كافاني يطيح بالبرتغال ويقود الأوروغواي لدور الثمانية

نشر في 01-07-2018
آخر تحديث 01-07-2018 | 00:00
كافاني نجم منتخب الأوروغواي يحرز الهدف الثاني في مرمى البرتغال
كافاني نجم منتخب الأوروغواي يحرز الهدف الثاني في مرمى البرتغال
قاد المهاجم إدينسون كافاني منتخب الأوروغواي لكرة القدم إلى الدور ربع النهائي لمونديال روسيا، بتسجيله هدفي الفوز في مرمى البرتغال 2-1 أمس، في مباراة أقيمت في سوتشي ضمن الدور ثمن النهائي.
تأهل منتخب الأوروغواي لدور الثمانية لمونديال روسيا بعد فوزه على نظيره البرتغالي 2-1 أمس، على ملعب فيشت في سوتشي ضمن فعاليات دور الستة عشر للبطولة.

ويدين منتخب الأوروغواي بالفضل في هذا الفوز لإدينسون كافاني نجم باريس سان جرمان الفرنسي، الذي سجل هدفي الفريق في الدقيقتين 7 و62، وتكفل بيبي مدافع بشكتاش التركي بتسجيل الهدف الوحيد للبرتغال في الدقيقة 55.

ويلتقي منتخب الأوروغواي في دور الثمانية مع نظيره الفرنسي الذي فاز في وقت سابق على الأرجنتين 4-3.

والتقى المنتخبان البرتغال والأوروغوياني مرتين من قبل، لكن مباراة اليوم هي أول مواجهة تجمع بينهما في كأس العالم.

وتصدر منتخب الأوروغواي المجموعة الأولى للمونديال برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات، في حين حلت البرتغال في المركز الثاني بالمجموعة الثانية برصيد خمس نقاط من انتصار وحيد وتعادلين.

ويشارك منتخب الأوروغواي في المونديال للمرة الثالثة عشر، وكانت أبرز إنجازاته الفوز باللقب مرتين في نسختي 1930 و1950.

أما منتخب البرتغال فيشارك للمرة السابعة، وكانت أبرز إنجازاته احتلال المركز الثالث في نسخة 1966.

وبدأت المباراة بشكل سريع، وكادت البرتغال تتقدم بهدف بعد مرور دقيقتين، إثر عرضية من جواو ماريو قابلها بيرناردو سيلفا برأسه، لكن الكرة علت العارضة بقليل.

وكان كريستيانو رونالدو قريبا جدا من افتتاح التسجيل للبرتغال بعد مضي خمس دقائق عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكن فيرناندو موسليرا حارس الأوروغواي أمسك الكرة بثبات.

وعلى عكس سير اللعب تقدم ادينسون كافاني بهدف رائع للأوروغواي في الدقيقة السابعة من ضربة رأس رائعة، بعدما تلقى تمريرة أكثر من ممتازة من زميله لويس سواريز.

وكاد جوزيه فونتي أن يرد بهدف التعادل للبرتغال في الدقيقة العاشرة عبر ضربة رأس قوية من داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة مرت مباشرة بجوار الشباك.

ورد منتخب الأوروغواي بهجمة مرتدة سريعة انتهت عند سواريز داخل منطقة الجزاء، ليسدد كرة قوية، لكنها ارتطمت بجسد أحد مدافعي البرتغال وخرجت لضربة ركنية.

باتريسيو ينقذ مرماه

وأنقذ الحارس روي باتريسيو مرمى البرتغال من هدف ثان وتصدى بأطراف أصابعه لضربة حرة نفذها سواريز بشكل رائع.

ومرت أول نصف ساعة من المباراة مثيرة وسريعة حيث لاحت خلالها العديد من الفرص للفريقين ولكن منتخب الأوروغواي نجح في الحفاظ على تقدمه بهدف كافاني.

وحصل الفريق البرتغالي على ضربة حرة من خارج منطقة الجزاء مباشرة لينفذها رونالدو، ولكن الكرة ارتطمت بالحائط البشري لمنتخب الأوروغواي.

وضاعت فرصة خطيرة من الفريق البرتغالي قبل ست دقائق من نهاية الشوط الأول عبر ضربة رأس قوية من جانلوكا جوديس من داخل منطقة الجزاء، ولكن موسليرا أنقذ الموقف بثبات.

ومرت الدقائق الخمس الأخيرة وسط محاولات برتغالية، لكنها لم تسفر عن أهداف، لينتهي الشوط الأول بتقدم الأوروغواي بهدف دون مقابل.

وجاءت أول ملامح الخطورة في الشوط الثاني بعد مضي ست دقائق عندما سدد أدريان سيلفا كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكن الكرة ضلت طريقها للشباك.

ثم أدرك بيبي التعادل للبرتغال في الدقيقة 55 من ضربة رأس رائعة مستغلاً عرضية متقنة من رافاييل جيريرو، وبعد هذا الهدف حصل الفريق البرتغالي على جرعة قوية من الثقة، حيث سيطر بشكل كامل على مجريات اللعب وسط استبسال دفاعي من جانب الاوروغواي.

غير أن كافاني تقمص مرة أخرى دور البطولة، وسجل الهدف الثاني له ولبلاده في الدقيقة 62 إثر هجمة مرتدة سريعة انتهت عند رودريغو بينتانكور الذي مرر الكرة بذكاء داخل منطقة الجزاء، ليقابلها نجم باريس سان جرمان بتسديدة من لمسة واحدة بقدمه اليمنى إلى داخل الشباك.

وأجرى أوسكار تاباريز المدير الفني للأوروغواي أول تغييراته بنزول كريستيان رودريغيز بدلا من رودريغو بينتانكور، وردّ مدرب البرتغال فرناندو سانتوس بأول تغييراته عبر نزول ريكاردو كواريزما بدلا من أدريان سيلفا.

وأهدر بيرناردو سيلفا فرصة ذهبية لتسجيل هدف التعادل للبرتغال في الدقيقة 70 بعد أن سقطت الكرة بشكل غريب من يد موسليرا أمام المرمى مباشرة، لكن نجم مانشستر سيتي سدد بغرابة شديدة فوق الشباك.

وتعرض كافاني للإصابة ليغادر الملعب ويشارك بدلا منه كريستيان ستواني كما خرج جانلوكا جوديس من الفريق البرتغالي وشارك أندري سيلفا بدلا منه.

واستمرت الهيمنة البرتغالية على مجريات اللعب تماما حيث انحصر اللعب في وسط الملعب الاوروغوياني، لكن دون أن ينجح رفاق كريستيانو رونالدو في معادلة النتيجة رغم الفرص المتتالية.

ودفع تاباريز بآخر تغييراته بنزول كارلوس سانشيز بدلا من ناهيتان نانديز، ثم دفع سانتوس بمانويل فيرنانديز بدلا من جواو ماريو.

ومرت آخر عشر دقائق وسط طوفان هجومي من جانب الفريق البرتغالي في الوقت الذي اعتمد فيه منتخب الأوروغواي على الهجمات المرتدة السريعة، لكن دون أن يحدث أي تغيير في النتيجة.

back to top