تقي: مدينة صناعية متكاملة بتكلفة 6.6 مليارات دولار

نشر في 22-03-2018
آخر تحديث 22-03-2018 | 00:00
المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي
المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي
كشف المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي أن هيئة الصناعة تستعد لبناء مدينة صناعية متكاملة بتكلفة 6.6 مليارات دولار، منها ستة مليارات دولار من القطاع الخاص.

وأوضح تقي أن الحكومة ستضطلع بتشييد البنية التحتية بكلفة 600 مليون دولار، وأن القطاع الخاص والمستثمرين سيبنون المرافق والمنشآت.

وقال إن مدينة النعايم الصناعية، التي تقع على مسافة 70 كيلومتراً من غرب مدينة الكويت ويمر عليها الطريق الدائري السابع، وتبتعد عن خطوط السكك الحديد الخليجية بنحو 20 كيلومترا، تستهدف استقطاب الخبرات العالمية لجعلها أول فرصة استثمارية حقيقية لأول مدينة صناعية ذكية.

وذكر أن توجه الحكومة يتلخص في إنشاء مدن صناعية متكاملة تحتوي على بنى تحتية جيدة ومرافق ملائمة وخدمات صحية وإسكانية وأنشطة وخدمات تجارية للشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمدينة ستفوق ألف نسمة.

وذكر أنها ستتمتع بالاستدامة والنمط الذكي من حيث النمو الاقتصادي الملائم للبيئة والكفاءة في استخدام الموارد والمياه وتوليد الطاقة، فضلا عن إعادة تدوير النفايات الصلبة والحياة والإدارة الذكية.

وبين أن المدن الصناعية سيتوافر فيها مناطق خضراء لخلق حياة ونمط معيشي ملائم للقاطنين فيها، وذلك من حيث المساحات المفتوحة والطرق الخضراء.

وحول الابتكار في المدينة، أشار تقي إلى أنه سيتم اتباع أساليب التصنيع الجديدة والقوى العاملة ذات التعليم العالي وتكامل الإنتاج مع البحث والدعم التقني، وإنشاء معهد للبحوث ومركز لتطوير المنتجات وإدارة العمليات والإنتاج عند الطلب، ومراكز للمعلومات والمختبرات.

back to top