الجاسم: «الكويتية» تطلع «EASA» على الإجراءات المتخذة

تخطط لتدشين وجهات جديدة في المستقبل القريب

نشر في 26-04-2018
آخر تحديث 26-04-2018 | 00:03
يوسف الجاسم
يوسف الجاسم
لفت الجاسم إلى أنه اعتباراً من عام 2019 حتى 2024 سيتم استكمال أسطول «الكويتية» المكون من 35 طائرة، جميعها من طرازات وأحجام مختلفة.
قال رئيس مجلس الإدارة للخطوط الجوية الكويتية، يوسف الجاسم، إن «الكويتية» تخطط لتدشين وجهات جديدة في المستقبل القريب، وعلى رأسها طرابزون التركية، وتبليسي في جورجيا، وميونخ وفيينا، إضافة الى قائمة كبيرة من الوجهات التي سيتم تسيير رحلات اليها خلال فترة الصيف، مفضلا عدم الكشف عن وجهات جديدة حتى يتم الاستقرار على جدول المواعيد التي سيتم إطلاقها خلال الصيف.

وأكد الجاسم خلال احتفالية أقامتها الشركة، أمس، بمناسبة العرض الجديد المقدم من شركة كاسكو، الذي يخص قوائم وتشكيلات الطعام المقدمة للركاب بمختلف درجات السفر، أن وفدا من «الكويتية» سيزور اليوم هيئة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) لإطلاعها على الإجراءات التي اتخذتها الشركة.

وأضاف أن إدارة «الكويتية» تعمل من أجل تلبية احتياجات عملائها، وفقا للإمكانات المتوافرة لدى الشركة من حيث عدد أسطول الطائرات والوجهات التي يفضلها الكويتيون للسفر خلال موسم الصيف.

وبخصوص قرار «EASA» تعليق اعتماد إجراءات الصيانة المؤداة من «الكويتية» لطائرات ومحركات ومعدات وأجهزة شركات الطيران التي تخضع للهيئة قال الجاسم: الهيئة لديها مقاييس معينة بالرقابة على شركات الطيران والخاصة تحديدا بالمجموعة الأوروبية.

وأضاف أن التعليق الذي حصل للطائرات يخص فقط صيانة الطائرات التابعة لـ «EASA»، وليس كما اشيع أنها عامة، والشركة منذ صدور القرار تعمل على معالجة تلك الملاحظات، وقد تم بالفعل معالج الكثير منها.

وبين أن الخسائر من هذا القرار مؤقتة ولا تكاد تذكر، فهي عبارة عن توقف للرسوم فقط التي نتقاضاها عن أعمال الصيانة، مشيرا الى أن الكويت لديها مراكز صيانة بحوالي 14 مطارا خارج الكويت، وهذا يدل على الثقة الكبيرة التي توليها شركات الطيران بالعالم للخطوط الكويتية في مجال الصيانة، كما أن «الكويتية» معتمدة عالميا في مجال الصيانة حول العالم ايضا.

وأوضح الجاسم أن جدول تسلم الطائرات الموضوع للخطوط الكويتية يسير وفق المواعيد المحددة مسبقاً، حيث تم الاستقرار على الـ 25 طائرة التي تم التعاقد عليها، وسيتم الانتهاء من تسلم آخر طائرة منها في 2019، وهي الـ 10 طائرات من شركة بوينغ، ولفت الى أنه اعتبارا من عام 2019 وحتى عام 2024 سيتم استكمال أسطول «الكويتية» المكون من 35 طائرة جميعها من طرازات وأحجام مختلفة.

وبين أنه كلما استجدت الحاجة الى طائرات جديدة والتنويع في طرازات الطائرات لدى الشركة سيكون هناك قرار بشراء المزيد، ولكن حتى الآن هناك اكتفاء بالصفقات التي تمت في السابق من قبل الإدارات السابقة بناء على دراسات محددة للشركة والتوسعات المطلوبة في المستقبل.

وحول ما قامت به «الكويتية» من شراء طائرات ثم بيعها وإعادة استئجارها، قال الجاسم: «هذه المنهجية تتبعها أغلب شركات الطيران في جميع انحاء العالم، فليس من الضروري تملّك الطائرات لتخفيف الأعباء المالية بميزانية الشركة، وهناك دراسات قائمة لدى الشركة لاستبدال الوضع من طائرات مملوكة بالكامل الى بيعها ومن ثم إعادة استئجارها من جديد، لافتا الى أن الشركة تدرس الجدوى الاقتصادية لذلك الأمر، ومن ثم أخذ القرار النهائي بالآلية المناسبة للاستمرار.

من جانب آخر، بين أن «الكويتية» تحرص منذ سنوات عديدة على استطلاع آراء عملاء «الكويتية» من المسافرين وبعض المدعوين، بهدف التأكد من أن مستوى الخدمات التي تقدم للعملاء تتواءم مع رغباتهم واختياراتهم بمختلف درجات السفر على متن «الكويتية»، مؤكدا أهمية قطاع الأغذية بالنسبة للخطوط الجوية الكويتية، كما أن القائمة الجديدة سيتم طرحها بدءا من 1 مايو.

وأشار الجاسم إلى أن العرض المقدم للطعام جاء يهدف إشراك قطاعات المجتمع ووسائل الاعلام للاسترشاد بجميع الآراء، حيث أوضح أن المستهلك هو الأهم في اختيار قوائم الطعام، الى جانب وجود عدد من الخبراء المتخصصين في التغذية من ضمنهم الشيف فرانك من فندق الشيراتون، والشيف عادلة الشرهان وكبار المستخدمين والمتذوقين بالخطوط الجوية الكويتية، وأن أذواق الركاب تختلف، هذا إضافة إلى وجود رئيس مجلس إدارة كاسكو فيصل مطر الشركة المزودة للخطوط الجوية الكويتية، وعدد من الخبراء المتخصصين في الخدمة.

الكويت لديها مراكز صيانة في حوالي 14 مطاراً بالخارج
back to top