«إيفان» السلوفيني يحصد جائزة مهرجان شرم الشيخ السينمائي

نشر في 11-03-2018
آخر تحديث 11-03-2018 | 00:00
جانب من أجواء حفل ختام المهرجان
جانب من أجواء حفل ختام المهرجان
انتهت أمس الأول فعاليات الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائي، والتي امتدت من 3 إلى 9 الجاري، بمشاركة 69 فيلما من 28 دولة حول العالم، وبحضور فني كبير، وطلاب المعهد العالي للسينما، وطلاب كلية الإعلام بالأكاديمية العربية.

وبدوره، تحدث الكاتب الصحافي جمال زايدة، رئيس المهرجان، وشكر كل الموجودين، وكل من ساعده في الوصول به إلى برِّ الأمان، كما وجَّه شكره للدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، ورئيس شرف المهرجان النجمة ليلى علوي، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وحصد جائزة أفضل فيلم طويل الفيلم السلوفيني (إيفان)، إخراج يانيز برجر، لتعبيره المُحكم عن العلاقة الملتبسة بين الوضع الداخلي في وطنه وشخصيات العمل، ونجاحه في تقديم سرد مثير وغير متوقع، وخاصة في تحوُّل العلاقة بين الأم وطفلها غير المرحَّب به.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان جائزتها الخاصة للفيلم العراقي (الرحلة) إخراج محمد الدراجي، فيما ذهبت جائزة العمل الأول للفيلم المغربي (حياة)، إخراج محمد رؤوف الصباحي.

وضمَّت مسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلما، وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقدة السويدية إيفا آف جايرستام، وعضوية المخرج الألماني آندي سيج، والمخرج المصري مجدي أحمد علي، والممثلة المصرية رانيا يوسف، والمنتج التونسي محمد علي بن حمراء.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، التي ضمَّت 18 فيلما، فاز فيلم "ليلى" من البوسنة، إخراج ستيجن بوما، بجائزة أفضل فيلم، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "أريا" من قبرص، إخراج ميرسيني اريستيدو.

back to top