قنوات عربية تسيطر على الدراما المصرية رمضان المقبل

نشر في 25-03-2018
آخر تحديث 25-03-2018 | 00:00
أنهت مجموعة من القنوات الفضائية العربية تعاقدات عدة بشأن شراء مسلسلات مصرية لإثراء شاشتها خلال الموسم الرمضاني المقبل، بلغت تكلفة بعضها مبالغ مالية طائلة.
تعاقد التلفزيون الرسمي للملكة السعودية مع «ماغنوم» للمنتج رامي إمام على شراء حقوق العرض الخليجي لمسلسل عادل إمام «عوالم خفية»، والذي يقدمه مع مجموعة كبيرة من النجوم، من بينهم فتحي عبد الوهاب، والفنان الكبير صلاح عبد الله، وبشرى، ورانيا فريد شوقي. وأقام الطرفان مؤتمراً لإعلان الصفقة التي مثلت مفاجأة كبيرة للمتابعين.

ومنحت الشركة المنتجة «ماغنوم» مسلسل «طايع» لكل من عمرو يوسف، وعمرو عبد الجليل، ومي الغيطي، وهو ينتمي إلى الدراما الصعيدية، وكتبه محمد وخالد وشيرين دياب، ويخرجه عمرو سلامة، هدية منها للمملكة.

كلفت الصفقة خزينة السعودية 250 مليون جنيه، وهو أضخم رقم في مجال شراء المسلسلات العربية على مرّ التاريخ، دفعه التلفزيون للحصول على مسلسل الزعيم، إذ يعتبر الأهم في الوطن العربي، كذلك قرر التعاون الدائم مع الشركة التي قررت الخوض في سوق الإنتاج.

وتعاقد تلفزيون «دبي» مع المنتج كريم أبو ذكري من خلال شركته «كي ميديا» من أجل الحصول على حقوق البيع الحصري لـ«الوصية» من بطولة كل من أكرم حسني، وأحمد أمين، وريم مصطفى، في البطولة الدرامية الأولى لهم. ويعد المسلسل مفاجأة الموسم إذ يعتمد على الحلقات المنفصلة المتصلة من خلال قصص كوميدية خفيفة.

كذلك تعاقد تلفزيون «دبي» على شراء حقوق العرض الخليجي لمسلسل النجم محمد رمضان «نسر الصعيد» الذي يقدمه مع درة، وسيد رجب، وتنتجه شركة «العدل غروب».

الشركة باعت حقوق المسلسل لدبي فحسب نظراً إلى تعاقدات على مسلسلات أخرى لها، وطلبت ثمناً عالياً وصل إلى أكثر من ثلث التكلفة.

ونجح التلفزيون السعودي أخيراً في التعاقد مع «العدل غروب» رسمياً بعد اتفاقات ودية خلال الأشهر الماضية للاستحواذ على مسلسلات الشركة الثلاثة وهي: «بني يوسف» للنجمة يسرا وأحمد حاتم ومحمد شاهين ومن إخراج محمد علي، و«اختفاء» للنجمة نيللي كريم ومحمد ممدوح وبسمة وهشام سليم، و«أرض النفاق» للنجم الكوميدي محمد هنيدي وهنا شيحة وإبراهيم عيسى ومن إخراج ماندو العدل. وعلمت «الجريدة» من مصادر مقربة من الشركة أن التلفزيون السعودي أبرم بمبلغ ضخم مع الشركة أكبر العقود التي وقعتها في تاريخها، ولكن لم يفصح عنه.

وتعاقدت شبكة قنوات أبو ظبي على المسلسل الذي بدأ تصويره أخيراً «المرآة السوداء» من بطولة شيري عادل وشريف سلامة ويقف على إنتاجه معز مسعود ومحمد حفظي، ويعرض على MBC بالتوازي مع أبو ظبي التي تشارك في إنتاجه أيضاً.

واشترت الشبكة المشفرة OSN حقوق العرض المشفر لمسلسل «منطقة محرمة» لكل من خالد النبوي، وحنان مطاوع، ومحمد دياب، وأمل بشوشة، ومحمد كيلاني، وسميرة مقرون، ومن إخراج محمد بكير. كذلك يتفاوض التلفزيون السعودي وتلفزيون أبو ظبي على حقوق عرض العمل خلال شهر مضان.

«بالحجم العائلي»

وعقدت «سكوير ميديا» التي دخلت سوق الإنتاج بقوة أيضاً اتفاقاً جديداً مع التلفزيون السعودي لشراء حقوق عرض «بالحجم العائلي» للنجم الكبير يحيى الفخراني، ذلك بعد مداولات عدة على المبلغ المالي. ويشارك في المسلسل كل من يسرا اللوزي والنجمة ميرفت أمين، فيما تتولى إخراجه هالة خليل.

يصوِّر النجم المصري (وطاقم عمله) المشاهد في مدينة «مرسى علم» الساحلية المصرية، ويعد المسلسل من التجارب الكوميدية الجديدة في مشواره على نمط مسلسله الشهير «يتربى في عزو» الذي حقق نجاحاً لافتاً عند عرضه.

MBC

وتعاقدت شبكة التلفزيون السعودية MBC على شراء حقوق عرض مسلسلات عدة، في مقدمها «بركة» لكل من النجم عمرو سعد وهالة صدقي ومحمد ثروت، ومن إخراج محمود كريم في أولى تجاربه الإخراجية في الدراما. وتعرض الشبكة أيضاً «أيوب» للنجم مصطفى شعبان إلى جانب آيتن عامر، وحسن حسني، ومن إخراج أحمد صالح. وتعاقدت على «ممنوع الاقتراب أو التصوير» من بطولة زينة ونسرين أمين، والذي تعاقدت زينة عليه عقب خروج مسلسلها الآخر من السباق الرمضاني مع آسر ياسين، ويعرض مسلسل «سك على إخواتك» من بطولة علي ربيع وسهر الصايغ وكريم عفيفي ومن إخراج وائل إحسان ومن إنتاج صادق الصباح.

وقررت MBC عرض المسلسل الصعيدي «أفراح إبليس 2» خلال رمضان المقبل بدلاً من الموسم الشتوي، وهو من بطولة السوري جمال سليمان إلى جانب كل من صابرين وكمال أبو رية، ومن إخراج أحمد خالد أمين.

مفاوضات

تواصل مجموعة من القنوات العربية الأخرى المفاوضات لتنهيها قبل حلول رمضان من أجل الحصول على أقل أسعار للتعاقدات. كذلك تمنح الشركات مجموعة من المسلسلات لقنوات عربية حكومية كل عام بأسعار زهيدة، ولكن يشترط عرضها في وقت متأخر من اليوم.

قنوات أبوظبي تعاقدت على مسلسل «المرآة السوداء»
back to top