الطبطبائي يستفسر عن عقود النقل العام واستثماراتها

نشر في 22-05-2018
آخر تحديث 22-05-2018 | 00:03
 النائب د. وليد الطبطبائي
النائب د. وليد الطبطبائي
وجه النائب د. وليد الطبطبائي سؤالا الى وزير المالية د. نايف الحجرف حول شركة النقل العام، وطلب فيه كشفا مفصلا بعدد العقود الحكومية والخاصة، ومدة الالتزام وقيمة العقد، مع بيان قيمة الخسائر إن وجدت، وذلك خلال العشر سنوات الماضية، مع بيان الأسباب، وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في شأن مخالفة نص المادتين (198) و(211) من قانون الشركات خلال العشر سنوات؟ وما الإجراءات المتخذة تجاه مخالفات جرد (الأدوات والمكينات) خلال هذه السنوات؟

وقال الطبطبائي: هل توجد وحدات شاغرة تملكها الشركة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بأسباب ومسوغات ذلك، ولماذا لم تقم الشركة بتأجيرها أو استثمارها طوال الفترة السابقة؟ يرجى تزويدي بأماكن الوحدات ومساحتها والقيمة الاستثمارية المتوقعة، ومدة الفترة الشاغرة، وما الإجراءات التي اتخذت في شأن تعديل هيكل ملكيتها في رأسمال الشركة التابعة لها؟ وما الإجراءات التي اتخذت من أجل الحفاظ على الأموال المستثمرة في شركتها الزميلة؟ وهل الشركة تعمل في السوق الكويتي أم الخليجي؟

وتابع: ما سبب عدم العمل بالاستراتيجية لسنوات (2016 – 2020)؟ وما الشركة التي كانت مكلفة بإعدادها؟ ولماذا رفض مجلس الإدارة الاستراتيجية المعدة؟ يرجى تزويدي بالأسباب، وهل أعدت استراتيجية جديدة كما جاء في نص توصية مجلس الإدارة؟ وكم تقدر تكلفتها؟ وما الشركة التي أعدت الاستراتيجية الجديدة؟ وما المدة الزمنية؟ وهل اتخذت الوزارة أي إجراء؟ وما سبب وجود أرصدة كبيرة من المواد الراكدة وبطيئة الحركة؟ ولماذا لم تستخدم في عمليات التشغيل أو التصرف فيها خلال العشر سنوات الماضية حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وما الإجراءات التي اتخذت في شأن المناقصة رقم (12/2015) من قبل الشركة أو الوزارة؟ وما الإجراءات التي اتخذت في شأن الملاحظات على العقد (22/2009) الواردة في تقرير ديوان المحاسبة؟

وقال الطبطبطائي: ما الإجراءات التي اتخذت في شأن ملاحظات تنفيذ العقد رقم (120/2015) الواردة في تقرير ديوان المحاسبة؟ وما الإجراءات التي اتخذت في شأن ملاحظات العقود مع وزارة التربية والعقد رقم (41/2016) الخاص بوزارة التعليم العالي؟ وما سبب الانخفاض الحاد في عدد القوى العاملة الوطنية خلال الخمس سنوات الماضية؟ ولماذا لا تستقطب الشركة العمالة الوطنية؟ وهل توجد وظائف إشرافية شاغرة في الشركة؟ وكم يبلغ عدد العمالة الكويتية مقارنة بغير الكويتية؟ وما الإجراءات التي اتخذت في شأن حفظ حقوق الشركة وشركاتها التابعة والزميلة؟ وما الإجراءات التي اتخذت في شأن ملاحظات طرح وترسية المزايدتين رقمي (1/2014) و(33/2015)؟

واضاف: ما الإجراءات التي اتخذت حول مخالفات نظام التحصيل الآلي؟ وكم يبلغ عدد الحافلات التي تمتلكها الشركة حالياً؟ وكم تقدر الحصة السوقية؟ وهل توجد قاعدة نظام بيانات للشركة؟ وما سبب تأخيرها؟ وما الإجراءات التي اتخذت لتفادي الخسائر السنوية للشركة؟ وما الاجراءات التي اتخذت في شأن عدم التزام الشركة بأحكام المادة رقم (52) من قانون إنشاء ديوان المحاسبة؟

وتابع: هل توجد خطط لتطوير أسطول النقل البري والبحري وأماكن الانتظار؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة منها، وإذا كانت الإجابة بالنفي ما مسوغات ذلك؟ وما السيرة الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية؟ وما إنجازات الشركة خلال الخمس سنوات الماضية؟ وما خطط استقطاب الكفاءات العمالية الكويتية؟ وما سلم الرواتب الحالي؟

back to top