«التخطيط»: نعكف على إعداد الخطة الإنمائية الخمسية الثالثة

نشر في 04-04-2018
آخر تحديث 04-04-2018 | 00:00
الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي
الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي
كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي، أن "الأمانة تعكف حاليا، بالتعاون مع الجهات الحكومية في الدولة، على إعداد الخطة الإنمائية الخمسية الثالثة، والتي سيبدأ مباشرة تنفيذها عام 2020 / 2021".

وقال مهدي، في تصريح صحافي على هامش المحاضرة التي نظمها مركز الكويت للسياسات العامة في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، أمس، بعنوان "انتشار تطبيقات الوكز السلوكي (ندج) على السياسات العامة إقليميا"، إن إنشاء وحدة الوكز السلوكي في مركز السياسات العامة بـ"التخطيط" يهدف إلى تجميع الدراسات كافة التي تم الانتهاء من دراستها بشكل جيد، لكي تكون ضمن الخطة الإنمائية الخمسية الثالثة للكويت، وللاستفادة منها.

وبيَّن أن المركز يضع السياسات بعد دراستها وتفصيلها وفقا للنتائج الإحصائية أو الأدلة التي تستند إليها لوضع السياسات العامة واختبارها فيما بعد عن طريق بعض المناهج التطبيقية، للتأكد من فاعلية السياسة في حال تطبيقها، مشيرا إلى أن أحد هذه المناهج هو ما يُسمى بالوكز السلوكي، أو الاختبارات لردود الأفعال المجتمعية على تطبيق هذه السياسات.

التغيير التحويلي

بدوره، أوضح عضو مجلس العلوم السلوكية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي فادي مكي، أن الوكز السلوكي أسلوب مبتكر في مجال التغيير التحويلي انتشر استخدامه وتطبيقه في القطاعين العام والخاص على نحو ملحوظ حول العالم.

وأشار إلى أن الفضل في تطويره يعود إلى الباحث ريتشارد ثيلر، الذي شارك في تأليف كتاب الوكز السلوكي، وحصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2017، لإسهاماته في علم الاقتصاد السلوكي.

وذكر مكي أن "الكويت هي الدولة الثانية عربيا في إنشاء وحدة الوكز السلوكي بعد قطر، يليها لبنان، لكن المركز في لبنان غير تابع للدولة، بل يتبع جمعيات غير حكومية".

ولفت إلى أن "بريطانيا هي أول دولة في العالم طبقت أسلوب الوكز السلوكي تحت مظلة مجلس الوزراء، وبلغ عدد الوحدات في العالم ما يزيد على 50 وحدة حكومية".

back to top