«التخطيط»: إنهاء «مصفاة الزور» في ديسمبر 2019

مهدي: نسبة الإنجاز 57% وتكلفة المشروع 4.87 مليارات دينار

نشر في 09-04-2018
آخر تحديث 09-04-2018 | 16:49
مهدي متوسطاً القائمين على مشروع مصفاة الزور
مهدي متوسطاً القائمين على مشروع مصفاة الزور
اعتبر مهدي أن «مصفاة الزور» من أهم المشاريع الاستراتيجية في خطة التنمية، متوقعاً الانتهاء منه في ديسمبر 2019.
كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي أن نسبة الإنجاز في مشروع مصفاة الزور الاستراتيجي نحو ‏57 في المئة، ويوفر إلى جانب مشروعين آخرين تابعين لشركة KIBIC فرصا وظيفية للعمالة الوطنية تصل الى 1500.

وقال مهدي، خلال جولة نظمتها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لموقع المشروع، بحضور مدير إدارة إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج سعاد العوض، وفريق المتابعة بالامانة، صباح أمس، إن مشروع مصفاة الزور يعتبر أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في خطة التنمية، مضيفا ان تكلفته تبلغ 4.870 مليارات دينار.

وتوقع الانتهاء من إنجاز المشروع في ديسمبر 2019، لافتا الى ان مؤشرات الأداء تشير الى ان المشروع من المشاريع المتقدمة، من حيث الانجاز ومتلائم من حيث الصرف.

واضاف أن ما يثير الاعجاب في مشروع مصفاة الزور هو التوجه للمواءمة مع مشروع الاوليفينات الثالثة، الذي تقوم نفس الشركة KIBIC بتنفيذه، وتكون المواءمة بين مشروع المصفاة ومشروع إنتاج المواد البتروكيماوية.

زيارة مثمرة

بدوره، قال نائب الرئيس التنفيذي في مصفاة الزور بشركة KIBIC المهندس حاتم العوضي إن الزيارة كانت مثمرة، وتم خلالها الاطلاع عن قرب على المشروع، كما تم تقديم عرض مرئي بين مراحل تنفيذ المشروع، كما تمت الاجابة عن اسئلة واستفسارات وفد الامانة العامة للتخطيط.

وذكر العوضي أن الطاقة الإنتاجية لمصفاة الزور 615 ألف برميل يوميا، ويهدف إلى إنتاج وقود نظيف لتزويد وزارة الكهرباء بالطاقة اللازمة، فضلا عن إنتاج مواد أخرى من كيروسين وديزل لتصديرها الى السوق العالمي.

من جانبها، أفادت مديرة إدارة إعداد ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية سعاد العوض بأن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة الزيارات الميدانية التي تشمل المشاريع الاستراتيجية قبل اعداد تقرير المتابعة، مشيرة الى ان هذا المشروع يندرج تحت ركيزة اقتصاد متنوع مستدام ضمن برنامج تنويع القاعدة الإنتاجية.

الطاقة الإنتاجية للمشروع تبلغ 615 ألف برميل يومياً ...العوضي
back to top