العدساني: التصويت بالبطاقة المدنية

القوائم سابقة لأوانها... وأنا مع 4 أصوات؛ اثنان بالدائرة واثنان خارجها

نشر في 09-06-2018
آخر تحديث 09-06-2018 | 00:03
العدساني في جلسة سابقة
العدساني في جلسة سابقة
طالب النائب رياض العدساني بضرورة أن يكون التصويت يوم الاقتراع بالبطاقة المدنية، لكي تحد من عملية نقل قيود الناخبين بين الدوائر الانتخابية، التي أفسدت العملية الانتخابية، مشيرا الى أن هذا هو اقتراح تقدم به.

وقال العدساني لـ «الجريدة»: إن التصويت بالبطاقة سيقضي على جزء كبير من نقل الأصوات، ويجب على «التشريعية»، وبالأخص «الداخلية والدفاع»، التركيز على إنجاز هذا الاقتراح بجانب الاقتراحات الأخرى المتعلقة بتعديل قانون الانتخابات وإعادة تحديد الدوائر الانتخابية.

وأضاف: «أؤيد زيادة عدد الأصوات، فالصوت الواحدة يكرس القبلية والعنصرية والطائفية، والأصل هو التوسع في عدد الأصوات»، مبينا انه «مع التوجه نحو 4 أصوات، حيث يكون هناك صوتان داخل الدائرة وآخران خارجها، وهو الاقتراح الذي قدمته في مجلس 2013، وليس هناك ما يمنع من دعم أي توجه قريب منه، سواء صوتين أو أكثر ومع خمس دوائر».

وشدد على أن الصوت الواحد لم يعالج السلبيات، إنما زادها، مؤكدا أن الأصل في العمل البرلماني هو العمل الجماعي.

وطالب العدساني اللجنتين «التشريعة» و»الداخلية والدفاع» بسرعة إنجاز تقاريرها في الاقتراحات المتعلة بالانتخابات، خصوصا أن هناك تكليفا من مجلس الأمة بذلك، فهي قوانين مهمة وملحة، ممثل هذه القوانين تعطي فرصة لأن تتحسن أمور كثيرة في الانتخابات وفرص للناخب في اختيار أكثر من نائب، مؤكدا تمسكه بنظام الدوائر الخمس.

وبسؤاله عن القوائم الانتخابية، قال: قبل العمل بالقوائم لا بد من إشهار الأحزاب، فهذه الخطوة «أي القوائم» سابقة لأوانها.

back to top