل

• ما تصنيف أسطول الناقلات الكويتية إقليمياً وعالمياً؟ وهل يرضي ذلك التصنيف طموحات الشركة؟

- حصدت شركة ناقلات النفط الكويتية جائزة "أفضل مشغل لناقلات النفط" في الصناعة البحرية للسنة الثالثة على التوالي. ومنحت جائزة "أفضل شركة لتطقيم العمالة البحرية" في منطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية.

ومنح الرئيس التنفيذي الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح لقب "القيادي المتميز" أثناء فعاليات الحفل السنوي لمنظمة المقاييس البحرية The Maritime Standard الذي أقيم في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وهو مناسبة سنوية يتم فيها اختيار الأفراد والمنظمات المتميزة بناءً على القرار الصادر عن لجنة تحكيم مكونة من نخبة من المحكمين الدوليين المتخصصين في صناعة النقل البحري.

فرص استثمارية

• هل هناك تفكير من قبل الشركة للتوسع خارجياً إذا كان مجال عملها يتيح ذلك؟

- نطاق عمل الشركة يتيح لها التوسع خارجياً، وتقوم الشركة بدراسة أي فرص استثمارية ذات جدوى اقتصادية.

مشاركة القطاع الخاص

• مارأيكم بصورة عامة في خصخصة القطاع النفطي؟ وإلى أي مدى يصب ذلك في مصلحة القطاع إذا ما تمت تلك الخطوة؟

- هناك توجه من المجلس الأعلى للبترول ومجلس إدارة المؤسسة بالتخارج من بعض الأنشطة على مستوى القطاع النفطي وإشراك القطاع الخاص جزئياً أو كلياً خصوصاً بالأنشطة غير الرئيسة (non- core) والتركيز على الأنشطة الأساسية، وتحريك عجلة الاقتصاد المحلي عن طريق مشاركة القطاع الخاص في تلك الأنشطة.

الشركة تعمل حالياً على التخلص من الناقلات المتقادمة
back to top