«تشجيع الاستثمار»: دراسة للمناطق الحدودية

تضم مواقع لوجستية في العبدلي والشقايا والوفرة

نشر في 07-05-2018
آخر تحديث 07-05-2018 | 00:05
No Image Caption
قالت مصادر لـ"الجريدة"، إن هيئة تشجيع الاستثمار المباشر تعمل على دراسة المناطق الحدودية اللوجستية في شمال وجنوب البلاد، مشيرة إلى أن إدارة المناطق الاقتصادية بالهيئة تعمل على إعداد الدراسات الخاصة بتطوير وإنشاء هذه المناطق.

وأفادت المصادر بأن الدراسة المبدئية ستخرج إلى النور في القريب العاجل لتسير في الطرق الصحيح والخاصة بالمناطق الحدودية، مبيناً أنها أكثر من 3 مناطق منها صناعية، وتقع في العبدلي والشقايا والوفرة وبدأت أخيراً الدراسات الأولية للمنطقتين الحدوديتين.

وذكرت المصادر أن تلك المناطق ستعمل على تشجيع جذب الاستثمارات الاجنبية للكويت، إضافة إلى زيادة التنمية الاقتصادية بتحقيق التنوع في الاقتصاد والمساهمة بتوفير أراض للمستثمرين الأجانب ومساهمتهم في القطاعات الحيوية وتحفيز تعزيز الروابط بالعمل مع المؤسسات المختلفة وتكوين القيمة المضافة للشركات العالمية التي تستقبلها الهيئة وترخص لها وتمنحها أراضي.

من جانب آخر، تنسق هيئة "تشجيع الاستثمار" مع الهيئة العامة للصناعة في مسألة توزيع الأراضي، إذ إن هناك لجنة مشتركة لتنسيق التراخيص والطلبات، أما الأراضي، فهي لدى هيئة الصناعة، في حين تمنح الهيئة العامة للصناعة 10 في المئة من مساحة أي منطقة اقتصادية جديدة ومن الشدادية بالأخص سيتم تخصيصها للاستثمار المباشر.

يذكر أن الهيئة بينت تمتع الكويت باقتصاد مفتوح وعلاقات تجارية واسعة وتتميز بالتوسع في ممارسة أنشطة التجارة الحرة وانفتاح أسواقها أمام حركة التجارة من خلال شبكة علاقات ممتدة مع غالبية دول العالم، خصوصاً أنه ليس لديها أي قيود على كمية الواردات، وتحرص الكويت على تطوير ركائز التسهيل التجاري لتعزيز مكانتها التجارية واللوجستية، كما تتميز البلاد بحرية التحويل الكلي في أسواق الصرف، كما لا توجد لديها أي قيود على حركة تدفق أو تحويل رؤوس الأموال أو التحويلات.

back to top