مسلسلات حجزت مكانها للعرض في «المواسم البديلة»

نشر في 04-03-2018
آخر تحديث 04-03-2018 | 00:03
تثبت المواسم الدرامية التي تحلق بعيداً عن رمضان قدميها بقوة، إذ تشهد الساحة مسلسلات عدة انطلق بعضها أخيراً، في حين ينتظر البعض الآخر العرض قريباً. هل تحقّق هذه الأعمال النجاح أسوة بغيرها التي سبقتها في المواسم البديلة، مما يسهم في فتح مواسم أخرى، ومن ثم تدار عجلة الإنتاج مجدداً، أم أنها ستخفق، مما ينعكس سلباً على كثافة الإنتاج؟
في مقدمة المسلسلات المصرية التي حجزت مكانها على خريطة العرض المشفر على شاشة osn «كأنه إمبارح» الذي انطلق عرضه أخيراً، من بطولة أحمد وفيق ورانيا يوسف، التي تحمست له، كما صرحت، مؤكدة أنها تقدِّم من خلاله دوراً جديداً عليها، حيث تجسد شخصية أم لابنين تفقد أحدهما في طفولته، وتستمر مدة 20 عاماً في مهمة البحث عنه، ما يدخلها في حالة نفسية سيئة للغاية، وتهمل الآخر الذي يجد نفسه شريداً، ويجسد دوره خالد أنور.

من جانبه، صرّح أنور لـ«الجريدة» بأنه سعيد للغاية للمشاركة في هذا العمل، مشيراً إلى أن دوره يعد فرصة مهمة في مشواره الفني، ليس لمساحته «الكبيرة» فحسب، ولكن لطبيعة الشخصية نفسها. يؤدي دور شاب يعيش في حالة نفسية سيئة بسبب إهمال أمه له عقب فقدان شقيقه، ما يضطره إلى الانزواء في عالمه الخاص وحياته المستقلة.

العمل دراما اجتماعية طويلة، وسيعجب الجمهور، بحسب بطليه اللذين يشاركهما البطولة كل من محمد الشرنوبي، وأحمد خليل، ومايان السيد، ووفاء صادق، وهدى المفتي، وإسلام جمال، وأسماء جلال. تولّت الكتابة ورشة أشرفت عليها الكاتبة مريم نعوم، فيما أخرجه في البداية حاتم علي، وحين انشغل بمسلسله الجديد أسند إلى المخرج أكرم فريد استكماله.

«الدولي»

«الدولي» لباسم سمرة دخل أيضاً المنافسة على شاشة ONE المصرية حصرياً، ذلك بعدما خرج من موسم السباق الرمضاني الماضي، وأجرى المنتج مفاوضات مع مجموعة من القنوات المصرية أهمها «الحياة» لشراء المسلسل.

تدور الأحداث حول حياة سائقي الشاحنات، وعملهم في نقل البضائع، والمواقف التي يتعرضون لها على الطرق، من بينها الوقوف في الكمائن الأمنية، والسفر عبر الحدود.

يعرض المسلسل حياة سائق يُعرف باسم «الدولي» يجسد دوره باسم سمرة، وهو أكّد في تصريحاته أنه بذل وفريق العمل مجهوداً كبيراً في محاكاة حياة السائقين ومعايشتها، مشيراً إلى أنهم تعرّضوا أثناء التصوير لمخاطر ومتاعب كثيرة، نظراً إلى أن قيادة السيارات الكبيرة ليست سهلة على عكس السيارات الشخصية.

ويشارك في بطولة «الدولي» إلى جانب باسم سمرة، كل من رانيا يوسف، وأحمد وفيق، وأحمد فتحي، ومحمد نجاتي، وريم البارودي، وسهر الصايغ، ومحسن منصور، وهو من تأليف ناصر عبد الرحمن، وإنتاج محمد فوزي، وإخراج محمد النقلي.

يُذكر أن الأبطال حرصوا على مشاركة جمهورهم مشاهد من العمل للترويج له، مؤكدين أنه مهم، ومن بينهم محمد نجاتي الذي ذكر في بيان له قبل عرض المسلسل بأيام أنه سعيد بالإفراج عن الأخير بعد سلسلة تأجيلات، وأنه يقدم من خلاله شخصية جديدة عليه ستدفعه خطوات كبيرة إلى الأمام.

«أفراح إبليس» و«السر»

شبكة قنوات MBC من جانبها تعاقدت على عرض الجزء الثاني من المسلسل الصعيدي «أفراح إبليس»، بعد ثمانية أعوام من تقديم الجزء الأول، ويشهد تغيرات كبيرة أهمها استبدال صابرين بعبلة كامل لانشغال الأخيرة بمسلسلها «سلسال الدم»، والذي سيشهد تطوراً كبيراً في الأحداث وتغييرات عدة.

تدور أحداث «أفراح إبليس 2» حول شخصية همام أبو رسلان، رجل أعمال صعيدي يقع في غرام الخادمة دهب التي كانت تعطف عليها زوجته جملات، وفي الوقت نفسه يحاول السيطرة على تجارة الحديد من خلال علاقاته بشخصيات مهمة في القاهرة.

تتطوّر الأحداث لتحلّ شخصيات حديثة في الجزء الجديد الذي يشارك فيه كل من محمود الجندي، وصابرين، وكمال أبو رية، ومحمود عبد المغني، وأحمد صفوت، ونادية رشاد، ورنا سماحة، ومنى عبد الغني، فيما تولى التأليف مجدي صابر، والإخراج أحمد خالد أمين.

أسرة «السر» تسابق أيضاً الزمن لتحجز مكاناً على خريطة العرض، خصوصاً بعدما تعرّض المسلسل لتأجيلات عدة، لعل آخرها في رمضان الماضي.

و«السر» مسلسل طويل تشارك في بطولته مجموعة من الفنانين من بينهم، حسين فهمي، ونضال الشافعي، ووفاء عامر، ومايا نصري، ونور الكاديكي، وعزت أبو عوف، وهشام المليجي، وهم يراهنون على أن يكون من أنجح اﻷعمال المعروضة خلال الفترة المقبلة.

تولى التأليف حسام موسى، والإخراج محمد حمدي، والإنتاج محمد فوزي. تدور الأحداث حول محامية لها علاقة برجل أعمال، تكتشف سراً خطيراً يخصه، ما يؤدي إلى خلافات بينهما، فيحاول القضاء عليها باستخدام سلطته ونفوذه.

«سابع جار»

انطلق عرض الجزء الثاني من المسلسل الناجح «سابع جار» بعد شهر تقريباً من عرض الجزء الأول، وكان الأخير نال إشادات كثيرة من المشاهدين والنقاد، وأثار جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية.

back to top