طالبات «الهندسة» صممن مشروعاً لإدارة الملفات الطبية في المستشفيات

يوفر الجهد والوقت في البحث عن ملفات المرضى

نشر في 19-03-2018
آخر تحديث 19-03-2018 | 00:00
طالبات مشروع إدارة الملفات الطبية
طالبات مشروع إدارة الملفات الطبية
قدمت طالبات بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت (ورود الغربللي، وياسمين بستكي، وعايشة السبيعي، وبدرية الخضير) مشروعاً خاصاً بإدارة الملفات الطبية في المستشفيات الخاصة بالكويت.

وأشارت الطالبات إلى أنه يهدف إلى تنظيم عملية الملفات الطبية الخاصة بكل مريض بالمستشفى، وأكدن أن هذا المشروع يعتبر أكثر ميولا إلى المشاريع الذكية في إدارة الملفات الطبية الإلكترونية، فضلا عن أنه يحفظ للمريض الخصوصية التامة، وذلك عن طريق وضع ملفه بالكمبيوتر، مع تخزين رقم سري لكل ملف.

واعتبرن أنه يخدم العديد من المستشفيات داخل الكويت، لأنه من المشاريع الذكية الهادفة، التي تتسم بالسرعة في جلب الملفات الإلكترونية، وتساهم في تقليص المدة الزمنية، وهذا يعني الاستغناء قريباً عن «الورقية» التي تأخذ وقتاً في عملية البحث.

وأشارت الطالبات إلى أن تصميم المشروع استغرق 3 أشهر، أي ما يقارب فصلا دراسيا كاملا، مع وجود دعم مادي ومعنوي لإنجازه، ولا وجود لأي قصور أو نقص في عملية إنجازه، متمنين من سوق العمل أن يتبنى هذا المشروع ضمن سلسلة المشاريع الخاصة بالعمل في المستشفيات.

وأضافن أن هناك الكثير من المشاريع الطلابية حبيسة الأدراج دون الاستفادة منها، فلماذا لا يتم استثمارها في مختلف القطاعات الحكومية أو الخاصة، وترجمتها على أرض الواقع لتطبيقها. كما بينّ أنه توجد ملفات خاصة بالمرضى في مختلف المستشفيات، وعندما يتم البحث عنها لجلبها لم يعثر عليها، بينما عند تطبيق هذا المشروع فإن الملفات تكون محفوظة داخل الكمبيوتر.

back to top