«لهيبُ الكتمان» للروائي المغربي أحمد أيت أعريان

• مشاهد من تحوُّل المجتمع المغربي في بداية الألفيَّة الثالثة

نشر في 25-06-2018
آخر تحديث 25-06-2018 | 00:00
No Image Caption
صدرت عن دار «نعمان للثَّقافة» في بيروت رواية جديدة للروائيِّ المغربيِّ أحمد أيت أعريان بعنوان «لهيب الكتمان»، يعكس فيها تحولات المجتمع المغربي وتأثير الأحداث التي جرت في ثمانينيات القرن الماضي في توقه إلى التغيير...
تتمحور رواية «لهيبُ الكتمان» حول معاناة أسرة مغربيَّة مناضلة ذاقت الأمَرَّين بسبب مشاركة أحد أبنائها، الأستاذ حسن العيني، في تظاهرة وقعت في مدينة القصبة في بداية الثمانينيَّات من القرن الماضي.

خوفاً من اعتقاله آنذاك، اختبأ في سرداب بمنزل أسرته مدَّة عقدٍ ونيِّف، ولم يُقدّم نفسه إلى رجال الدَّرك الذين ظلُّوا يبحثون عنه طيلة هذه المدَّة، إلاَّ بعد ظهور حكومة التناوب التي ترأسها عبد الرحمان اليوسفي، اليساري المعروف.

ونظراً إلى القمع الذي كان سائداً في الفترة التي اختبأ فيها حسن العيني في السرداب، فقد عانى الخوف والحرمان، سواء على المستوى النفسي أو الجسدي.

كذلك عانى أفرادُ أسرته الذين كتموا سرَّه معاناةً مزدوجة، ذلك خوفاً من العثور عليه في السرداب من طرف الدركيِّين، وخوفاً أيضاً من معرفة أقاربه الآخرين حقيقة أمره، لأنَّ أبا حسن العيني وأمَّه وزوجته تعاهدوا في ما بينهم على كتمان سرّ اختبائه. وبسبب هذا الكتمان العجيب والغريب في الوقت نفسه عاشَ أقرب المقرَّبين إلى حسن العيني (ابنه وأخوه وأصهاره وأصدقاؤه) في حيرة وقلق لأنَّهم كانوا يجهلون مصيره.

واعتماداً على الخيال، تتبَّع السَّارد مسار شخصيَّات الرواية من البداية إلى النهاية، كما تفنَّن في إبراز ما يمور في أعماقها من أحاسيس وتناقضات؛ بالإضافة إلى إبراز علاقاتها المتوترة بالواقع الاجتماعيّ والسياسيّ في هذه الفترة العصيبة التي انتهت بظهور هيئة الإنصاف والمصالحة التي عملت كل ما في وسعها لإطفاء أجيج الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وترمز هذه الرواية في العمق إلى التحوُّل الذي عرفه المجتمع المغربي في بداية الألفيَّة الثالثة بفضل ما قامت به هيئة الإنصاف والمصالحة، كما تشير في الوقت نفسه إلى خطورة انتكاسة الحريات العامَّة في المغرب والعودة إلى زمن العسف والاضطهاد.

أحمد أيت أعريان

أستاذٌ وباحث، نال شهادة الماجستير في الأدب العربي الحديث من كليَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة بالرباط عام 1993، مارس مهنة التعليم في الثانوي وفي الجامعة، وبدأ نشر قصائده الشعريَّة في جرائد ومجلات وطنيَّة وعربيَّة منذ عام 1981.

صدرت له دواوين شعريَّة من بينها: «هديل الحلم» (2000)، و«منمنمات بألوان الشغف» (2003) ونالَ عنه جائزة ناجي نعمان الأدبيَّة في العام عَينِه، و«دوائر الإغراء» (2006)، بالإضافة إلى كتاب في النَّقد بعنوان «بنية الإصلاح في الشعر المغربي الحديث» - دراسة نصيَّة تحليليَّة، ورواية «هوامش الصمت» (2017) صدرت عن المركز الثقافي العربي. والمؤلِّفُ عضو فخري في دار نعمان للثَّقافة وفي جمعيَّات ثقافيَّة أخرى.

من الكتاب

سافر محمد العيني بعد مدّة إلى مدينة القصبة حيث أخبر أبويه بسفره، مع محمد الأحمدي إلى الدار البيضاء والرباط، وحكى لهما عن إخفاقه هو والأحمدي في الوصول إلى المبتغى.

وعند عودته إلى مراكش أحسّت أمه بقلق شديد لأن معاناته قد تضاعفت، ويتجلى ذلك في ذبوله واصفراره، وفي توتّره وانفعاله، وحين اختلت بالفقيه العيني ذات مساء خاطبته بقولها:

- ألا ترى أن محنة ابننا تزداد يوماً بعد يوم بسبب إخفائنا الحقيقة عنه؟ فلماذا لا تصارحه بما هو كائن لتطمئن نفسه ويتفرّغ لعمله، ولتربية ابنيه؟

التفت إليها الفقيه العيني ونظر إليها بحدّة وقال:

- إذا صارحناه بالحقيقة، فعلينا أن نصارح حفيدنا أيضاً، وكل الأقارب وبذلك نكون قد فتحنا الباب على مصراعيه، وأفشينا السر الذي تعاهدنا على كتمانه، حينئذ سنكون كمن أشعل النار في جسده بيده.

ثم أضاف قائلاً:

- إن هذا السرّ إذا تجاوز دائرتنا سنصبح كلنا في خطر، فاصبري وتحمّلي، ولا تعودي مرة أخرى إلى مناقشة هذا الأمر حتى يفعل الله ما يريد.

الرواية ترمز في العمق إلى التحوُّل الذي عرفه المجتمع المغربي في بداية الألفيَّة الثالثة
back to top