«izo&m» تبرم عقداً مع «شمال الزور» لـ 40 عاماً

لإنشاء وصيانة المرحلة الأولى من محطة كهرباء الزور

نشر في 10-06-2018
آخر تحديث 10-06-2018 | 00:04
جانب من لقاء الشركة مع الصحافيين
جانب من لقاء الشركة مع الصحافيين
قال المدير المالي في شركة izo&m، حسن شودهري، إن الشركة أبرمت عقدا للإشراف والصيانة لمدة 40 سنة مع شركة شمال الزور الأولى لإنشاء وتنفيذ وتشغيل وإدارة وصيانة المرحلة الأولى من محطة كهرباء الزور، وهي مالكة محطة الطاقة آي زد إن.

وأضاف شودهري خلال مؤتمر صحافي أقيم للتعريف بالمشروع أن أعمال الشركة تتركز في صيانة المحطات الكهربائية وتحلية المياه وتشغيل وصيانة المحطات، لافتا الى أن شركتي إنجي وسوميتو التابعة لهم من أكبر الشركات في العالم في مجال توليد الكهرباء.

وذكر أن عقد شركة شمال الزور مع وزارة الكهرباء والماء يمتد لمدة 40 عاما لتوفير الطاقة وشراء الماء للبناء، وتعد الشركة مسؤولة عن توفير الغاز الطبيعي واحتياطي الوقود للمشروع، لافتا الى أنها عملت على تنفيذ 20 في المئة من كميات تحلية مياه فى الكويت، بما يعادل 107 ملايين غالون من الماء، ما يعادل 4.8 ملايين متر مكعب من المياه الصالحة للشرب، إضافة الى إنتاج الكهرباء، بما يعادل طاقة إنتاجية بمعدل 1500 ميغاوات، ما يعادل 10 ‎في المئة‎ من إنتاج الكهرباء.

وذكر أن المشروع يعتبر مشتركا بين شركة كهربيل إف زد إيه الفرنسية وشركة سوميتو اليابانية بنسبة 50 في المئة لكل منهما، وتعمل في عمليات الصيانة والتشغيل لمحطة شمال الزور الأولى، مشيرا الى أن عقد الشركة مع "شمال الزور" للإشراف والصيانة لتشغيل وإدارة المحطة؛ وأن نسبة التكويت في المشروع تبلغ نحو 22 في المئة، لافتا الى أن الشركة أنجزت نحو مليون ساعة عمل من دون حوادث.

وأضاف أن الشركة تعمل في عدد من المشاريع المماثلة بمنطقة الشرق الأوسط والخليج العربي، مبينا أن لديها مشاريع مماثلة في منطقة الخليج بالسعودية والبحرين وعمان والإمارات وقطر، ولافتا الى أن حجم أعمالهم في الكويت يعد ضئيلا مقارنة بحجم الاعمال حول العالم.

يشار الى أن شركة شمال الزور شركة مساهمة أسست لتطوير محطة الزور الشمالية لتوليد الطاقة والمياه، وتمتلك عددا من الجهات بنسبة 40 في المئة لشركة إنجي (جي دي إف سويس) وشركة سوميتومو وإيه إتش الصقر وإخوانه، و60 في المئة للحكومة 10 في المئة (الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية) و50 في المئة لهيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص "كي إيه بي بي".

نسبة التكويت في المشروع %22 والشركة أنجزت مليون ساعة عمل دون حوادث
back to top