«السكنية»: أعمال الدفان في «جنوب المطلاع» مطابقة للمواصفات العالمية

نشر في 30-05-2018 | 12:26
آخر تحديث 30-05-2018 | 12:26
جانب من الأعمال في مشروع جنوب المطلاع السكني
جانب من الأعمال في مشروع جنوب المطلاع السكني
أكدت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية اليوم الأربعاء أن أعمال الدفان في مشروع مدينة جنوب المطلاع الإسكاني متوافقة مع المواصفات الفنية العالمية المعتمدة.

وقال نائب المدير العام لشؤون التنفيذ بالمؤسسة المهندس علي الحبيل في تصريح صحفي إن المواصفات الفنية العالمية المعتمدة أجازت استخدام ركام الصخور الناتج عن الحفر وفقاً لاشتراطات محددة يتبعها المقاول ويدقق عليها الجهاز الاستشاري.

وأضاف الحبيل أن المؤسسة تعاقدت مع مستشار عالمي للاشراف على تنفيذ عقد انشاء وتنفيذ الطرق الرئيسية للمدينة كما تعاقدت مع مستشار محلي للإشراف على عقد انشاء وتنفيذ البنية التحتية لـ 18519 قسيمة بالمدينة.

وذكر أن المستشارين يشرفان على تنفيذ أعمال العقدين وفقاً للمواصفات الفنية المعتمدة بالعقود والتي يعمل من خلالها مقاولو العقدين ومن ضمنها التأكد من مطابقة المواصفات الفنية لأعمال الدفان للطرق بالمدينة والمعتمدة من الهيئة العامة للطرق.

وأوضح أن تنفيذ عملية الدفان يتم على عدة مراحل وطبقات وفقاً لما حددته المواصفات الفنية وتتلخص في تكسير الصخور الناتجة عن الحفر بمعدات خاصة مع استبعاد أحجام الركام غير المسموح به ثم يتم تنفيذ طبقة الأساس.

وقال إن طبقة الأساس تتكون من تربة بمواصفات خاصة يتم الالتزام بها ولا يستخدم فيها ناتج التفجير وكسر الصخور وتكون تربة نظيفة خالية من الشوائب وتحقق مواصفات خاصة وفقاً للوارد في المستندات التعاقدية.

وأضاف أنه يلي ذلك إجراء الفحوصات المتعلقة بأعمال الدفان وفقاً للمواصفات العالمية والتي نصت عليها المواصفات التعاقدية لضمان سلامة الأعمال وتتضمن عمل عدة فحوصات منها عمل جسات للتربة وكذلك فحص كل طبقة من الطبقات بعد استكمال أعمال تربة الأساس للتأكد من تحقيق المواصفات المطلوبة تعاقدياً.

وأكد التزام المؤسسة بالإجراءات المتبعة في اعتماد الجهاز الفني للمقاول وفقاً لما نصت عليه مستندات التعاقد معه، مبيناً أنه تم اعتماد الجهاز الفني للمقاول بعد التأكد من مطابقة الجهاز الموجود لجميع الاشتراطات المطلوبة لاعتماد جهاز فني قادر على تنفيذ أعمال العقد.

back to top