تطبيقات مالية جديدة تغري المستخدمين بالتخلي عن البنوك التقليدية

نشر في 23-06-2018
آخر تحديث 23-06-2018 | 00:00
No Image Caption
من النظرة الأولى لا يختلف تطبيق "سو فاي" المصرفيSoFi’s banking app الذي يطرح ضمن تطبيقات "بيتا" عن الخيارات الموجودة في السوق. فهو يأتي مع بطاقة دفع ويمكن من تسوية الدفعات وقبول الإيداع عبر الجوال. لكن التفاصيل تكشف عن طموحات أكبر لشركة سو فاي.

وسوف يمهد منتج جديد هو نقود سو فاي SoFi Money لجعل شركة التقنية المالية وجهة مالية ومحركاً مجزياً لأعضائها الـ 500 ألف.

وجعل الرئيس التنفيذي للشركة أنتوني نوتو"نقود سو فاي" أولوية قصوى عندما انضم إلى الشركة في شهر مارس.

وكانت الشركة في ذلك الوقت في وضعية إعادة بناء في أعقاب المغادرة المفاجئة للشريك المؤسس مايك كاغني، الذي استقال في سبتمبر الماضي. ويشير إطلاق SoFi Money إلى أن نوتو يتخذ أسلوباً منهجياً بقدر أكبر من سلفه. وتشمل SoFi Money أيضاً عدداً من السمات المصممة لاجتذاب المستهلكين فهي تجمع بين التحقق والتوفير في حسابات جارية وحيدة وبفائدة من 1.1 في المئة، ويسمح المنتج أيضاً للمستخدمين إلى حد 6 سحوبات شهرية من أجهزة الصرف الآلي بما في ذلك العمليات الدولية.

ويقول توني موروسيني وهو نائب رئيس العمل المصرفي "نحن ندرك أن الشيء الأشد صعوبة في العالم يتمثل في دفع الناس إلى الخروج من بنكهم إلى بنك بديل. وكان علينا التأكد من جودة المنتج وسهولة استخدامه".

لكن السمة الأبرز في SoFi Money قد تتمثل في قدرته على تحسين جودة النصائح المالية وتوصيات المنتج. ويقول نوتو، إن اعطاء سو فاي نافذة على عادات انفاق عملائها سوف يجعلها في وضع أفضل لمساعدتهم على " إنجاز الاستقلال المالي وتحقيق طموحاتهم أيضاً".

وبحسب متحدث باسم الشركة وخلال الأشهر الستة، التي أعقبت إعلانها عن المنتج أضاف عشرات الآلاف من الأشخاص أسماءهم إلى قائمة الانتظار.

وشركة سو فاي ليست الوحيدة في هذا المجال. ففي وقت سابق من هذه السنة أجرت شركة أمازون محادثات مع بنوك كبرى– بما فيها جي بي مورغان تشيس – حول إمكانية عرض منتج للتحقق من الحسابات. وتستعد بنوك في أوروبا بما فيها إن 26 وريفولت لإطلاقات مماثلة في وقت لاحق من هذا العام. وبين الشركات المالية الأميركية حدث انتشار واسع لتجارب مصرفية على أساس الجوال أولاً وقد توجه نحو المستهلكين من ذوي الدخل المتدني، والكثير منهم ليس لديهم حسابات مصرفية أو سوف يسعدهم مغادرة بنوكهم التقليدية والتخلص من رسومها. وتقع بي بال ضمن هذه الفئة الأخيرة إضافة إلى شركات ناشئة مثل موني لايون وستاش.

وبالنسبة إلى SoFi Money تأتي المنافسة المباشرة من ماركة ماركوس التي يقوم غولدمان ساكس بتشغيلها ويعتبر إقناع العملاء بشراء منتج من الفئة الثانية أو الثالثة من سو فاي جانباً أساسياً في استراتيجيتها وإذا حققت ذلك، فإن هذه الشركة التي تساوي أربعة مليارات دولار قد تتمكن عما قريب من تفعيل خططها الخاصة بعرض الاكتتاب الأولي.

• أنسلي هاريس

back to top