غافل فاضل: شعرنا بالإحباط عقب تأجيل «عمود البيت»

كان مقرراً عرض المسلسل عبر شاشة تلفزيون قطر في الدورة الرمضانية الحالية

نشر في 20-05-2018
آخر تحديث 20-05-2018 | 00:05
غافل فاضل مع فريق عمل «عمود البيت»
غافل فاضل مع فريق عمل «عمود البيت»
أعرب المخرج غافل فاضل عن أسفه لتأجيل عرض مسلسل "عمود البيت" بعد رمضان، معتبراً أن هذه الخطوة أحبطت فريق العمل.
ثمن المخرج القدير غافل فاضل حالة الرواج التي يشهدها سوق الإنتاج المحلي حاليا، وقال "شيء جميل أن نشهد هذا العدد من الأعمال تنتج داخل الكويت، حتى وإن جاء الأمر بشكل مفاجئ، خصوصا أن السوق لفترة طويلة أصابه الركود، وكان السؤال الذي يشغلنا جميعا متى ستعود العجلة للدوران مرة أخرى، ويأتي رمضان هذا العام لنفاجأ بزخم الأعمال، مما أصاب المشاهد بحيرة؛ ماذا يشاهد ومتى؟".

وأكد المخرج المخضرم أن غزارة الإنتاج أمر صحي، ولكن يبقى هناك غث وثمين تتضح ملامحه بمضي الوقت، مشددا على أن المجاملة ما هي إلا أسلوب لخداع الممثلين.

وأضاف: "عندما أنتقد فناناً فإن الهدف من ذلك توجيهه للطريق الصحيح، وأذكر أنني في أحد الأيام كنت قاسيا مع هدى حسين وانتقدتها، وتقبلت الأمر برحابة صدر، ومن خلال مشاهدتي للحلقات الأولى لعملها هذا العام (عطر الروح) ألمس سخاء في الإنتاج وفكرة جميلة ومخرجا متمكناً"، لافتاً إلى أنه خلال فترة سابقة كان يتحفظ على الحديث عن رأيه بسبب زعل البعض من صراحته.

مهنة مستقلة

وحول تأجيل مسلسل "عمود البيت" لما بعد رمضان، قال: "سأكون صريحاً في هذه الجزئية، فالإنتاج الخاص إذا لم يدعم بموزع جيد لن نستطيع توزيع العمل عبر المحطات، فالتوزيع يعتبر مهنة مستقلة في حد ذاتها"، لافتا إلى أن "المسلسل كان يفترض عرضه عبر شاشة تلفزيون قطر، ولكن العلاقات تغلبت".

وتابع: "كنت أتطلع للاستعانة بممثلين قطريين أيضا في العمل، ولكن مع الأسف خاب ظني ووعدت بعد رمضان"، مبيناً أن المسلسل لم يتم شراؤه حتى الآن، مما انعكس على نشاط فريق العمل ككل.

وأوضح: "كنا في المراحل الأخيرة للتصوير، ولكن بعد إرجاء تسويقه أصابنا بعض الإحباط، خصوصا أن هدفنا من إنتاج أي عمل ليس فقط عرضه، وإنما أيضا التعرف على رأي المشاهد".

الرقابة

وتطرق المخرج القدير إلى تجربته مع لجنة الرقابة، فقال: "عملت لفترة دون علم أحد في جهة رقابية، وتكتمت الأمر لأني أعتبرها أمانة، وكنت جزءاً من رقابة النصوص قبل عام تقريبا، ولم أمض في عملي سوى 7 أشهر تقريبا؛ لأنني وجدت نفسي بعيدا عن هذه الأجواء، وحقيقة لا ألومهم لأن الرقيب محاط بكم من القوانين يعاقب إذا ما تجاوزها، وعندما كنت أقرأ أي نص كنت أضع امامي مجموعة قوانين كثيرة، ولقد اقترحت تأسيس لجنة أخرى تناقش الاعمال التي تحمل أطروحات مختلفة وتخلي مسؤوليتها عن أي تضارب مع جهات أخرى".

يذكر أن مسلسل "عمود البيت" من تأليف أسمهان توفيق، وإخراج غافل فاضل، وتدور أحداثه حول قصة الجد "العود" الذي يفرض شروطا صارمة على الأبناء والزوجات والأحفاد بحب وتربية وتسامح، ويحاول التعاطي مع الأجيال الثلاثة في حلقة من الترابط والتناغم والتحابب، إذ جمع أفراد الأسرة الكبيرة في فيلته الكبيرة، التي تمثل الوطن والتماسك والتعاضد، لكنه يواجه العديد من المعوقات والمطبات بين حين وآخر، بفعل التناقضات بين الأجيال، محاولاً تذليل الصعوبات بمحبة واحترام ورقي. ويشارك في بطولة المسلسل حشد من النجوم منهم سليمان الياسين وأسمهان توفيق وملاك وشهاب جوهر وآخرون.

غزارة الإنتاج المحلي لهذا العام أمر صحي وفكرة «عطر الروح» جميلة
back to top