فورسبرغ يقود السويد إلى دور الثمانية بالمونديال

نشر في 04-07-2018
آخر تحديث 04-07-2018 | 00:03
فرحة لاعبي المنتخب السويدي بالفوز
فرحة لاعبي المنتخب السويدي بالفوز
في دور الستة عشر من بطولة كأس العالم في روسيا، تأهل منتخب السويد لدور الثمانية بفوزه على نظيره السويسري 1/ صفر أمس على استاد كريستوفسكي في سان بطرسبرغ.
تأهل منتخب السويد لدور الثمانية في مونديال روسيا لكرة القدم بفوزه على نظيره السويسري 1/ صفر امس على استاد كريستوفسكي في سان بطرسبرغ في دور الستة عشر للبطولة.

ويدين منتخب السويد بالفضل في هذا الفوز لايميل فورسبرغ الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 66.

وحجز منتخب السويد مقعده في دور الثمانية للمونديال للمرة السادسة في تاريخه بعدما حقق الإنجاز ذاته خمس مرات من قبل في أعوام 1934 و1938 و1950 و1958 و1994.

وعلى الجانب الآخر، فشل منتخب سويسرا في التأهل لدور الثمانية للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن وصل لهذه المرحلة من البطولة مرتين من قبل في عامي 1934 و 1954.

وانطلقت المباراة بمحاولات هجومية من جانب الفريق السويسري بحثا عن تسجيل هدف مبكر يقربه من الفوز لكن دون أن ينجح الفريق في تشكيل أي تهديد على مرمى الحارس روبن اولسن.

وجاءت الملامح الأولى للخطورة مع حلول الدقيقة السابعة عبر تسديدة قوية من ستيفين زوبير من على حدود منطقة الجزاء، لكن اولسن تصدى للكرة بثبات.

وكان بمقدور ماركوس بيرغ أن يفتتح التسجيل للسويد مع حلول الدقيقة الثامنة بعدما تهيأت له الكرة أمام المرمى مباشرة لكنه سدد بغرابة شديدة خارج الشباك.

ومرت أول عشرين دقيقة من المباراة وسط توازن في الأداء بين الفريقين لكن الأفضلية ظلت من نصيب الفريق السويسري الذي اعتمد على الاختراق من الأطراف مع إرسال الكرات العرضية العالية مما أنهك الدفاع السويدي بعض الشيء.

وعلى عكس سير اللعب تماما كاد ماركوس بيرغ يتقدم بهدف مباغت للسويد عبر تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء ولكن الحارس السويسري يان سومير تصدى للكرة ببراعة في الدقيقة 28.

ورد الفريق السويسري بهجمة سريعة انتهت بتسديدة بعيدة المدى من جرانيت تشاكا لكن الكرة ضلت طريقها للشباك.

وكان منتخب سويسرا قريبا جدا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 38 بعد أن تبادل ستيفين زوبير التمرير مع بليريم جيمايلي قبل أن يسدد الأخير كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء لكن الكرة مرت بجوار المرمى مباشرة.

شكل مغاير للسويد

وبدأ الفريق السويدي الشوط الثاني بشكل مغاير، حيث سيطر على مجريات اللعب في الدقائق الأولى، لكن دون خطورة حقيقية على مرمى الحارس سومير.

ومرت أول ربع ساعة من الشوط الثاني دون فرص حقيقية على المرميين، لكن الأفضلية ظلت لصالح الفريق السويدي الذي فرض سيطرته على منطقة المناورات في وسط الملعب، مع اعتماد الفريق على الاختراق من العمق، لكن لم ينجح في الوصول إلى الشباك السويسرية.

وتقدم الفريق السويدي بهدف في الدقيقة 66 إثر هجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة من أولا تويفونين إلى ايميل فورسبرغ الذي سدد كرة زاحفة لترتطم بقدم مانويل أكانجي وتغير اتجاهها إلى داخل الشباك.

وكاد ريكاردو رودريغيز يدرك التعادل سريعا لسويسرا عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكن روبن اولسن أمسك الكرة بثبات.

وأشعل الهدف السويدي المباغت حماس لاعبي سويسرا حيث شن الفريق هجمات متتالية على المرمى الخصم ولكن اللاعبين افتقدوا الدقة في اللمسة الأخيرة.

وأجرى فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب منتخب سويسرا، تغييرين في صفوف فريقه بنزول بريل إيمبول وهاريس سيفيروفيت بدلا من بليريم جيمايلي وستيفين زوبير.

وضاعت أخطر فرصة للفريق السويسري في الدقيقة 79، إثر ضربة ركنية من الناحية اليمنى قابلها بريل إيمبول بضربة رأس قوية ولكن فورسبرغ أبعد الكرة من على خط المرمى.

ورد يان اندرسون مدرب المنتخب السويدي بتغييرين قبل ثماني دقائق من نهاية المباراة، عبر إشراك مارتن أولسون وإميل كرافت بدلا من إيميل فورسبرغ وميكائيل لوستيج.

وفي الوقت بدل الضائع من المباراة أنقذ الحارس السويدي اولسن مرماه من هدف محقق وتصدى ببراعة يحسد عليها لضربة رأس قوية من هاريس سيفيروفيتش بعدما تلقى تمريرة متقنة من ريكاردو رودريغيز.

وانهى منتخب سويسرا المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد ميشيل لانج لعرقلته مارتن أولسون وهو في طريقه لتسجيل الهدف الثاني للسويد.

أندرسون: لدينا فريق رائع

أشاد يانه أندرسون مدرب المنتخب السويدي لكرة القدم بلاعبيه، وذلك بعد الفوز على سويسرا والتأهل لدور الثمانية من مونديال روسيا.

وقال أندرسون: "لدينا فريق رائع على أرضية الملعب ومقاعد البدلاء، كرة القدم هي لعبة جماعية، ونعرف كيف وصلنا إلى هنا، سنركز على أمر واحد، وهو خصمنا المقبل، وسنبذل قصارى جهدنا ولنرَ ما سيحدث".

من جهته قال فورسبرغ: "لقد ربحنا مرة أخرى بطريقة رائعة، لم نسمح لهم بخلق الكثير من الفرص، ما نحققه يجعلني أرغب في البكاء، من المهم أن نؤمن بما نقوم به، ونحن واثقون بأنفسنا، وإذا فعلنا ما يجب علينا القيام به في الهجوم والدفاع، فسنحصد الثمار"، مضيفاً: "نحن في ربع النهائي، وهذا يثبت أن ما نقوم به جيد حقا".

back to top