رحيل المترجم والناقد السينمائي أحمد يوسف

نشر في 17-07-2018
آخر تحديث 17-07-2018 | 00:00
 الناقد المصري أحمد يوسف
الناقد المصري أحمد يوسف
فقدت الساحة الأدبية والنقدية، واحداً من أبرز المترجمين والنقاد السينمائيين، برحيل الناقد المصري المعروف أحمد يوسف، الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض.

أحمد يوسف ناقد سينمائي وباحث ومترجم، حاصل على دبلوم الدراسات العليا من المعهد العالي للنقد الفني عام 1975، وله إسهامات عِدة في مجال النقد، وشارك في الكتابة في عدد من الدوريات المطبوعة، ومن أهم مؤلفاته السينمائية "نجوم وشهب في السينما المصرية"، "محمد خان ذاكرة سينمائية تتحدى النسيان"، "عطيات الأبنودي ووصف مصر"، "نادية لطفي والنجومية بلا أقنعة"، و"سياسة عادل إمام".

للكاتب الراحل العديد من التراجم، منها "تاريخ السينما الروائية"، و"فن التمثيل السينمائي"، و"موسوعة تاريخ السينما في العالم"، و"فن الإخراج السينمائي"، و"دليل روتليدج للسينما والفلسفة"، و"كيف تقرأ فيلما".

وأصدر المركز القومي للترجمة بياناً الأحد، نعى فيه يوسف، قال فيه مدير المركز أنور مغيث: "فقدت الساحة الثقافية العربية واحداً من أهم وأبرز النقاد السينمائيين، كما فقد المركز القومي للترجمة واحداً من أهم أعمدته كمستشار ومترجم، وبلاشك وفاته خسارة كبيرة، لكن حين ننظر إلى إنتاجه الفكري الضخم نثق بأن اسمه سيظل باقياً في ثقافاتنا المعاصرة ليخدم أجيالاً".

back to top