رحيل الفنانة آمال فريد عن 76 عاماً بعد صراع مع المرض

شيعت من أحد المساجد ودفنت في صمت تام بناء على وصيتها

نشر في 20-06-2018
آخر تحديث 20-06-2018 | 00:00
عن عمر يناهز 76 عاماً رحلت الفنانة القديرة آمال فريد بعد أزمة صحية طارئة استلزمت نقلها لمستشفى شبرا العام حيث لفظت أنفاسها الأخيرة داخل المستشفى بعدما لم يتمكن الاطباء من انقاذ حياتها نتيجة خلل في وظائف الجسم استمر أكثر من 12 ساعة.

ونقلت آمال فريد إلى المستشفى الحكومي لتلقي العلاج بعدما عانت في الفترة الأخيرة من حياتها من ضيق اليد، علماً بأن قرارا حكوميا صدر من الحكومة المصرية قبل ساعات من وفاتها بعلاجها على نفقة الدولة ونقلها لأحد المستشفيات الخاصة لكن القرار كان يفترض تفعيله ظهر أمس بعد ساعات من رحيلها.

البدايات

وآمال فريد واحدة من نجمات الخمسينيات والستينيات في السينما المصرية حيث بدأت حياتها الفنية مطلع الخمسينيات وقدمت مجموعة من الافلام المتميزة اشهرها "ليالي الحب" مع العندليب الاسمر عبدالحليم حافظ وهو الفيلم الذي حقق لها شهرة كبيرة في الوطن العربي وواصلت من خلاله أدوارها في البطولة السينمائية.

آمال فريد من مواليد القاهرة وتخرجت من كلية الآداب قسم الاجتماع واسمها الحقيقي آمال خليل محمد، وبدأت حياتها الفنية من خلال الاشتراك في طفولتها ببرامج الاطفال ابرزها برنامج "بابا شارو"، وكان فوزها في مسابقة مجلة الجيل للجمال سبباً في ترشيحها لأول أفلامها السينمائية "موعد مع السعادة" الذي نالت عنه جائزة الدولة التقديرية.

أعمال مميزة

وعلى مدار نحو 15 عاماً قدمت آمال مجموعة من الاعمال المميزة سينمائياً منها "أم رتيبة"، و"التلميذة"، و"بنات بحري"، و"اسماعيل يس في الطيران"، و"حكاية جواز" حيث شاركت في اكثر من 40 فيلما سينمائيا فيما لم تقدم أي تجارب إذاعية أو مسرحية بسبب انشغالها بالسينما.

اعتزلت آمال فريد في نهاية الستينيات بالتزامن مع حالة الركود السينمائي بعد النكسة، وتزوجت من مهندس مصري مقيم في روسيا حيث سافرت لتعيش معه في العاصمة الروسية وظلت حياتها متنقلة بين مصر وروسيا حتى تقاعده قبل نحو 10 سنوات وعودتهما سوياً للاستقرار في مصر حيث رحل قبل سنوات قليلة، فيما لم تنجب أبناء.

معاناة التشرد

عادت آمال فريد للظهور الاعلامي قبل عدة شهور بعدما سربت صور لها وهي وحيدة تعاني التشرد في احد الكافيهات الشهيرة بمنطقة وسط القاهرة، قبل أن تبدأ نقابة الممثلين في التواصل معها ومتابعة حالتها الصحية حيث خضعت لعلاج اكثر من مرة بسبب مشاكل صحية، كما تعرضت لكسر في منطقة الحوض اثر في قدرتها على الحركة.

وكرم المركز الكاثوليكي الفنانة القديرة في منزلها قبل وفاتها بعدة أشهر تقديراً لمسيرتها الفنية كما حرص عدد من الفنانين على الاطمئنان على حالتها من بينهم ليلي علوي والهام شاهين.

عدم إقامة عزاء

من جهة أخرى، أكد عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية الفنان إيهاب فهمى أنه تم تشييع جثمان الفنانة آمال فريد من أحد المساجد دون الكشف عنه بناء على وصية الفنانة الراحلة وأوضح فهمى أن فريد أوصت قبل رحيلها بأن يتم دفنها فى صمت تام، مضيفا أنها طلبت أيضا عدم إقامة عزاء لها وهذا ما تم تنفيذه.

back to top